الصحة

تقنية طبية حديثة تساهم في إنجاح عمليات معقدة لحالات مصابة باعتلال نظم القلب البطيني*

تزامناً مع اليوم العالمي للقلب والذي كان هذا العام تحت شعار (قلبي… قلبك) شهدت مؤخراً مدينة الملك عبد العزيز الطبية للشؤون الصحية بالحرس الوطني بالرياض إجراء عدة عمليات لحالات مرضية معقدة (complex arrhythmia cases) مصابة باعتلال نظم القلب البطيني ventricular arrhythmia الوراثي أو المكتسب، والذي يشكل خطراً على حياة المريض. وجرت العمليات بإشراف مباشر من الدكتور عبد المحسن المساعد استشاري نظم وكهرباء القلب.
وفي معرض تعليقه على الحدث قال الدكتور عبد المحسن المساعد: “إن إجراء مثل هذه العمليات المعقدة يشكل تحولاً إستراتيجياً هاماً لمدينة الملك عبد العزيز الطبية، عطفاً على الدور الذي يمكن أن تلعبه مثل هذه الجراحات في تقليل معاناة مرضى القلب. وتثبت المملكة العربية السعودية اليوم أنها تسير بخطى واثقة نحو تعزيز نهضتها الطبية وخاصة في علاجات اعتلال القلب، وتتفرد في منطقة الشرق الأوسط قاطبة. وتبذل مدينة الملك عبد العزيز الطبية جهوداً فاعلة لتوفير علاجات آمنة لمرضى القلب تواكب آخر التقنيات الطبية في هذا الجانب. وتأتي مثل هذه الإنجازات الطبية والمملكة تشهد تحولات كبيرة، في إطار نهضة طبية تستلهم معالم مسيرتها من رؤية 2030 الطموحة”.
تجدر الإشارة إلى أن التقنية المستخدمة عبر جهاز Ensite Precision Navx System (3D Mapping) ثلاثي الأبعاد لتخطيط البؤرة أو البؤر القلبية (Mapping) وأيضاً أجهزة القسطرة التشخيصية الدقيقة HD Grid Catheter من شركة Abbott Medical أسهمت في إنجاح جميع العمليات التي تم إجراؤها والتي كان من بينها حالة متلازمة الموت المفاجئ (بروقادا) Brugada syndrome والتي تُجرى للمرة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى