نلهم بقمتنا
بحضور أمير منطقة الرياض السفارة التونسية احتفلت بالذكرى 61 لعيد الاستقلال بقصر طويق – منصة الحدث الإلكترونية عرض الموقع بالنسخة الكاملة عرض الموقع بالنسخة الكاملة
الدوليةشريط الاخبار

بحضور أمير منطقة الرياض السفارة التونسية احتفلت بالذكرى 61 لعيد الاستقلال بقصر طويق

الحدث / تغطية وسيلة الحلبي

بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض وسمو الأمير نايف آل ثنيان وعدد كبير من السفراء العرب والأجانب المعتمدين لدى المملكة وزوجاتهم. وأعضاء السلك الدبلوماسي وعدد كبير من المثقفين والمسؤولين وعدد من أعضاء ملتقى رواد ومواهب والمشرف العام عليه الدكتور محسن الشيخ ال حسان. أحيت سفارة الجمهوريّة التونسيّة، الذكرى الحادية والستين لعيد الاستقلال المجيد، مساء أمس الأحد بقصر طويق بحي السفارات. وهي ذكرى عزيزة على قلوب التونسيين، وذلك تخليدا لذكرى رجال بررة نذروا حياتهم لإعلاء.  راية الوطن وتحقيقا للاستقلال الوطني ودحرا للمستعمر من الأراضي التونسيّة. واحتفاء بدولة عصريّة متشبّثة بجذورها العربيّة الإسلاميّة. وقد رحب السفير التونسي لطفي بن قايد وحرمه وأعضاء السفارة بصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض وبالضيوف الكرام

 وفي كلمة السفير أوضح أن الأحداث السياسيّة التّي عاشتها تونس موفّى سنة 2010، أضافت لبنات جديدة في مسيرة الإصلاحات والانجازات العديدة في جلّ المجالات، جسّمها إصرار جلّ الأطياف السياسيّة في تونس على التوافق وإعلاء راية الوطن، حيث تمّ التوافق على دستور جديد، سنة 2014.مضيفا وإذ تحيي سفارة التونسيّة بالرياض هذه الذكرى المجيدة فإنّها تستذكر مراحل بناء الدّولة الحديثة، والتّي سجّلت وقوف رجال بررة، آنذاك، إلى جانب تونس في مرحلة البناء. وتعود بنا الذاكرة إلى اللقاء التاريخي الذّي جمع الزعيم الحبيب بورقيبة بالملك المؤسّس عبد العزيز بن عبد الرحمان آل سعود، طيّب الله ثراهما، حيث وضع هذا اللّقاء اللبنة الأولى في صرح العلاقات التونسيّة السعوديّةـ، التّي يسودها الودّ والاحترام المتبادل والتفاهم في أغلب قضايا الأمّتين العربيّة والإسلاميّة. وأضفت زيارة سيادة رئيس الجمهوريّة الباجي قائد السبسي، إلى الرياض موفّى سنة 2015، ولقائه بأخيه حضرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز دفعا جديدا لتوطيد العلاقات بين البلدين الشقيقين. مبينا ان القيادة التونسيّة تتطلّع إلى استكمال مسيرة التنمية واستيعاب الشباب التونسي العاطل عن العمل، خاصّة من أصحاب الشهادات العليا. حيث تمّ التأكيد على التوجّهات الاقتصاديّة التونسيّة الجديدة من خلال تنظيم “المؤتمر الدّولي لدعم الاقتصاد والاستثمار في تونس “تونس 2020″، ولم تتردّد المملكة العربيّة السعوديّة في تقديم مساعدات ماليّة هامّة لتنفيذ عدد من المشاريع التنمويّة والمساهمة في تمويل مشاريع أخرى. مبينا ان تميّز الاقتصاد التونسي بالتنوّع والثراء، على غرار القطاع الفلاحي والسياحي والصناعي. مكّن تونس من تصدّر المراتب الأولى عالميّا في إنتاج زيت الزيتون، والباكورات والقوارص والغلال. كما يحتلّ القطاع السياحي التونسي مكانة متميّزة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسّط. كما تتميز تونس بمناخ متوسطي معتدل ومنتجعات سياحيّة ذات قيمة هامّة، بوّأها لتكون وجهة سياحيّة مميزة ومقصدا للراغبين في السياحة والاستشفاء في مختلف المناطق التونسية من شمالها إلى جنوبها، زيادة على المياه المعدنية والأعشاب والطحالب التي تكون أساسا للعلاج الطبيعي، وهو ما يجعل السياحة الاستشفائية في تونس تتصدّر المراتب الأولى عالميا من خلال زيارة أكثر من 200 ألف سائح أجنبي بغاية العلاج والاستشفاء. ثم وجه شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية ولصاحب سمو ولي ولي العهد الأمير محم بن سلمان على ما يولونه من دعم لتونس ولشعبها وللمقيمين على أرض المملكة الغالية متمنيا للجميع الأمن والأمان تحت راية ملك العزم والحزم الملك سلمان بن عبد العزيز رعاه الله. كما شكر جميع الحضور وكل من لبى الدعوة والمشاركة بهذا اليوم المجيد.

 وفي تصريح خاص حول العلاقات التونسية السعودية قال السفير التونسي لطفي بن قايد ان العلاقات التونسية السعوديّة ينظّمها عدد من الآليات على غرار “اللجنة المشتركة التونسيّة السعوديّة” التيّ من المنتظر أن تعقد دورتها التاسعة خلال الثلاثي الثالث من السنة الجارية، بالإضافة إلى لجنة التشاور السياسي، ومجلس رجال الأعمال المشترك التونسي السعودي، الذّي عقد دورته العاشرة موفّى شهر نوفمبر 2016 بتونس. وتقدّر الجالية التونسيّة المقيمة في المملكة في حدود 24 ألف تونسي، يعمل أغلبهم في إطار آلية التعاون الفنّي ويشغلون مناصب هامّة في مختلف الهياكل والمؤسّسات السعوديّة، سواء في القطاع العام أو الخاص، ويحرص البلدان على الارتقاء بهذه الأعداد والاستفادة من الخبرات المتبادلة في شتّى الاختصاصات، تعزيزا لأواصر التعاون بين البلدين الشقيقين.

ثم قال السفير التونسي لطفي بن قايد لرواد ومواهب : نرحب  بالدكتور محسن آل الشيخ حسان وبالأخوة والأخوات في رواد ومواهب وأشكرهم على تشريفهم حفل السفارة التونسية بذكرى الاستقلال الواحد والستين والشكر موصول الى كافة الأخوة في المملكة على اهتمامهم بالثقافة والأدب والاعلام ونتمنى للجميع حفلا سعيدا أدام الله على المملكة الأمن والأمان ووفق خادم الحرمين الشريفين وشكرا للجميع .

وقالت حرم السفير التونسي السيدة سمية البعتور يسعدني وتونس تحتفل بالذكرى 61 للاستقلال التعبير عن مشاعر الفخر والاعتزاز بالانتماء لهذا البلد العزيز انني كتونسية فخورة بما وصلت اليه المرأة التونسية وبمكاسبها التي ناضلت منذ الاستقلال للحصول عليها وساهمت جنبا الى جنب مع اخيها الرجل في بناء تونس الحديثة ونحن نحي هذه الذكرى المجيدة نستذكر شهداءنا الابرار الذين قدموا ارواحهم فداء للوطن تحية اكبار واجلال كذلك الى شهداءنا من الامن والجيش الوطني  حماة الديار الذين يصلون الليل بالنهار للدفاع عن امن تونس وعزتها كل عام والقيادة التونسية و شعبنا الابي بألف خير !نشكر اشقاءنا في المملكة العربية السعودية واخوتنا من الدول الشقيقة والصديقة على مشاركتهم احتفالنا بالعيد الوطني وتشريفهم لنا بالحضور في حفلنا الذي ازداد بهجة بحضور صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن بندر بن عبد العزيز امير منطقة الرياض !كل عام وتونس والمملكة شقيقتنا الكبرى بألف خير.  

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى