أخبار منوعة

النمر يحذر السيدات فوق الـ35 من موانع الحمل ويوضح إمكانية زواج وإنجاب مريضة الضغط

حذر استشاري وأستاذ أمراض القلب، الدكتور خالد النمر، اليوم الجمعة، السيدات من استخدام دواء« indicardin» دون مراجعة الطبيب المعالج، مؤكدًا أن هناك موانع يجب على المريض مراعاتها.

وعبر صفحته الرسمية على «تويتر»، قال النمر: يجب ألا تستخدم هذا الدواء إلا بتوجيه من طبيبك المعالج…لأنه لا يوجد دواء من دون أعراض جانبية وإن كانت نادرة، مشيرًا إلى أن هناك موانع لاستخدام هذا الدواء، يجب أن يتأكد طبيبك من عدم وجودها.

وفي تغريدة أخرى، بشأن إمكانية زواج وإنجاب مريضة الضغط، قال النمر: نعم.. تتزوج وتنجب وتعيش حياتها طبيعية مع الانتظام على الدواء ومتابعة الطبيب المعالج، فيما أكد أن حبوب منع الحمل ترفع الضغط خصوصًا في النساء فوق 35 سنة، خاصة أولئك اللواتي يعانين السمنة لديهن تاريخ عائلي بالضغط.

وفي سيق ذي صلة بأمراض القلب، قال النمر: هناك ثلاثة عوامل مشتركة تجمع بين الكوليسترول والدهون الثلاثية، وتتسبَّب في جلطات القلب والدماغ، مشيرًا إلى أنَّ الكوليسترول والدهون الثلاثية، مشتركان في عدم ذوبانهما في الدم، وعدم وجود طريقة طبيعية للتخلص من الزائد منهما عن حاجة الجسم، عن طريق عملية الإخراج، كما أن كليهما يتسبب في زيادة جلطات القلب والدماغ.

وأرجع أستاذ أمراض القلب، الدكتور خالد النمر، خطر الدهون الثلاثية، لكونها عبارة عن دهون ثلاثة أحماض دهنية مرتبطة بجلسرين تستخدم لإنتاج الطاقة في خلايا الجسم»، موضحًا أنَّ الكوليسترول مركب يشبه مركب الكحول إلى حدّ ما، وإن كان أكثر تعقيدًا منه وهو مهم لبناء الخلايا في الجسم، وبالذات الجهاز العصبي وبعض الهرمونات والعصارة الصفراء.

وحول مستوى خطورة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، قال النمر: «إنّ درجة خطورة ارتفاع الدهون الثلاثية على شرايين القلب أقل من خطر ارتالبيئة”: 133 فرقة ميدانية تكافح 6500 هكتار من الجراد الصحراوي في 4 مناطق

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن 133 فرقة مكافحة واستكشاف ميدانية تمكنت من معالجة نحو 6500 هكتار من الجراد الصحراوي في 4 مناطق شملت عسير، الباحة، نجران، وجيزان، وذلك خلال الفترة من 28 يوليو وحتى 1 أغسطس الجاري.
وأوضحت الوزارة، أن 100 فرقة ميدانية في منطقة عسير تمكنت من معالجة 4 آلاف هكتار من الجراد مستخدمة 4 آلاف لتر مبيد بعد الخلط، وفي منطقة الباحة عالجت 25 فرقة ميدانية نحو 2000 هكتار بكمية مبيد 2000 لتر، كما تمكنت 5 فرق ميدانية في منطقة نجران من معالجة 200 هكتار بكمية مبيد 200 لتر بعد الخلط، إضافة إلى معالجة نحو 300 هكتار في منطقة جازان عبر ثلاث فرق ميدانية، بكمية مبيد بلغت 300 لتر بعد الخلط.
وأكدت، أن حالة الجراد الصحراوي تحسنت بشكل كبير في عدد من المحافظات، بعد عمليات التطهير الجيدة، وشملت محافظتي الطائف والعرضيات بمنطقة مكة المكرمة، ومحافظات المندق، والقرى، والمخواة، وقلوة، وغامد الزناد، وبني حسن، والعقيق، ومدينة الباحة في منطقة الباحة، وكذلك في كل من محافظات بيشة، وتثليث، وبلقرن في منطقة عسير، إضافة إلى تحسن الوضع في محافظات حبونا، ويدمة، وثار في منطقة نجران، مع تحسن حالة الإصابة كثيراً في محافظة الجانبة بمنطقة جازان، إلا أنها أحياناً تتأثر بمجموعات من الجراد المغادرة نحو الموسم الصيفي.
وأشارت، إلى أن الفرق الميدانية ما زالت تواصل أعمالها اليومية في استكشاف ومكافحة الجراد الصحراوي، مسجلة نتائج جيدة في تقليل أعداد الجراد والحد من خطورة الإصابة، مؤكدة أنه مع استمرار عمليات المكافحة المكثفة، في ظل الهجرة المستمرة لهذه الحشرات، سوف يكون هناك تحسن لحالة الجراد الصحراوي خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وسوف يؤول الوضع للهدوء خلال منتصف أو مع بداية الثلث الثالث من شهر أغسطس الجاري.
يذكر أن وزارة البيئة والمياه والزراعة تواصل تنفيذ خطة الموسم الصيفي لمركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة للعام 2019م، حيث ينفذ المركز عمليات المسح والاستكشاف الاستباقية لمكافحة الجراد والآفات المهاجرة في مناطق المملكة، كما قام بتوفير جميع الاحتياجات والإمكانيات المادية والبشرية والإدارية والعلمية والتسهيلات الضرورية، لنجاح عمليات الاستكشاف والمكافحة، لصد غزو ونشاط الجراد والحد من أضراره على القطاعات المختلفة.فاع الكوليسترول السيئ، وإن كان كلاهما خطر.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق