المحلية

عضو شورى يطالب بحد أدنى لأجور المواطنين 6 آلاف ريال

وجه عضو الشورى الدكتور فهد بن جمعة، الشكر لوزير العمل والتنمية الاجتماعية ، لتنفيذ الوزارة خطة زيادة التوطين ورفع الأجور وبرواتب لا تقل عن (4000) شهرياً لكل سعودي يتم توظيفه من خلال برنامج نطاقات التي ستبدأ سريان تنفيذها في جمادى الأولى المقبل.

وقال فهد ، في تصريحات إعلامية ، إن الوقت مناسب لوضع حد أدنى للأجور في ظل إعادة هيكلة الاقتصاد ، وفي إطار رؤية 2030، وتوجه الحكومة إلى تخصيص الكثير من المشاريع الحكومية .

وأضاف فهد ، حان الوقت لإعادة هيكلة قطاع الأعمال لكي يتناسب مع متغيرات اقتصادنا ، فمتوسط أجر العامل في السعودية لا يقل عن “6000” ريال حسب إحصاءات الهيئة العامة للإحصاء وعادة ما يعتمد متوسط الأجور في البلدان التي تطبق الحد الأدنى للأجور حتى لا يكون هناك تفاوت كبير بين دخل الفئات العاملة وبما ينسجم مع تكاليف المعيشة والحد الأدنى لها .

وأكّد ، الحد الأدنى للأجور يرفع من رفاهية العامل وجودة الحياة ويحقق له الأمن والاستقرار، والحد الأدنى للأجور لا يقلص معدل التوظيف؛ بل العكس لأنه يرفع الإنتاجية ويحقق مبيعات أفضل للمنشآت، ولكن يجب توظيف السعوديين وتقليص عرض العمالة الوافدة إلى النقطة التي توجد توازناً بين العرض والطلب على العمالة في سوق العمل أي تفعيل ميكانيكية سوق العمل التي تحدد أفضل الأجور والمهارات العمالية .

واختتم: نطلب الوزير أن يُفعل المادة (89) من نظام العمل التي تسمح للوزير باقتراح الحد الأدنى للأجور والرفع إلى مجلس الوزراء، لأننا نرى أن الحاجة ماسة مع توافر المناخ المناسب والبيئة الاستثمارية الجاذبة لتوسع الشركات الحالية ودخول شركات جديدة وكذلك جاذبة للاستثمارات الأجنبية، ونقترح أن يكون الحد الأدنى تدريجياً قريباً من متوسط الأجور في السوق ويرتفع سنوياً بارتفاع نسبة التضخم .

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق