الرئيسية / أدب و ثقافة / مكتبة فرع الطالبات تطلق فعاليات ” كرنفال القراءة ” تزامناً مع اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف للعام 2017م

مكتبة فرع الطالبات تطلق فعاليات ” كرنفال القراءة ” تزامناً مع اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف للعام 2017م

الحدث / وسيلة الحلبي

أقامت مكتبة جامعة الأمير سلطان فرع الطالبات احتفالية ضخمة في بهو الجامعة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، استمرت لمدة ثلاثة أيام في 16-17 -18 إبريل 2017م . وافتتحت المعرض سعادة وكيلة جامعة الأمير سلطان فرع الطالبات د. ريمه اليحيا ، بحضور سعادة وكيلة عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتورة إيمان كمال وسعادة كيلة عمادة القبول والتسجيل د.هبة خشيم،  وجمع من أعضاء هيئة التعليمية والإدارية وحشد ضخم من الطالبات.

وشارك في الاحتفال الذي أقيم في البهو الرئيسي عدد من الجهات الثقافية دعتهن المكتبة خصيصا لخلق تواصل بين الطالبات والجهات التي تعنى بالكتب من المكتبات والمؤسسات الثقافية والحكومية وعدد من السفارات دور النشر والصوالين الثقافية وأندية القراءة وعدد من المتاجر.

مشاركة ثقافية كبيرة

وشهدت الفعالية التي افتتحت الساعة التاسعة صباحاً واستمرت حتى الساعة الثانية ظهراً حضور كبير من الطالبات وأعضاء هيئة التدريس  ,والإداريات ، ومن أبرز الجهات المشاركة كانت سفارة سلطنة عمان والسفارة اليابانية والسفارة الصينية والسويدية والبولندية والكورية بكتب تعرف بالثقافات المتنوعة لبلدانهم وأشهر معالمها السياحية.، إضافة إلى مطبوعات كلاً من دارة الملك عبد العزيز – ودار نشر جامعة الملك سعود ، ومكتبة الملك عبد العزيز العامة – ومكتبة كان ياما كان – لنقرأ معاً – أصدقاء القراءة – مكتبة بوكتيشنو – دار أثر – مؤسسة دار دكة للنشر والتوزيع – شركة المستقبل الرقمي- ديوانية دكة – كتبجي ( عيادة القراءة ) – صندوق الحكايا – متجر هاجر أرت – مؤسسة غراس للقراطاسيات – كراس ).

احتفاء سنوي وخلال افتتاح سعادة وكيلة الجامعة لفرع الطالبات د.ريمه اليحيا المعرض وجولتها فيه أبدت إعجابها بالمعرض وحرصت على الاطلاع على كل جهة وما تقدمه ، وأوضحت سعادتها في كلمتها بهذه المناسبة الثقافية :

تميّز (كرنفال) القراءة هذا السنة عن السنوات الماضية، أنه جمع بين التعلم والترفيه في مكان واحد، فقد وفّرت مكتبة الطالبات مشكورة أنشطة مختلفة وعربات طعام تجذب الطالبات إلى مقر الفعالية للتجول في المعرض، والاطلاع على الكتب في دور النشر المُشاركة.

وأكثر ما لفت انتباهي في نوادي القراءة خدمات توصيل الكتب؛ التي كانت بمجهود من الطالبات، فسألت عن مدى تأثير هذه الأنشطة والخدمات، فذكرت الطالبات كيف كان لهذه النوادي دور في زرع بذرة القراءة في الطالبات، فصار لديهن نوع من الوعي والإقبال والتهافت على قراءة الكتب. ومن ذلك أيضاً الخدمات المقدمة للمجتمع كخدمة طلب الكتب، وتوصيلها وتغليفها، وإيصالها لطفلك بالمنزل. كل هذه الوسائل تغرس في الجميع حب القراءة، وتشعرنا بالاهتمام وكأننا نتعامل مع صديق حميم ، من خلال اختيار الكتاب المناسب للعمر المناسب، وتغليفه

الكتاب ودوره في حياتنا

من جانبها أبانت مديرة مكتبة جامعة الأمير سلطان فرع الطالبات عهود الربيعان إن الجامعة تهتم بإقامة هذه المناسبة سنويا للفائدة ثقافية الكبيرة التي تعود على منسوبات الجامعة وانطلاقاً من دور الجامعة باعتبارها إحدى الصروح التعليمية التي تعنى ببناء العقول وتنمية مهارات الطالبات، وغيرهم من أفراد المجتمع.

ويتضمن كرنفال القراءة هذا العام سلسلة من الفعاليات والمشاركات من الجهات الحكومية والمؤسسات الثقافية ودور النشر ومراكز الأبحاث وأندية القراءة وبعض السفارات، والصوالين الثقافية، والمتاجر.

التي تهدف إلى تعزيز دور القراءة وأهميتها، وترسيخ ثقافة القراءة لدى الطالبات وبأكثر من لغة، وذلك للمساهمة بشكل فاعل في إعداد جيل مثقف وقارئ وتذكيرهن بدور الكتاب في حياتهن العلمية والعملية.

ختاماً أتقدم بالشكر الجزيل للدعم غير محدود من سعادة وكيلة الجامعة لفرع الطالبات الدكتورة ريمه اليحيا التي تقف وراء كل نجاح في مكتبة فرع الطالبات.

وعي كبير

أما الاستاذة أروى الجبران مسؤولة الخدمات الإعلامية والتصميم في المكتبة فقالت: لا يخفى عليكم ما للقراءة من أهمية كبيرة في تنوير حياة الفرد وهذا ما كان جلياً في اليوم العالمي للكتاب، حيث لمسنا الإقبال الكبير من الطالبات وكان ذلك اليوم مفعماً بالثقافات المتنوعة .

عدد من السفارات تتبرع بكل المطبوعات لمكتبة فرع الطالبات

شارك عدد من السفارات منها سفارة سلطنة عمان والسفارة اليابانية والسفارة الصينية والسويدية والإيرلندية والكورية تشارك بكتب تعرف بالثقافات المتنوعة لبلدانهم وأشهر معالمها السياحية.

وشاركت سفارة اليابان بمطبوعات ومنشورات صممت خصيصا لهذه المناسبة، بالإضافة لعدد من كتب الادبية والشعرية “الهايكو” لأعلام يابانية بارزة منها للكاتب هاروكي موراكامي، جميع ما شاركت به تم إهدائه لمكتبة فرع الطالبات بهذه المناسبة. كما تبرعت سفارة الصين وكوريا بكتب ومطبوعات خاصة بها لإضافتها في مكتبة فرع الطالبات، ونالت هذه المبادرة تفاعل واهتمام من قبل الطالبات المهتمات بثقافة هذه البلدان. كما شاركت سفارة إيرلاندا والسويد بمطبوعات ومنشورات ثقافية متنوعة. كما شاركت سفارة عُمان بالخرائط وما تمتاز به كل منطقة، إضافة لتقديم الضيافة والحلوى العمانية وزيت اللبان الخالص لجميع المنسوبات.

جهات حكومية مشاركة:وشملت الفعالية مشاركة عدد من الجهات الحكومية منها دارة الملك عبد العزيز وجامعة الملك سعود ومكتبة الملك عبدالعزيز بمجموعة من إصداراتها القيمة.

بوكتيشنو وتعاون ثقافي مع مكتبة الجامعة

وكان لمتجر بوكتشينو حضور قوي وتألق كبير، حيث تم عرض العديد من الكتب العربية والأجنبية في مختلف المجالات ، كما تم توفير كتب المؤلفات اللاتي قدمن للمعرض ليتسنى للطالبات شراؤها والحصول على توقيع الكاتبة ، كما قدمت المكتبة خدمة ساعي البريد وهي توصيل الكتب داخل الجامعة كهدية لمن ترغب في إهدائها ، ولمكتبة بوكتشينو تعاون مع مكتبة فرع الطالبات من خلال خدمة التوصيل لمنسوبات الجامعة لاستقبال طلبات الكتب العربية والأجنبية المعروضة لديهن بنسبة خصم 15%.

مشاركة كلية الهندسة

وكان لكلية الهندسة تعاون مع المكتبة بإقامة معرض من قبل دار Universal Publisher & Distributor لعرض العديد من الكتب والمراجع الأجنبية في مجال الهندسة والتصميم الداخلي.

دور النوادي :شارك في المعرض عدد من الاندية الثقافية ونوادي القراءة كان من أبرزها النادي لنقرأ معاً وأصدقاء القراءة ونادي طالبات جامعة الأمير سلطان – ديوانية دكة – صندوق الحكايا – كتبجي (عيادة القراءة )

دور النشر:شارك في في المعرض عدد من دور النشر لعرض العديد من الكتب العربية والأجنبية في مختلف المجالات كان من أبرزها متجر بوكتشينو ودار أثر ودار Universal Publisher & Distributor و المستقبل الرقمي وكان يا مكان

المتاجر: شارك في المعرض متجر هاجر أرت – مؤسسة غراس للقراطاسيات – كراس 

رائدات الأعمال: شارك عدد من رائدات الأعمال عبر عربات ومنصات للأطعمة بمختلف أنواعها كلها مشاريع لمبادرات سعوديات من أصحاب الطموح والروح الريادية.

عن وسيلة حلبي

شاهد أيضاً

الأمين العام للأمم المتحدة (غوتيرس) شوه سمعة المنظمة الدولية!

الحدث بقلم: الدكتور محسن الشيخ ال حسان* كلنا نعلم أن الأمم المتحدة هي منظمة دولية …

اترك تعليق - ( الاسم و البريد ) - اختياري