الصحة

الدكتور يحيى أبو حيدر : ضعف النظر هو أحد المشكلات المنتشرة إلى حد كبير

الحدث

صرح المنسق الوطني لمكافحة العمى المشرف على برنامج صحة العين بوزارة الصحة الدكتور يحيى محمد ابوحيدر .
أن ضعف النظر هو أحد المشكلات المنتشرة إلى حد كبير، وذلك على اختلاف المراحل العمرية، ولكن بالحديث عن ضعف النظر لدى الاطفال بشكل خاص، فإن الأمر قد يصبح أكثر أهمية، لأن المشكلة يجب أن يتم اكتشافها واتخاذ الإجراءات اللازمة لها بشكل مبكر وتعتبر الفحوصات الاستكشافية للعين وسيلة مهمة لتحديد مشاكل الرؤية لدى الاطفال، فالمشاكل التي يتم العثور عليها في وقت مبكر يكون لها فرصة أفضل للعلاج.

و انطلاقاً من سياسة وزارة الصحة في الاهتمام والتركيز على الطب الوقائي، والكشف المبكر عن الأمراض، يأتي برنامج فحص العين لطلبة مرحلة الروضة؛ ليمثل لبنة رئيسة في هذا الاتجاه، وبما يعود إيجاباً على صحة النشء.

وهو برنامج يشرف علية البرنامج الوطني لصحة العين ومكافحة العمى بالتعاون مع الإدارة العامة للصحة المدرسية حيث يعنى بصحة العين من خلال الفحص للطلاب بمرحلة الروضة ويهدف إلى اكتشاف العيوب الانكسارية والتراخوما وكسل العين عن طريق الكشف المبكر لها.

ويقوم منسقي برنامج صحة العين ومكافحة العمى في المناطق والمحافظات بالعمل على المشاركة الفعالة في عمل التدريب للكوادر وتوفير التجهيزات والنماذج اللازمه وكذلك المساهمة في فحص الطلبة، حيث يبلغ عدد الطلبة الملتحقين بمرحلة الروضة اكثر من 258 ألف طالب وطالبة ويبلغ عدد مدارس الطفولة المبكرة ٣٣٧٠..

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى