الحدث الثقافي

هناء حسين : الجوف : 

   – /  نبذة مختصره عن حياتك ( متي وأين ولدت-دراستك-اول وظيفه-زواجك وأبنائك الخ).

السيره المختصره 

– لافي بن عايش السرحاني 

 من فضل الله متزوج ولدي أطفال

– تربوي بكالوريوس نظم معلومات 

– ملقب بـ محيط الشعر 

-شريك استراتيجي لتقديم خدمات المحتوى لكل من شركة الاتصالات السعودية وموبايلي وشركة زين للاتصالات 

-عضو موسوعة بوابة الشعراء العرب 

– عضو ملتقى أوفياء الوطن 

-عضو رابطة شعراء الجوف 

-عضو ديوانية شعراء الجوف 

-عضو ملتقى رواد ومواهب ضمن كوكبه من أدباء وشعراء وإعلاميين ومثقفي الوطن العربي 

-نشرت قصائده في معظم الجرائد والمجلات الورقية والصحف الإلكترونية منها الجزيره وعكاظ واليوم السعوديه والرأي الكويتية ومجلة فواصل وليلة خميس وغيرها الكثير 

-العديد من اللقاءات والمقابلات التلفزيونيه على قناة شماليه ” الوطن” 

والأماكن وقناة ٢٢

-شارك في العديد من لجان التحكيم الأدبية 

-له مشاركات وطنيه أدبيه اجتماعية 

-أحيى العديد من الأمسيات داخل وخارج المملكة العربية السعودية

    – / متي بدأت علاقتك بالشعر-وماهي اول قصيدة لك؟

علاقتي بالشعر علاقه وطيده ولله الحمد استقي الشعر من عمق ثقافي أسري فسيولوجي .. فأنا اتحدر من سلاله مصدره للشعراء عبر التاريخ 

اول قصيده لي ….

لا أذكرها حاليآ ولكن أذكر بأنها وليدة حاله رومانسيه عابره في الجزء الأول من مراهقتي 

– /ماهي أجمل قصائدك وماهي مناسبتها؟

الحكم للمستمع والمتذوق ولكن 

هناك بعض القصائد قريبه لقلبي….. كقصيدتي في والدي رحمة الله عليه 

خذيتك فخر لاشعاري لقيتك للفخر اشعار

لقيت اسمك ورا اسمي منحني الهيبة والتقدير 

على مجدك انا عايش وعايش في عزم واصرار 

على اني أطول المجد لقيته ينطحا ًمسرور

  • / كم عدد قصائدك الوطنية-وقصائدك الوجدانية ( الغزليه ) وقصائد المدح-وكم عددهم جميعا؟

قصائدي لم احصرها والعبره ليست بكثرة الارقام او قلتها فكم بيتا ً واحداً اغنى شاعره عن ملاحم .. فهناك مايكتب بمدونه وهناك مايكتب. بمذكره الجوال

لكن الأكيد أن لدي الكثير من القصائد ترنمت بها بالتغني في الوطن ليس لها حصر ومن هذه القصائد ….

جزل القصايد يوم انادي بالزحام

تهمـل رعاع القاف تاتي بالرزيـن

تناوش  الأفكـار  تاتـي  باحتـدام

على الورق باشعار والمعنى الرصين

بيني وبينـه صحبة ٍ ماهـي كـلام

كل ما ندهته للوطـن جتني عرين 

ياموطني “  دار الاكارم  والكرام “

ياارض سيّـد هالبشـر والمرسلين

ياطهر  بقاع الأرض ياالبيت الحرام

يارض القداسه والنبي والمسجدين

لشعيب مكه وأرض نجد وفي تهـام

وأرض النفود وكل سهله بي حـنيـن

يوم الجهـل والشرك وعبّاد الصنام

والقوم كانوا من قبـل  متناحريـن

احقاب  مجد ٍ نوّرت عصـر  الظلام

ماهو  مجد الأمس  والا من سنيـن

في موطني  أسياد  نبراس السـلام

والقائد اللي  في ظلاله  محتميـن

ياذخرنا في  هالبلد  عن كل طـام

يامرعب  أعداء الشريعه  كل حين

بإذن الإله  اللي تعالى  ما يُضـام

باعث  لنا أحمد  خيـر  المهتدين

لافكّـروا  اعـداءنـا  بـ الانقسـام

شعب  وقياده هالبلد  متكاتفين

الله وأكبر  والعدو  يُلجـَم  لِـجام 

يخسى العدو حاله بحال الغابرين

حبل  الولاء اللي  نكنّـه مايُسـام

ولا ينشرى باسواقهم حبل ٍ متين

ياسيّـدي  لك مننا  كـل  احترام

وولي عهـد القائد الحـر  الأميـن 

محمد اللي للعدى مثل الحسام

الزعـامـه جات لـه مع كل جيـن

اطلب  اللي  نعبـده حـج  وصيام

يحفظـك  ياموطني  درع ٍ حصين

شعبٍ أبيّ  .. وحكّام سادوا به عظام 

ياقبلـة الإسـلام  والنـور المبـيـن  

لافي بن عايش السرحاني 

الجوف

————————–

أما الأغراض الأخرى بالشعر فالقصائد أما أن تولد من رحم الموقف أو من استطراد الخيال أحيانا ً

أما قصائد المدح بالكاد تكون هي الأقل نصيبا من قصائدي لأن علاقتي بالتملق سيئه جدآ 

ولا امدح الا من كان أهلا ً للمدح 

هناك مواقف تستفز قريحتي الشعريه وتحرك ما بداخلي تجاه شخص معين 

أحد ٍ يغيب ولا فقدوه المخاليق 

وأحـدٍ غيابه عطـر داخـل زجاجـه

عبـق عبيـره مـن ورا قمـة طويـق

على عروش الذوق جالس ب تاجه 

و ان شاقني من وقتي الهم و الضيق 

انصى هذاك اللي طليقٍ حجاجـه

واترك ابو لسانيـن .. معلقم الريـق 

اللي ما يفـرح غيـر يـوم العجاجه 

  • / هل أصدرت دواوين شعر ماعناوينها ان وجدت ومتي؟

الفكره تخمرت من سنوات في ذهني وفي قائمة أولوياتي  والمحتوى موجود

 ولكن وبكل صراحه لم اجد من يتبنى عملية الطباعه والنشر والتسويق

لان الديوان ليس مجرد كتاب مطبوع مغلف بغلاف جذاب وانما الطباعه هي احد المراحل التي يعقبها مراحل اهم وهي ادراج الديوان في المكتبات المناسبه والزمكان المناسب

– / منطقة الجوف بها الكثير من الشعراء وانت منهم فهل بالامكان ذكر بعضهم؟

الجوف منطقه ثريه بالشعراء والمثقفين والادباء الذي صقلت شاعريتي من خلال قصائدهم والتغني بها واعتذر عن حصر الاسماء خشية ان اظلم احد بنسيانه

  • / بعض الشعراء اشتهروا  بقصائدهم الراقية ثم اختفوا فجأة من ساحة الشعر لماذا وماهي المسببات؟

لو عملنا ب قول الرسول صلى الله عليه و سلم  : ” أنزلوا الناس منازلهم   

لمَ اختفى الفذ من الشعراء ولكن ثقافة التغييب  والتجاهل – للأسف – لازالت سائده ويتشاطر الملامه في ذلك كل من له يد بشكل مباشر أو غير مباشر 

كـ القائمين على المهرجانات والمحافل ،  المؤسسات الأدبية كالذي يسمى بالنادي الادبي الثقافي 

 – / هل تؤمن بإنشاء نقابة لحماية الشعراء والشعر من الاندثار؟

نعم انا من اوائل المؤيدين لمثل هذه المؤسسات التي تحمي الشعراء وتحفظ حقوقهم من وسبق ان نوهت ب أكثر من لقاء عن ضرورة وجود مظله حقيقيه فاعله وفعاله تقي الشاعر والاديب حرور التغييب والتجاهل والسرقات الادبيه والحقوق الماليه وكل ماينساق مع السابق ذكره

والشاعر ابن بيئته يجب عليه أن ينبري للتفاعل مع القضايا الوطنية والاجتماعية تفاعل إيجابي وحث الجمهور على التلاحم والتأخي وترسيخ مفهوم المواطنة والولاء لولي الأمر وتعزيز القيم النبيله المنصاغه في سلوك نبينا محمد صلى الله عليه و سلم في ديننا الحنيف 

– / ماهي أهم المناسبات الوطنية التي شاركت فيها وماذا قلت فيها من شعرك؟

لدي العديد من المشاركات الوطنيه التي يصعب حصرها ولكن اذكر منها

احتفال ادارة التعليم بالجوف في اليوم الوطني السعودي ٨٦

كذلك اليوم الوطني السعودي ٨٧

مبايعة مقام سيدي  خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز كوني أحد أعضاء الوفد التربوي لسمو أمير المنطقة 

كذلك مبايعة سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في برنامج صوت وطن على قناة الأماكن 

                 ولي العهد 

– لو السماء تمطر على الأرض بلور

–  تثمر بلادي من ثراها قيـادات

– أرض السلام اللي لها ب الامم دور

– مهبط ختام الأنبياء والرسالات

–  المجد ما هو شعر مكتوب بسطور

– المجد فعل موثّق ٍ بـ البطولات 

 

– المجد نحت جبال وهضاب وصخور 

– عزم وإرادة واعتراك وسياسات

 

– محمد ابن سلمان للـ مجد دستور

–  رجل القياده والهمم والمهمات 

 

– رسم ملامح خارطة دهر وشهور 

– لأجل البلد وأهل البلد غز رايات

 

– رؤيا جليه واضحه تتبع النور 

– نهج المؤسس يومها بالبدايات

 

– محمد ابن سلمان للمجد دستور

–  نسل الملوك الضاريه والزعامات

– حسم قضايا اقليم عاتم وديجور

– يا جعلها أيام عمره طويلات

– ‏لو السماء تمطر على الأرض بلـور

–  تثمـر بلادي مـن ثراهـا قيـادات

– لافي بن عايش السرحاني

وايضاً لا انسى قصيدة الشهيد فهي من القصائد القريبه لنفسي 

فمن يذود بنفسه وماله للدفاع عن هذه الأرض المباركة لانوفيه حقه وبرقابنا لأولاده من بعده أعظم المعروف وأجل الصنائع  ..

حفظ الله هذا البلد شعب وقياده ومقدسات وحفظ لنا البواسل الشرفاء فوق كل أرض وتحت أي سماء 

           الشهيـد “

الشعر حبك وسبك فن و رساله

نقل لنا تاريخ الاجيال ل لأجيال

الشعر واحد من فصول العداله

وثّق حروب النصر بزنود الأبطال

الشعر نهر ٍ عذب واعذب زلالـه

الليله الليله يجي طوع ارتال

لأجل الوطن واللي سكن في ظلاله 

لأجل القياده داوية كـل عيّال 

نسل الملوك أهل القدر والجلاله 

تزاحمت ابياتي الشمخ اجزال

لأجل الشهيد مودّع أغلى عياله 

تحية ٍ مضمونها قدر واجلال 

للحق كلمه واعترض لي مجاله

للذايد اللي أرخص  النفس والمال 

بين الجبال  الآنفه في تلاله

شيٍ يروع من ورا الجال للجال

يا الله يا اللي منفرد في كماله

تحفظ جنود ٍ باسله قول وافعال 

وتحفظ بلدنا من فساد وجهاله 

روس الفتن من حولنا زمرة عيال

عاشوا هنا في موطني في دلاله 

لكن خساره مانفع فيهم انذال

قل للقزم مبعوث أهل الرزاله

دون الوطن والدين حصون ورجال

عدونا يبشر بلحظة زواله

فينا الطموح طموح وامالنا آمال 

المجتمع مركب شديدٍ حباله

مايرتخي وعزومنا شمخ طوال

يسعد مساء الدار .. يسعد رجاله

يقولها شاعر محنك من شمال

يغلي قصيده لاحضر في دلاله 

يسكب لكم من اشقر البن فنجال

يسعد هضاب الدار يسعد تلاله 

لاذعذع الغربي ورا كل خيال

الشعر نهر عذب واعذب زلاله

الليله الليله حضر طوع ارتال

لافي بن عايش السرحاني 

    – / كيف تقيم الشعر النبطي الشعبي من الشعر الفصيح وأيهما تفضل ولماذا؟

الشعر رسالة سامية ومنصه اعلاميه

 عبر كل الحقب المنصرمه إلى يومنا هذا 

له سطوة السيف وتأثير السحر لذا كلما كان الشعر اقرب لأنفس وإدراك المستمع من العامه كان له الوقع الإيجابي الأكبر 

لأن أحد محكاة النجاح في شاعرية الشاعر أن يفهمه الكبير والصغير والمثقف ومن كان دون ذلك  – من شرائح المجتمع – إذن نتفق على أن تبسيط الصور الشعريه  وعذوبة المفرده مطلب أساسي لاختراق أذهان الجمهور وإيصال المراد ايصاله 

أين هذا كله من الشعر الفصيح ؟!!

