المناسباتشريط الاخبار

المنتدى الرابع لصاحبات الأعمال الخليجيات يختتم فعالياته بخمسة توصيات

whatsapp-image-2016-11-13-at-12-16-28-pm

الحدث/ هدي المري

المنتدى الرابع لصاحبات الأعمال الخليجيات يختتم فعالياته بخمسة توصيات تساعد في تمكين رائدات الأعمال الخليجيات بالتنمية الاقتصادية

تحت رعاية وحضور صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم امارة عجمــــــــــان عقد ” المنتدى الرابع لصاحبات الأعمال الخليجيات تحت شعار ( الريادة ، المعرفة ، المستقبل)” على مدار يومين من 9 – 10/11/2016 في فندق فيرمونت عجمان، وبحضور سمو الشيخ عمار بن راشد النعيمي ، ولي عهد إمارة عجمان رئيس المجلس التنفيذي، معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني ، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وبحضور أصحاب وصاحبات السمو والمعالي والسعادة ومشاركة أكثر من 500 من أصحاب وصاحبات الأعمال والخبراء والباحثين من دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، والذي نظمه اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي بالتعاون مع كل اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة ، ، ومجلس سيدات أعمال عجمان ، باستضافة كريمة من غرفة تجارة وصناعة عجمان.
وسلط المنتدى خلال جلساته وورش عمله الضوء على سياسات تمكين رائدات الأعمال الخليجيات في التنمية الاقتصادية والوقوف على التحديات التي تواجههن في دول مجلس التعاون الخليجي ، وشملت أوراق العمل ثلاثة محاور :
المحورالأول : المعرفة ( الطاقات الكامنة لرأس المال البشري ، الاقتصاد المعرفي ، أدوات تمكين سيدات الأعمال ) ، محور الريادة ( صناعة الفرص في دول مجلس التعاون ، الاقتصاد المتنوع ، دعم المؤسسات التعليمية والمهنية لصاحبات الأعمال) المحور الثاني : الريادة ( صناعة الفرص في دول مجلس التعاون ، الاقتصاد المتنوع ، دعم المؤسسات التعليمية والمهنية لصاحبات الأعمال)المحور الثالث : استشراف المستقبل .
إضافة إلى عدد من أوراق العمل ضمن محور اللقاءات الثنائية ، التي كشفت عن عدد من المبادرات والابتكارات أسهمت الورش بالتعرف بها وكشفها وجعلها فرص استثمارية.
إلى جانب ذلك فقد كشفت المناقشات والمداخلات أثناء جلسات وورش عمل المنتدى على أهمية إصلاح الأوضاع الاقتصادية بشكل عام وتمكين المرأة بشكل ضمن برامج طويلة الأجل في مجال الإصلاح المؤسسي والهيكلي والمالي والاجتماعي.
وقد انتهى المنتدى إلى التأكيد على ضرورة صياغة توصيات علمية وعملية تسهم في بلورة مشروع لتطوير التكامل الاقتصادي الخليجي لرائدات الأعمال الخليجيات، مبني على الابتكار واقتصاد المعرفة والتنمية .
وفي ضوء جلسات الحوار وأوراق العمل والمداخلات والمناقشات التي جرت، توصل المشاركون في المنتدى إلى التوصيات التالية:

1. التركيز على السياسات الداعمة لرائدات الأعمال من خلال تنسيق التشريعات والاطلاع على قصص النجاح بدول المجلس ومنها تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة ( بدايات ، مبدعة ، وإنطلاقه ) وإبراز تلك القصص للاستفادة منها كعبر ودروس وعوامل تحفيز للأجيال الشابة.
2. اعداد قاعدة بيانات ودراسات وتقارير دورية على مستوى دول المجلس حول رائدات وصاحبات الأعمال واعتماد مؤشر أداء اقتصادي لقطاع سيدات الأعمال لقياس مدى مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي في دول مجلس التعاون الخليجي، واعتماد موسوعة لصاحبات الأعمال الخليجيات يعمل عليها اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي.
3. وضع وتبني خطط التحفيز لتبني حقوق الأمتياز التجاري وتعزيز التجارة البينية بدول المجلس، واطلاق جوائز تحفيزية ولاسيما فيما يتعلق بالابتكار في قطاعسيدات الأعمال بدول المجلس.
4. أهمية تعزيز الشراكة بين رائدات الأعمال بدول المجلس ووضع استراتجيات وسياسات وأدوات تركز على تمكين استشراف المستقبل لدى صاحبات الأعمال بدول المجلس من خلال عدد من النشاطات والبرامج مثل المنتديات وبرامج التدريب ووورش العمل.
5. التأكيد على أهمية وضع آليات متابعة عملية لنتائج وتوصيات المنتدى لضمان تحقيق نجاحه، وأهمها عقد المنتدى بشكل دوري، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بما يحقق المشاركة في المتابعة، وتبادل الأفكار ومتابعه تنفيذ التوصيات والنتائج.

وبنهاية المنتدى رفع المشاركون أسمى آيات التقدير والامتنان إلى صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم عجمان ” حفظه الله “على رعايته للمنتدى، وتفضله بحضور المنتدى واستقبال معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ورؤساء غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة ، والوفود المشاركة وإجراء حوار معهم حول تطلعاتهم بشأن مستقبل القطاع الخاص وقطاع سيدات الأعمال في مختلف المجالات في الإمارات ودول مجلس التعاون الشقيقة.
كما ثمن المنتدى مشاركة معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني ، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بكلمة أكد خلالها على دعم القطاع الخاص الخليجي وسيدات الأعمال الخليجيات واستمرار الأمانة العامة لمجلس التعاون بتفعيل توجيهات قادة دول المجلس لقطاع الأعمال الخليجي، كما قدر المنتدى جهود اتحاد غرف دول التعاون الخليجي، واتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وغرفة تجارة وصناعة عجمان، ومجلس سيدات عجمان ،والجهات المتعاونة، على ما بذلهوه من جهود في التنظيم والإعداد للمنتدى. وأعربوا عن الامتنان على استضافة المنتدى ، وعلى الحفاوة البالغة التي أحيطوا بها خلال اقامتهم في عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة. والشكر موصول لكافة المشاركين في المنتدى.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى