الرئيسية / المحلية / الباحث الفلكي ملهم بن هندي : ليلة السبت الأطول.. بها يبدأ الشتاء

الباحث الفلكي ملهم بن هندي : ليلة السبت الأطول.. بها يبدأ الشتاء

الحدث – حسن عباس

اوضح الباحث الفلكي ملهم بن محمد بن هندي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء بان
ستكون ليلة السبت المقبلة هي أطول الليالي خلال العام على جميع المدن في النصف الشمالي للكرة الأرضية وذلك لتزامنها مع موعد انقلاب الشمس الشتوي حيث تكون يومها الشمس في أقصى ميلان لها جنوبا مما يجعل مسارها نهارا قصيرا.

فللشمس ميلان يختلف حسب فصول السنة وذلك نتيجة دوران الأرض حول الشمس سنويا وهذا الميلان يتدرج من 23.5 درجة شمالاً إلى -23.5 جنوباً. ونتيجة ميلان أشعة الشمس على سطح الأرض تتعاقب فصول السنة الأربعة.

وفي منتصف ليل الجمعة المقبل (ليلة السبت) تصل الشمس لأقصى ميلان لها جنوباً، في اليوم التالي تنقلب حركة ميل الشمس من الجنوب إلى الشمال لذلك يطلق فلكيا على ذلك اليوم بـ(بالانقلاب الشتوي) ، ومنه يبدأ فصل الشتاء فلكيا ويستمر لمدة 89 يوم .

والبداية الفلكية للشتاء هي بداية عامة للنصف الشمالي للأرض، بينما واقعيا ومناخيا يسبق الشتاء دخوله الموعد الفلكي حسب الموقع فيكون في السعودية والجزيرة العربية قبله بحوالي أسبوعين، ويكون قبل ذلك كلما أتجهنا شمالا.

وفي تلك الليلة يكون الليل في أطول مدة والنهار في أقصر مدة، حيث سيكون طول النهار على مدينة مكة المكرمة 10 ساعات و50 دقيقة وليلتها 13ساعة و10 دقائق طول النهار في الرياض 10 ساعات و37 دقيقة وطول ليلتها 13ساعة و23دقيقة والشرقية بنهار 10 ساعات و29 دقيقة وبليلة 13ساعة و31 دقيقة، بينما تحتل محافظة طريف أطول ليلة بـ 13 ساعة و55 دقيقة

وكلما اتجهنا شمالاً تزيد طول الليلة على المدن حتى نصل إلى القطب الشمالي حيث يكون في منتصف ليلته التي تستغرق 6 شهور متكاملة، ويبدأ الليل يقصر من يوم الأحد بشكل تدريجي حتى يتساوى الليل مع النهار في الاعتدال الربيعي في 20 مارس القادم.

 

عن اللجنة الاعلامية

اللجنة الاعلامية

شاهد أيضاً

تخصيص رابط إلكتروني للقطريين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام 1440

  الحدث إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب …

اترك تعليق - ( الاسم و البريد ) - اختياري