المجتمع

جمعية السكر تقدم حزمة من النصائح لحجاج بيت الله بعد الانتهاء من فريضة الحج

الخبر- فلاح الهاجري

إستمراراً لجهود المملكة في خدمة حجاج بيت الله الحرام عبر تقديم النصائح والمشورات الطبية للحجاج من كافة القطاعات العاملة والمساندة والداعمة في موسم الحج، قدمت الجمعية السعودية للسكر والغدد والصماء، لحجاج بيت الله الحرام المصابين بالسكري حزمة من النصائح الطبية بعد الانتهاء من موسم الحج.

حيث أكد د. كامل سلامة، الأمين العام للجمعية، على ضرورة مراجعة الفريق الطبي المتخصص والمعالج لحالاتهم بعد انتهاء فريضة الحج، والقيام بالفحص الطبي للحد من حصول المضاعفات الطبية التي قد تحصل أثناء وبعد الفريضة من التهابات الجهاز التنفسي أو الإسهال والقيء وإصابات القدمين والجلد، ومراقبة مستويات سكر الدم وضغط الدم والتأكد انها ضمن المعدلات الطبيعية.

وطالب سلامة، بالإستمرار بتناول الاغذية الصحية الآمنة وشرب كميات كافية من السوائل (8 اكواب من الماء يوميا)، ومراجعة الطبيب بشأن اية اصابات قد حصلت اثناء أداء مناسك الحج وخاصة في القدمين للمتابعة لأن بعض الاصابات تظهر عليها تقرحات فيما بعد، كما يجب مراجعة الطبيب بشأن اية التهابات حصلت في الجهاز التنفسي أو حالات الاسهال أو التسمم الغذائي.

وقال، إن مراجعة الطبيب بعد العودة من الحج مهم جداً لحماية الحاج نفسه من تطور اية عدوى قد اصيب بها وحماية لأفراد اسرته ايضاً من اية عدوى، وحماية من اية حساسية قد اصيب بها اثناء ممارسة المشاعر المقدسة او ظهور تقرحات في الجلد او لسعات الحشرات او التعرض للإصابة بأدوات حادة او جروح من ادوات الحلاقة أو غيرها.

ونصح سلامة، بأخذ قسطاً وافراً من الراحة والنوم الهادئ بعد المشي الطويل والوقوف لساعات اثناء اداء مناسك الحج، وتناول الأدوية بانتظام وحسب ارشادات الطبيب وحسب الجرعات والاوقات مثل المضادات الحيوية أو ادوية علاج السكري او ارتفاع ضغط الدم، وتجنب التدخين المباشر والسلبي، والاستمرار بممارسة التمارين الرياضية المنتظمة.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى