أحداث مصورةأخبار منوعة

د.باسل :60 مليون هجوم الكتروني تعرضت لها المملكة

 الحدث – واس :

اكد الدكتور باسل العمير مدير المركز الوطني لتقنية امن المعلومات في مدينه الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية :” ان هناك 60 مليون هجمه الكترونية تعرضت لها المملكة بمعدل 164 الف هجمه يومية في عام 2015 , مشيرا ان امن المعلومات يهم الجميع وليس فقط المتخصصين فاليوم نرى سيارات تم اختراقها وهناك اكثر من 50 مليار وشيء سيتصل بالانترنت قريبا .

واوضح العمير خلال لقائه في مؤتمر الجبيل لامن المعلومات الذي افتتح صباح امس انه هناك 120 دولة حول العالم تخطط لاستخدام الانترنت لشن هجمات الكترونية , وان الهاكرز يغيرون استراتيجياتهم يوميا وعلينا ان نسبقهم بخطوة دائما للحماية مؤكدا ان الهجمات الالكترونية تزداد تعقيدا سنويا ويزداد عدد الهجمات الناجحه سنويا بنسبة 18% وتزداد الخسائر بنسبة 26% أي بمعدل 445 بليون .

تغافل القطاعات الحكومية والخاصة عن الهجمات الالكترونية
من جهته اوضح المهندس افنان شودري خبير الانظمه المعلوماتية انه :” درج نظام تسخير المعلومات الكترونيا في الاسواق العالمية والمحلية سابقا وبعض القطاعات الخاصة والحكومية التي ساهمت بشكل كبير في توفير التطور المعلوماتي , متغافلين عن تطوير انظمه الحماية والتي تحمي المستخدم “.
مشيرا الى ان بدايات دخول الأنظمة الالكترونية وضعت هدفا رئيسيا للابحاث وتطورت من كون انها مختصة بالابحاث الى وسائل تواصل بين افراد المجتمع , تاركين فجوات في الانظمه الالكترونية والتي سهلت امر الاختراق والهجمات عليهم .

تكاتف الصناعيين في مؤتمر الجبيل للحد من الهجمات الالكترونية
المتحدثة جين روو اكدت ان مؤتمر الجبيل لامن المعلومات دعا جميع الصناعيين في مؤتمر واحد لديهم الخلفية التامه عن الهجمات الالكترونية ووضع الحلول المناسبة في التصدي لها والتواصل فيما بينهم لحل المشاكل القادمه والتغلب عليها , مؤكدة باهمية امن المعلومات والتصدي للهجمات الالكترونية وللحفاظ عليها .

واوضحت جي انه يجب فرض وعي ورؤية واضحة لدى القياديين في المنظمات في توعية موظفيهم حتى لا يتعرضوا لكوارث الهجوم الالكتروني لوضعهم في منطقة الامان بعيدا عن الجرائم والسرقات الالكترونية .

واختتم الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بالجبيل مصلح بن حامد العتيبي خلال افتتاحه صباح امس مؤتمر الجبيل لامن المعلومات نيابه عن صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع انه :” يدور في هذه الايام كثير من الهجمات الالكترونية على المملكة وتحديدا الاجهزة الحكومية الخاصة وذلك حرصت الهيئة الملكية بالجبيل باقامه المؤتمر لرفع الوعي وتبادل الخبرات والمعلومات الخاصة بالامن الالكتروني .

مؤكدا باستشعار الهيئة الملكية اهمية التركيز على لاابحاث العلمية والتطوير في قطاعات ومجالات المملكة حتى تكون مستعدة مستقبلة لصد أي انواع من الهجوم نظرا لان العدو في تطور مستمر لمحاولات زعزعه الامن الالكتروني ولذلك يجب ان تكون جاهزيتنا تنافس جاهزية العدو بمراحل متقدمه كي نستطيع الحفاظ على الامن والامان الالكترونية .

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق