الرئيسية / المقالات / قدم خارطة طريق لتصحيح مسار ممارسة تعلُّمها وتعليمها الدكتور خالد الصغيِّر يصدر كتاب واقع وتحديات تعلُّم وتعليم اللغة الإنجليزية في المملكة

قدم خارطة طريق لتصحيح مسار ممارسة تعلُّمها وتعليمها الدكتور خالد الصغيِّر يصدر كتاب واقع وتحديات تعلُّم وتعليم اللغة الإنجليزية في المملكة

هناء حسين : الرياض –
صدر للدكتور/خالد محمد الصغيِّر كتاب بعنوان: واقع وتحديات تعليم اللغة الإنجليزية في السعودية القرن الحادي والعشرين (Reality and Challenges of TEFL in 21st-Century Saudi Arabia) والذي يضم بين دفتيه نقاش علمي مستفيض يتناول بالدراسة،والوصف، والتحليل، والنقاش معوقات تعليم اللغة الإنجليزية في المملكة، وأبرز ملامح الممارسات التعليمية اللغوية الفعلية الرئيسة في فصول تعليماللغة الإنجليزية في المملكة. إضافة إلى سمات طرق وأساليب تعلُّم اللغة الإنجليزية التي يتبعها متعلمها السعودي، وسلوكياته التربوية العامة واللغوية. وكذلك الصعوبات والتحديات التي يواجهها أثناء فترة تعلمه إياها.
​ويتناول كتاب واقع وتحديات تعليم اللغة الإنجليزية في سعودية القرن الحادي والعشرين في فصوله الأربع واقع وتحديات تعلُّم وتعليم اللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية متناولاً في فصله الأول المعوقات الرئيسية لتعليم الإنجليزية في المملكة التي تقف حائلا أمام نجاح تجرية تدريسها في تعليمنا والمتمثلة بالمعوّقات الإدارية، والتربوية، والفنية، والنظرة القاصرة التي ينظر من خلالها الطالب لمادة اللغة الإنجليزية، ، وأخرى ذات مساس بنواحمتعددة تطال المنهج، وطرائق التدريس، وعدم وجود تخطيط متوازن لتعليم اللغة الإنجليزية، وغيرها من المعوّقات. وفي فصله الثاني قدم رصداً علمياًمستفيضاً لأبرز ملامح الممارسات التعليمية اللغويةالفعلية الرئيسة في فصول تعليم اللغة الإنجليزية فيالتعليم العام بشكل عام، وكذلك بشكل مستقل لكل واحدةمن المهارات اللغوية الأربع المتمثلة في مهاراتالاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة، بالإضافة إلىالممارسات التعليمية الخاصة بقواعد اللغة الإنجليزية،وتدريس ثقافة اللغة الإنجليزية، ومفردات اللغةالإنجليزية. ويتناول أيضاً أبرز ملامح الممارساتالفعلية لعملية تقويم مستوى الطلبة في اللغةالإنجليزية. وفي فصله الثالث يناقش بإسهاب سمات طرق وأساليب تعلُّم اللغة الإنجليزية التي يتبعها متعلمها السعودي، وسلوكياته التربوية العامة واللغوية. وفي فصله الرابع والأخير يناقش الصعوباتوالتحديات التي يواجهها متعلم اللغة الإنجليزية السعودي أثناء فترة تعلمه إياها.
والمأمل أن يكون الكتاب إضافة ثرية لمكتبة تعلُّم وتعليم اللغة الإنجليزية في المملكة؛ نظراً لمحاولته سبر أغوار عملية تعلُّم وتعليم اللغة الإنجليزية، وتقديم حلول واقعية وعملية للنهوض والارتقاء بواقع تعلميها الحالي، وكذلك لتتبعه -بطرح غير مسبوق- أبرز الصعوبات والتحديات التي يعانيها متعلم اللغة الإنجليزية السعودي، إضافة لأبرز السلوكياتوالسمات التربوية العامة واللغوية للطالب السعودي المقبل على دراسة اللغة الإنجليزية بصفتها لغة أجنبية. كما أنه من المأمل أن يكون للكتاب برؤها المتناثرة اسهام في جعل مشروع تعليم اللغة الإنجليزية لدينا تجربة ذات كفاءة، ومردود إيجابي عالي القيمية، ونقطة تحول لتلافي القصور في مخرجات تعليم اللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية وذلك من خلال وضع خطة وطنية شاملة وطويلة الاجل لتعليم اللغة الإنجليزية في تعليمنا.
ومما تجد الاشارة إليه أنّ الدكتور خالد الصغيِّر أستاذ اللغويات التطبيقية المشارك في كلية اللغات والترجمة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية له اسهامات علمية في مجال اللغة الإنجليزية، كما أنه له العديد من المقالات الصحفية باللغتين العربية والإنجليزية والتي تناول فيها قضايا محلية تعليمية، وثقافية، واجتماعية بكل شفافية، واتزان، وحيادية.

اعلان

عن الكاتبة / هناء حسين

شاهد أيضاً

بناء مدينة سعودية كاملة بأبوظبي لإنتاج فيلم وجوه محرمة

هناء  حسين : ابو ظبي :  بعد النجاح الذي حققته رواية وجوه محرمة للكاتب السعودى …

اترك تعليق -البريد ليس مطلوب - اختياري

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: