الرئيسية / الاقتصاد / مجموعة “سيرا” تسجّل نموًا بنسبة 70% في وحدة خدمات سفر وسياحة الأفراد عبر الانترنت خلال الربع الثاني من عام 2019

مجموعة “سيرا” تسجّل نموًا بنسبة 70% في وحدة خدمات سفر وسياحة الأفراد عبر الانترنت خلال الربع الثاني من عام 2019

الحدث

الرياض، المملكة العربية السعودية – 5 أغسطس 2019: أعلنت مجموعة “سيرا” (مجموعة الطيار للسفر سابقًا) المجموعة الرائدة في مجال السفر والسياحة في الشرق الأوسط (والمدرجة في السوق المالية السعودية تحت الرمز تداول: 1810) – عن النتائج المالية للربع الثاني المنتهي في 30 يونيو 2019.

أبرز النتائج المالية:

· شهدت القيمة الإجمالية للحجوزات للمجموعة زيادة بنسبة 4.6% في الربع الثاني لعام 2019 إلى 2.8 مليار ريال سعودي مقارنة بـ2.67 مليار ريال سعودي في الربع الثاني من عام 2018، بينما بقي النصف الأول من عام 2019 مقابل النصف الأول من عام 2018 ثابتًا عند 5.1 مليار ريال سعودي. وفي ظل ذلك فقد تم تعويض تأثير عدم تجديد عقد وزارة التربية من خلال النمو القوي والثابت في وحدات سفر الأفراد وتأجير السيارات.
· بلغت القيمة الإجمالية لحجوزات وحدة خدمات سفر الأفراد 1,128 مليون ريال سعودي للربع الثاني من عام 2019 حيث سجّلت الحجوزات عبر الإنترنت 844 مليون ريال سعودي، بزيادة قدرها 70% عن العام الماضي، ومن المتوقع أن تحقق هدفها في تحقيق 3 مليار ريال سعودي للسنة المالية 2019.
· ​ سجلت إيرادات شركة تأجير السيارات قفزة كبيرة في إيراداتها، حيث تضاعفت تقريبًا مقارنة بالربع الثاني من عام 2018 ، بنمو 91% إلى 60 مليون ريال سعودي.
· وحققت وحدة الفندقة نمو بنسبة 11% (مقارنة بالربع الثاني في عام 2018) بعائدات 46 مليون ريال سعودي، حيث تحسن الأداء والكفاءة التشغيلية من الأصول المملوكة.

وتعليقاً على هذه النتائج، قال الأستاذ عبدالله الداود، الرئيس التنفيذي لمجموعة “سيرا”:

“كانت فترة الربع الثاني هامة وبارزة للمجموعة، حيث شهدنا تحوّل علامتنا التجارية إلى “سيرا” ، وتم كشف النقاب عنها في معرض سوق السفر العربي لما يقارب 40,000 من خبراء السفر. وباعتبارها أكبر شركة سفريات إلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، واعتمادها على أحدث البيانات والتكنولوجيا، ساعدت مجموعة “سيرا” منصة “المسافر” بشكل كبير، والتي تختص بحجوزات الأفراد عبر الويب والتطبيق، بالإضافة إلى تجربة الحجوزات عبر متاجر التجزئة المبتكرة التي بدأت تنتشر في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. تواصل استراتيجية التحول لدينا تعزيز أداء المجموعة المالي – مع التركيز بشكل خاص على وحدة حجوزات السفر الإلكترونية للأفراد، والتي نمت بنسبة 70%. وتسعى المجموعة إلى زيادة حصتها في السوق وتنمية شبكة العملاء والموردين لديها؛ مما يساعدها على البقاء في الطليعة من خلال الاستثمار في تقديم عروض مميزة للعملاء عبر قنواتها المتعددة، وحلول إدارة السفر الرقمية للحكومة والشركات، ومنتجات الحج والعمرة، واعتماد أحدث وسائل التكنولوجيا والبيانات في المنصات التابعة للمجموعة، وبناء المزيد من الشراكات الاستراتيجية الرئيسية.”

وبلغ إجمالي الأرباح 488 مليون ريال سعودي في الربع الثاني من عام 2019، مقارنة بـ531 مليون ريال سعودي في الربع الثاني من عام 2018. ويعكس هذا التراجع نتيجة عدم تجديد عقود وزارة التعليم، وتنويع المنتجات المقدمة وزيادة المساهمة من المبيعات وخدمات السفر عبر الإنترنت.

وقد شهد الربع الثاني قيام مجموعة “سيرا” بتخليص استثماراتها في شركة “كريم”، بقيمة خروج بلغ قدرها 1.78 مليار ريال سعودي ، فيما يتعلق باستحواذ “كريم” من قبل شركة “أوبر” العالمية، وهي شركة شبكة نقل مقرها سان فرانسيسكو. سيتم استلام العائدات الصافية من البيع جزئيًا نقدًا وجزئيًا في أوراق قابلة للتحويل في “أوبر”، والتي تخضع لاستيفاء البنود والشروط. يخضع الاستحواذ على أعمال “كريم” في كل بلد للموافقات التنظيمية المعمول بها. من المتوقع أن تنتهي الصفقة في عام 2020.

أبرز نتائج الربع الثاني:

· كشفت “سيرا” عن هويتها واتجاهها الجديد لأكثر من 40,000 من خبراء السفر في أكبر معرض للسفر في المنطقة، معرض سوق السفر العربي (ATM). كان التركيز على هيكل محفظة المجموعة الجديد؛ مع ستة وحدات أعمال استراتيجية تخدم الأفراد والشركات والحكومات في جميع أنحاء المنطقة.
· ي حفل توزيع “جوائز السفر العالمية”، الذي أقيم في أبو ظبي في 25 أبريل 2019 ، فازت مجموعة “سيرا” بجائزة وكالة سفر الأعمال الرائدة في المملكة العربية السعودية، كما فازت العلامة التجارية البارزة لسفر الأفراد “المسافر” بحصد جائزتي أفضل وكالة سفر إلكترونية بالمملكة العربية السعودية، والشرق الأوسط.
· وقّعت مجموعة “سيرا” اتفاقية اتصال مباشر مع مجموعة فنادق إنتركونتيننتال (IHG) لتقدّيم أسعار منافسة وتوافر في اللحظة الأخيرة على عقارات IHG في جميع أنحاء العالم عبر الحجوزات الالكترونية وغير الالكترونية لعملاء مجموعة سيرا ومحفظة علاماتها التجارية.
· وقعّت مجموعة أكور العالمية اتفاقية شراكة مع مجموعة “سيرا” لتوفير إمكانية الدخول المباشر للأسعار بشكل فوري لجميع فنادق أكور بأكثر من 4800 فندق و منتجع في 100 دولة حول العالم.
· ​عقدت وحدة السفر المختصة بالعملاء في مجموعة “سيرا” القابضة ممثلة في شركة “المسافر” اتفاقية مع برنامج الضيوف الدائمين بشركة الخطوط السعودية للنقل الجوي “الفرسان” يحصل بموجبها أعضاء البرنامج على خدمات متميزة وفرص جديدة لكسب المزيد من الأميال على حجوزات محددة تتم عبر موقع المسافر الإلكتروني أو التطبيق الخاص على الأجهزة الذكية، بالإضافة إلى وكالات السفر المنتشرة في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية.

عن المركز الاعلامي

المركز الاعلامي

شاهد أيضاً

رئيس مجلس أدارة محطات العالم للخدمات الفنيه والمسانده تحدث محمد بن بادي

الحدث بان الشركة قامت بحجز جناح بملتقى الحج والعمره والذي سيقام بمدينة جده للفتره من …

اترك تعليق - ( الاسم و البريد ) - اختياري

%d مدونون معجبون بهذه: