الدوليةشريط الاخبار

فتح صناديق الاقتراع لانتخابات الكنيست الإسرائيلية

الحدث – متابعة

بدأت عند الساعة السابعة من صباح اليوم الثلاثاء، عملية الاقتراع لانتخابات أعضاء “الكنيست” الإسرائيلية الـ22، وذلك للمرة الثانية خلال 5 أشهر.

ومن المقرر إغلاق الصناديق الساعة العاشرة مساءً، ويواجه نتنياهو تحديا قويا من رئيس هيئة الأركان السابق بيني غانتس وتحالفه الوسطي “أزرق أبيض”، مع تساوٍ في عدد المقاعد بين الحزبين بحسب استطلاعات الرأي.

وتشارك في السباق الانتخابي 29 قائمة وسط منافسة قوية بين معسكري اليمين والمركز، فيما تخوض الأحزاب العربية من فلسطينيي عام 1948 الانتخابات ضمن “قائمة مشتركة”.

وتشير استطلاعات الرأي إلى ارتفاع متوقع في نسبة التصويت مع تشكيل “القائمة المشتركة”، مقارنة مع الانتخابات الماضية التي سجلت نسبة تصويت منخفضة وصلت لنحو 45%، بسبب خوض الانتخابات بقائمتين، علما أن نسبة التصويت بصفوفهم بلغت في انتخابات 2015 مع إطلاق “القائمة المشتركة” حوالي 64%.

وتنافس القوائم والأحزاب العربية على أصوات حوالي 6394000، صاحب حق اقتراع منهم نحو مليون مصوِّت، ويبلغ عدد صناديق الاقتراع 10788 صندوقا.

وبحسب معطيات لجنة الانتخابات الإسرائيلية، فإن عدد أصحاب حق الاقتراع ارتفع بحوالي 0.8%، حيث انضم لسجل الناخبين أكثر من 50 ألف منتخب، وذلك مقارنة مع انتخابات الكنيست السابقة.

وتظهر المعطيات أن حوالي 14% من أصحاب حق الاقتراع هم بجيل أقل من 24 عاما، و30% منهم بجيل 25 عاما إلى 39 عاما، بينما تبلغ نسبة أصحاب حق الاقتراع من أبناء جيل 40 عاما إلى 59 عاما 31%، وحوالي ربع أصحاب حق الاقتراع أعمارهم 60 عاما فما فوق.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق