الرئيسية / الاقتصاد / معرض ’سيتي سكيب جدة‘ العقاري ينعقد برعاية كريمة من معالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل التفاؤل يُخيّم على أجواء سيتي سكيب جدة في ظل مبادرات رؤية السعودية 2030

معرض ’سيتي سكيب جدة‘ العقاري ينعقد برعاية كريمة من معالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل التفاؤل يُخيّم على أجواء سيتي سكيب جدة في ظل مبادرات رؤية السعودية 2030

الحدث : جدة : المملكة العربية السعودية 11 مارس ، 2019: 

يعدّ ’سيتي سكيب جدة 2019‘ أضخم معرض تجاري مختص بالقطاع العقاري في المملكة ويهدف إلى تسليط الضوء على أهم توجهات السوق العقاري في المملكة في ظل المبادرات الحكومية وخطط التنويع الاقتصادي المنضوية تحت “رؤية السعودية 2030” الرامية إلى الارتقاء بواقع القطاع والتي يستعرضها’سيتي سكيب جدة‘ المنعقد في  الفترة بين 5 و7 أبريل في مركز جدة للمنتديات والفعاليات بجدة.

ويشهد القطاع العقاري في المملكة انتعاشا ملحوظة يستند إلى الرؤى والإجراءات المثمرة التي تتخذها الحكومية انطلاقا من إعلان  الهدفا لاستراتيجي المتمثل في زيادة مساهمة قطاع العقارات في الناتج المحلي الإجمالي من 5% ليصل إلى 10% بحلول عام 2020، وخفض معدلات فترات الانتظار من 15 عاماً إلى 5 أعوام فقط للمواطنون من أجل حصولهم على التمويل السكني ، بالإضافة إلى رفع نسب التملك السكني للمواطنين من 47% إلى 70% بحلول عام 2030. وتنعكس دلالات التحسن الإيجابي في السوق العقاري أيضا من خلال التقرير الصادر عن  وكالة ’نايت فرانك‘ للوساطة العقارية، حيث يشير التقرير إلى توقعات إيجابية بالنسبة للمستثمرين تشمل ارتفاعاً في مستوى الشفافية، وتحسناً في الحوكمة المؤسسية، وارتفاع جودة المحفظات بين صناديق الاستثمار العقارية.

وفي هذا الصدد، أكد مهند يمان، مدير معرض ’سيتي سكيب جدة‘ على تحسن الوضع الراهن في القطاع وارتقائه لمستويات متقدمة بفضل المبادرات الحكومية الرامية إلى تعزيز القطاع، ومستويات الثقة المرتفعة المنبعثة من خطط ’رؤية السعودية 2030‘ الرامية إلى تعزيز دور القطاع الخاص في مسيرة التنمية والتطوير، وهو ما ينعكس أيضا من خلال الاقبال المتزايد والملحوظ على مشاركة الجهات المعنية في الدورة الجديدة لمعرض سيتي سكيب جدة 2019. حيث تستهدف الجهات المشاركة منصة المعرض من أجل طرح مشاريعها الكُبرى الجديدة أمام شريحة واسعة من المستثمرين والمشترين الذين يمثلون أكثر من نصف زوّار المعرض، والذين يتوقع أن تتجاوز أعدادهم 8 آلاف زائر.

وأوضح يمان: “يتميز المناخ الاقتصادي في المملكة بالفرص الواعدة التي تتيحها الحكومة لتعزيز دور القطاع الخاص؛ إذ أطلقت الحكومة في العام الماضي خمسة برامج سكنية وخصّصت أكثر من 105 آلاف منتج سكني ومالي. وكجزء من برنامج ’سكني‘، تلتزم الحكومة ببناء 19,359 وحدة سكنية. ومن المشجع رؤية المملكة تُطلق هذه المبادرات والإصلاحات الجديدة الرامية إلى النهوض بالسوق”.

ويشارك في سيتي سكيب جدة 2019 كبرى شركات العقار المحلية والإقليمية والدولية، بما في ذلك شركة الدار العقارية، الراعي الرئيسي للمعرض هذا العام، و’أرادَ‘ للتطوير ذ. م. م.، ومجموعة العمارة والتخطيط، و’أرتون كابيتال‘، و’توب كابيتال إنفستمنت‘، ومسك العقارية، و’آستون مارتین رزيدنس‘ المرموقة.

وأردف يمان موضّحاً: “تحمل منصة سيتي سكيب العديد من الفعاليات المصاحبة ذات الأهمية بالنسبة للحضور والفئات المستهدفة حيث نقدم العديد من ورش عمل وبرنامج للجوائز بالإضافة إلى تزامن اطلاق الدورة الجديدة من الفعالية مع افتتاح مكتبنا الفرعي الجديد في المملكة العربية السعودية من قِبَل ’إنفورما للمعارض‘ بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لهذا السوق المهم للغاية”.

و تشرف تولت ’أرتون كابيتال‘، شريك الفعالية في مجال المواطنة العالمية على تصميم ورش عمل ’سيتي سكيب جدة‘ التي ستنعقد بتاريخ 7 أبريل، بدعم من الجهات الراعية الذهبية لورش العمل: ’جيه إل إل‘ و’كوهلر الشرق الأوسط‘، وذلك بحيث تزوّد المشاركين برؤى غير مسبوقة حيال الأهداف الاستراتيجية للحكومة.

ويُضيف يمان قائلاً: “نتوقع أن يشهد المعرض مناقشات مثرية بمشاركة أهم شركات التطوير الرائدة، والخبراء، والمستثمرين، ومهندسي العمارة، والممولين، والمسؤولين الحكوميين لمناقشة مجموعة متنوعة من القضايا ومنها أهم التحديثات الاقتصاد المحلي وأداء القطاعات الرئيسية بالإاضافة إلى تسليط الضوء على حركة العرض الطلب في سوق العقارات ومناقشة العوامل غير القطاعية المؤثرة على سوق العقارات، وسُبل التخفيف من المخاطر الحالية”.

وستلقي مناقشات اللجان المتخصصة نظرة عن كثب على عوامل التنويع الاقتصادي، مع التركيز على أجندة المملكة العربية السعودية في قطاعي السياحة والضيافة بما يتماشى مع “رؤية السعودية 2030”. إلى جانب مواضيع أخرى ذات أهمية مثل المكوّن التنظيمي وضريبة الأراضي البيضاء وخطط الشراكات المستقبلية بين القطاعين الخاص والعام.

وتتضمن قائمة المتحدثين وأعضاء اللجان النقاشية المشاركين في الفعالية ممثلين عن ’جيه إل إل‘ و’موت ماكدونالد‘؛ وأمير لبابيدي، العضو المنتدب لشؤون التطوير لدى مجموعة ’هيلون‘ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ وأحمد بن ماضي، مدير إدارة الأصول لدى شركة رؤى المدينة القابضة؛ ومورجان بلشير، المستشار الفني الأول لشؤون تمويل البنى التحتية لدى ’موت ماكدونالد‘.

و أكد يمان بقوله: “تُعتبر جوائز سيتي سكيب انعكاساً للنضوج المتنامي للسوق. فهي تُتيح لمهندسي العمارة العالميين وشركات التطوير العقاري الرائدة منصة مرموقة لمشاركة مشاريعهم الواعدة وأفضل ابتكاراهتهم وتطلعاتهم المستقبلية المتجسدة في مشاركاتهم، كما توفر المنصة لهم فرصة مثالية للتواصل مع صناع القرار وكبار المستثمرين والمطورين العقاريين المشاركين في المعرض مما يمهد لهم طريق تحويل أفكارهم إلى مشاريع ناجحة على أرض الواقع”.

وتشهد نسخة هذا العام من المعرض أيضاً عودة جوائز ’سيتي سكيب جدة‘، بدعم من ’جيه إل إل‘ الجهة الذهبية الراعية للجوائز، والتي تحتفي بالتميز في مجال التطوير العقاري وهندسة العمارة، وتشمل 16 فئة لكلّ من المشاريع القائمة والمستقبلية، على أن يتم الإعلان عن الفائزين بها بتاريخ 7 أبريل.

عن نائب رئيس مجلس الاداره/ هناء حسين

شاهد أيضاً

بالصور.. معرض ” الحياة صورة ” يتزين بمشهد لخادم الحرمين

أطلق مدير عام فرع وزارة الإعلام بمنطقة مكة المكرمة، وليد بافقيه، معرض ” الحياة صورة …

اترك تعليق - ( الاسم و البريد ) - اختياري