بل غلب على الطرح الفصيح انه نخبوي يتعاطاه نخب المجتمع في حين أن الشريحة الأكبر لا تستطربه ولاتفهمه كثير من الاحايين 

رغم هذا كله لانستطيع القول إلا أن 

الشعر النبطي والشعر الفصيح وجهان لعمله واحده وكلاهما مكملان لبعض

وعلى مستوى شخصي كتبت بالاثنين 

لعلي اذكر أبيات منها 

مهـلاً ..  بنيَّ فــ  للأزمـانِ  أفـئـدة

حتماً سـ تنبض وان طال بها السهدُ 

لا تقـنـطـن ّ و عيـنُ اللـهِ مبصـرة 

يــومٌ أسـيُّ  و عشـره كلها سَعْـدُ 

‏ياقلب لا تِصخر مع الناس بالحيل 

‏تِصخـِر ولكـن للأسـف يهملونك !

‏جتني بيوت الشعر خيـلٍ  بثر خيل 

‏حجـلٍ  وساع نحـور تبغى تصونـك 

مسرّجـه يفتر لها العـزم والحيـل

‏ركّـابـها  عـقـلٍ  تشـوفـه جنـونـك

‏من قال بين الناس لاتامن سهيـل

‏كل البلا والغدر .. باللي يجونـك

‏هذا اليماني فوق،شامخ عن الميل 

‏يا الآدمـي ادعَـك وفتّـح عيـونـك

‏ترا اندفاع الدرو مـع جـرّة السيـل

‏يجتث عشب الأرض لوكان دونك 

‏ولّى زمان رجـال عـاشــوا حلاحيـل

‏واليـوم حتى رمـش عيـنـك يخونك

‏أهـون عليك تخاوي النـار والليـل

‏ولا تجالس اللي بالقفـى يطعنونـك

‏لافي السرحاني

– / شاركت في عدة مناسبات لملتقي رواد ومواهب الثقافية والتكريمية للمبدعين-كونك عضو هام وفعال في الملتقي ماًرايك في الملتقي في خدمة الدين ثم القيادة والوطن والشعب والثقافة؟

أحد المنعطفات الأدبية بحياتي حصولي على عضوية ملتقى رواد ومواهب 

واحتكاكي ب قامات الأدب والثقافة والفن والتربيه والإعلام فهو حقا ملتقى الرواد بكل أشكال الريادة الوطنيه والمجتمعية والرياضيه والسياسية 

يجمعهم الحب الحقيقي لهذا الوطن الشامخ والولاء المنقطع النظير للقيادة الرشيدة ممثلة بمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين سمو سيدي الأمير محمد بن سلمان حفظهم الله ورعاهم 

تشرفت كوني عضو مشارك في مبادرة كن صديقي ل تكريم عدد من أبطال الحد الجنوبي بالإضافة إلى تكريم عدد من نجوم الكرة السعودية الغائبين عن الاعلام مذ سنوات 

أيضا حفل تكريم المتطوعين لخدمة الوطن والمجتمع بما ينساق ويتماشى مع توجهات القياده الرشيدة 

كذلك المشاركة في الاحتفال باليوم الوطني السعودي في الجامعة العربية المفتوحة برعاية ملتقى رواد ومواهب ممثلة بعراب الملتقى د.محسن الشيخ 

والعديد من المناسبات الوطنية والاجتماعية والثقافية 

  للإعلام دور كبير في إبراز الشعراء وشعرهم الراقي ماذا تقول للصحف الالكترونية خاصة والاعلام بصورة عامة لدعمك بصورة عامة؟

لا شك بأن الإعلام بكل أشكاله المرئي والمقروء ” الإلكتروني والورقي”

دوره تلمس احتياجات المجتمع وتسليط الضوء على أجزاء لم يصلها الضوء فالكثير الكثير من الشعراء هم كـ الأقمار ولكنهم يسبحون في أجزاء معتمه بهذا المجتمع 

اجتهدوا ابحثوا اسألوا ..

كونوا عرابيهم واتقوا لعنة الشعراء 

ومما لا شك فيه ان لدينا كوادر اعلاميه أكفاء قاموا بما عليهم وأكثر ولكن سابق حديثي للشريحه الأكبر ممن لم يجتهدوا في البحث عن القامات المغموره في بحور متلاطـمه ب الثقافة والفكر النير والمعاني الفذه والقصائد البراقه

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى