المحلية

” الثقفي ” يؤكد إمكانية رؤية هلال ذي الحجة

أكد الفلكي خبير رصد الأهلة والطقس، محمد بن ردة الثقفي، أن المعطيات والحسابات الفلكية لمنازل القمر، قد اكتملت صباح اليوم الخميس 29/ 11/ 1440- 1/ 8/ 2019م؛ حيث تمت ولادة هلال ذي الحجة في الساعة 6:13 صباحًا.

وأوضح ” الثقفي ” أنه سيدرك الغروب بعد غروب الشمس بعمر ١٣ ساعة و١٧ دقيقة؛ لافتًا إلى أنه سيمكث في الأفق ما يقارب نصف ساعة، ووصفه يقع جنوب الشمس، وقرناه يميلان قليلًا لجنوب الكرة الأرضية.

وأشار إلى أن رؤيته ممكنة في جميع مراصد المملكة؛ ما لم تكن هناك شدة غبار أو سحب تُعيق الرؤية بالعين المجردة مع الاستعانة بالتلسكوبات والمناظير التي تساهم في الرؤية بشكل أوضح.

وقال الخبير، أن المساهمة في رؤية الهلال لا تعتمد على المراصد فقط؛ بل هي متاحة لكل من حباه الله حدة البصر؛ استنادًا إلى إعلان المحكمة العليا والمساهمة في تحري رؤية الهلال أو الانضمام للجان المتخصصة للترائي في جميع المناطق، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة لما فيه من التعاون على البر والتقوى.

وفي السياق نفسه، رجح خبير رصد الأهلة والطقس، أن يكون يوم غد الجمعة هو غرة شهر ذو الحجة، وأن يكون الوقوف بعرفة هو يوم السبت 9/ 12/ 1440- 10/ 8/ 2019م، وعيد الأضحى المبارك هو يوم الأحد 10/ 12/ 1440- 11/ 8/ 2019م.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق