المحلية

نظام التقاعد في المملكة العربية السعودية يحقق نتائج إيجابية في مؤشر ملبورن ميرسر العالمي للمعاشات التقاعدية لعام 2019

أعلنت “ميرسر”، الشركة الاستشارية العالمية الرائدة في مجال بيانات الصحة والثروة والوظائف، عن نتائج دراسة مؤشر ملبورن ميرسر العالمي للتقاعد لعام 2019، الذي يقارن نظم التقاعد حول العالم. ووفقاً للدراسة، بلغت قيمة المؤشر العام للمملكة العربية السعودية 57.1 بين البلدان التي شملتها الدراسة، وسجلت المملكة معدّل أفضل من دول مثل اليابان وإيطاليا.

وأضاف إصدار مؤشر هذا العام ثلاثة أنظمة تقاعدية في الفلبين وتايلاند وتركيا، لمقارنة ما مجموعه 37 نظام تقاعدي في جميع أنحاء العالم شَمَلَ ما يقرب من ثلثي سكان العالم.

يُسلط المؤشر الضوء على نقاط القوة الرئيسية في نظم التقاعد ضمن ثلاثة مؤشرات فرعية هي: الكفاية والاستدامة والنزاهة، حيث سجلت المملكة العربية السعودية معدلات 59.6 و50.5 و62.2 على التوالي. وأظهرت المملكة العربية السعودية نتائج إيجابية في كفايتها بفضل المنافع التقاعدية السخية في المملكة و نسبة عالية للحد الأدنى للمعاش التقاعدي مقارنة مع الدخل، وكذلك ارتفاع معدّل الادّخار الصافي للأسرة. وأشارت الدراسة لنتائج إيجابية في الاستدامة نظراً لوجود هيكل سليم مدعوم بنظام معاشات مموّلة ومشاركة إلزامية من الموظفين وأصحاب العمل وتخصيص مبالغ إلزامية لمعاشات التقاعد. كما أظهر التقرير الجهود السعودية في النزاهة ضمن أنظمة التقاعد التي تخضع للمراقبة المستمرة من قبل الحكومة والمراجعة من قبل مدققي الحسابات الخارجيين.

وقال طارق زويتن، مدير أعمال ميرسر للتقاعد في الشرق الأوسط: “يسرنا وجود المملكة العربية السعودية ضمن المؤشر العالمي للمعاشات التقاعدية للسنة الثانية، وخاصة أن المملكة مازالت تحافظ على تصنيفها الإيجابي. وتعمل الحكومة على تنفيذ استراتيجيات جديدة تسمح للمملكة العربية السعودية بتحسين نظام المعاشات الحالي، بما في ذلك تحسين عمليات الإدارة ونشر الرقمنة وتمتين الحوكمة وتحسين التنسيق بين الهيئات الحكومية. كما أنّ الحكومة السعودية ملتزمة أيضاً بالعمل مع القطاع الخاص بهدف توفير مزايا وخدمات مخصصة للمتقاعدين والمستفيدين كإضافة للخدمات الموجودة في جميع مناطق المملكة”.

بيّن التقرير أيضاً مجالات التحسين في نظام المعاشات التي شملها الاستطلاع. ويقترح التقرير أن تقوم المملكة العربية السعودية، بتحسين الحد الأدنى لمستوى الدعم الخاص بالفئات الأقل دخلاً بالنسبة للكفاية، أما بالنسبة للاستدامة، فيُنصح بزيادة سن المعاش التقاعدي الحكومي ليعكس التزايد في متوسط العمر المتوقع بشكل أفضل. وأخيراً، يمكن زيادة تقييم مؤشر النزاهة من خلال تحسين مستوى التواصل مع المتقاعدين ونشر الوعي بين الموظفين حول أهمية الادخار من أجل التقاعد.

يستخدم مؤشر ملبورن ميرسر العالمي للمعاشات التقاعدية المتوسط المرجح للمؤشرات الفرعية الخاصة بالكفاية والاستدامة والنزاهة لقياس كل نظام تقاعدي بالمقارنة مع أكثر من 40 مؤشر آخر. ويتخذ مؤشر 2019 نهجاً جديداً لحساب معدّل الاستبدال الصافي، أي مستوى الدخل بعد التقاعد مقارنة بالمستوى السابق من الدخل قبل التقاعد. وعلى الرغم من أن معظم تقارير المؤشر السابقة قد حسبت معدل الاستبدال الصافي بناءً على متوسط الدخل، يستخدم التقرير الحالي مجموعة من مستويات الدخل بناءً على بيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لتمثيل مجموعة أوسع من المتقاعدين.

الإحصائيات بالأرقام

حققت هولندا أعلى قيمة مؤشر بلغت (81.0) واحتفظت بالمركز الأول أو الثاني لمدة 10 من أصل 11 تقرير من تقارير مؤشر ملبورن ميرسر العالمي للمعاشات التقاعدية. فيما حققت تايلاند أدنى قيمة مؤشر بلغت (39.4).

كانت أعلى المعدلات لكل مؤشر فرعي أيرلندا من حيث الكفاية (81.5) والدنمارك من حيث الاستدامة (82.0) وفنلندا من حيث النزاهة (92.3). وحصدت أدنى المعدلات تايلاند من حيث الكفاية (35.8) وإيطاليا من حيث الاستدامة (19.0) والفلبين من حيث النزاهة (34.7).

يعد مشروع مؤشر ملبورن ميرسر العالمي للمعاشات التقاعدية، والذي تدعمه حكومة ولاية فيكتوريا الأسترالية، مشروع بحثي تعاوني بين مركز موناش للدراسات المالية (MCFS)، وهو مركز أبحاث مقره كلية موناش لإدارة الأعمال بجامعة موناش في ملبورن، وشركة الخدمات المهنية، ميرسر. لتنزيل التقرير الكامل، يرجى زيارة هذا الرابط.

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى