أحداث مصورةالدوليةشريط الاخبار

3 دول تسعى لفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بين رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي (إلى اليمين) والرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن في هامبورج بألمانيا يوم الخميس. تصوير: كارلوس باريا – رويترز

 
 الحدث – رويترز :

 اتفقت الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية يوم الجمعة على السعي لاستصدار قرار سريع من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية بعد أن أجرت تجربة لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات هذا الأسبوع.

وفي اجتماع أثناء قمة مجموعة العشرين في ألمانيا وعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بممارسة “أقصى الضغوط” للتصدي للتهديد النووي من كوريا الشمالية.

وقالت الدول الثلاث في بيان مشترك إن زعماءها “قرروا السعي من أجل التبني السريع لقرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يتضمن عقوبات إضافية بما يبرهن (لكوريا الشمالية) على أن هناك عواقب خطيرة لأفعالها المزعزعة للاستقرار والاستفزازية والتصعيدية”.

واتخذت كوريا الشمالية خطوة رئيسية في برنامجها الصاروخي عندما أطلقت يوم الثلاثاء صاروخا باليستيا عابرا للقارات يعتقد بعض الخبراء أن مداه يصل إلى ولايتي ألاسكا وهاواي الأمريكيتين وربما إلى منطقة شمال غرب الولايات المتحدة المطلة على المحيط الهادي.

وحذرت الولايات المتحدة من أنها مستعدة لاستخدام القوة إذا دعت الحاجة لوقف البرامج النووية والصاروخية التي تطورها كوريا الشمالية لكنها قالت إنها تفضل تحركا دبلوماسيا عالميا.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي يوم الأربعاء إنها ستقترح عقوبات جديدة للأمم المتحدة على كوريا الشمالية. وقال دبلوماسيون بمجلس الأمن يوم الجمعة إن الولايات المتحدة لم توزع حتى الآن مسودة قرار على أعضاء المجلس الخمسة عشر.

وفي أعقاب تجربة نووية أجرتها كوريا الشمالية في سبتمبر أيلول الماضي استغرق مجلس الأمن حوالي ثلاثة أشهر للموافقة على تشديد العقوبات.

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى