أخبار منوعة

عمادة خدمة المجتمع بجامعة جدة تطلق ماذا لو..؟ لذوى الهمم

الحدث

برعاية معالي مدير الجامعة، وبدعم من وكيل الجامعة للتطوير والتنمية المستدامة، قدمت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر برنامج تدريبي بعنوان “ماذا لو ..؟” ضمن برنامج الأسر التدريبي التوعوي “جامعة بلا أسوار” والمقام في مجمع الياسمين التجاري، ويهدف التدريب إلى محاكاة ما يمر به ذوي الإعاقة من تحديات بغرض تقديرهم ومساندتهم.

شارك في تقديم البرنامج نخبة من طالبات جامعة جدة في نموذج تدريبي مختلف ومن غير فصول دراسية، يمر فيه المتدربين من أولياء الأمور والأطفال برحلة تثقيفية وتوعوية تبدأ بالتعرف على أنواع الإعاقات، ثم الانتقال إلى التدريب العملي باستخدام تطبيقات الواقع الافتراضي لمحاكاة تلك الإعاقات من قبل المتدربين، بهدف تقدير أصحاب الإعاقة والمبادرة بالتعاون معهم وتصور رد الفعل، وذلك ضمن نموذج تدريبي إبداعي يربط النظرية بالواقع باستخدام معطيات التقنية الحديثة.

كما تضمن البرنامج لقاء مع أفراد المجتمع من أصحاب الإعاقة للاستماع إلى تفاصيل تجاربهم وما حملته رحلتهم مع الإعاقة من مصاعب وكيف كانت مواجهتهم لها واجتيازهم للعقبات، للخروج من ذلك بمثال حي لكيفية التعامل مع الإعاقة ومواجتها بوعي وثبات.

إضافة إلى ذلك شمل البرنامج لقاء مع الناشطة الإعلامية في التوعية بالتوحد/ عاتكة محمد ملا، حيث قدمت للمتدربين شرح مبسط وشامل عن مفهوم التوحد وأنواعه وكيفية التعامل معه من خلال تجارب وخبرات واقعية. كما أتاحت الفرصة لمشاركة المتدربين من أولياء الأمور والأطفال في إثراء محاور اللقاء بإضافة محتوى أفكارهم وتجاربهم، ومن ثم قدمت لهم النصح والتوجيه بعبارات تعزز الإيجابية في تقبل الفرد المعاق واعتباره نعمة من المولى عز وجل.

شهد البرنامج حضور ضخم وإقبال من أولياء الأمور وكذلك الأطفال، وشارك الجميع في طرح الأسئلة وتبادل الحوار الجاد مما يعكس تعطش المجتمع لمثل هذه الفعاليات.

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق