أخبار منوعة

“أظلال” تطلق تقريرها الرسمي الأول من نوعه عن التصميم المحلي في المملكة العربية السعودية

أصدرت مؤسسة “أظلال” وهي مبادرة تهدف إلى دعم صناعة التصميم في المملكة العربية السعودية، تقريرها الرسمي الأول بعنوان ” نشتري محلياً – الاتجاهات وعقلية القرارات المتخذة المتعلقة بالشراء والرعاية من قبل مشتري ومقتني التصميم المحلي في المملكة العربية السعودية”، وهو الإصدار الأول من سلسلة جديدة من التقارير الرسمية.
 
ويعد هذا التقرير دراسة لجانب الطلب في صناعة التصميم المحلية، وبحث علمي في طبيعة شريحة موجودة من السوق، معرّف عنها بالمشترين والمقتنين ورعاة المنتجات المحلية والمواهب في المملكة العربية السعودية. المشاركين الثمانية عشر الذين تمت دعوتهم للمشاركة في هذه الدراسة لديهم سجلاً تاريخيًاً قائماً من الرعاية ودعم المصممين في المملكة.
 
وفي رسالة لمؤسس أظلال، قالت نورة الفيصل، “هذا نداء موجّه للمصمّمين المحليين لإعطائهم الدعم المعنوي”.   وأضافت: “نحن نشتري المنتجات المحلية، وبالفعل هذا ما نفعله. وبوجود الطلب المتزايد على التصميم الابتكاري والأعمال الإبداعية تأتي مسؤوليتنا بالارتقاء بإمكاناتنا وقدراتنا الذاتية كمصمّمين ومؤسسات تصميم.”
 
في الاستنتاجات، أضاءت الدراسة على أربعة عوامل في صناعة قرارات شراء ورعاية التصميم المحلي. (١) المبادئ والقيم؛ (٢) المصمّم (٣) دورة تطوير المنتج (٤) توفر المنتجات المحلية وأسعارها.
 
وقد تكررت مبادئ الوطنية والواجب الوطني كمحفزات للشراء في حلقات النقاش، حيث تلعب شخصية المصمم وموهبته دوراً اساسياً في قرار الشراء محلياً. وقد تمت الإضاءة على أربع عوامل أساسية عند تقييم المنتجات المحلية: الأهمية الجمالية، الإبداع، الحرفة اليدوية والجودة. 
 
وفي إحدى مجموعات النقاش، قال أحد المشاركين: “في الوقت الحاضر، تبدع المواهب المحليّة وتصنّع أعمالاً جميلة، سواء تمت الصناعة محلياً أو في الخارج. هذا مختلف تماماً [عن] ما كانت عليه الأمور منذ بضعة سنوات […] بالتالي، سوف أدعم ما “صنع في المملكة العربية السعودية” بشكل كامل.
 
ويبرز هذا التقرير الاتجاه المتزايد عند رعاة التصميم المحلي الى إعادة تعريف علاقتهم بالمصممين والسوق على أساس أنهم زبائن ومستهلكين. وكان “بناء القدرة الشرائية” إحدى المواضيع المهمة في مجموعات النقاش. وقد سلط التقرير الضوء أيضاً على الحاجة إلى دعم المصممين المحليين من خلال بناء القدرات لتمكين رحلتهم الإبداعية.
 
وللعلم فقد أجرت هذا البحث The Zovighian Partnership وأصدرت سلسلة التقارير الرسمية ذات الصلة. وقد تم إجراء العمل الميداني لهذا البحث بين صفر وربيع الأول ١٤٤٠هـ.
 
وتتطلع أظلال لتقديم الإصدار الثاني للتقرير الرسمي في ١٤٤٢هـ.
 
أظلال هي مبادرة أسستها نورة الفيصل تهدف لخدمة ودعم التصميم المحلي في المملكة العربية السعودية، مهمتنا التأثيرية ترتكز على تحفيز وتطوير صناعتنا المحلية عبر خلق منظومة يجتمع فيها المصممون، وشركات التصميم، والموجهون، والمشترون ومقتني التصاميم بما يتيح لهم قيادة مستقبل جماعي ومزدهر. ونحن نطمح أن نكون شركاء الفكر المبتغون في عالم التصميم بالمملكة من خلال تنظيم المعارض، تبادل المعرفة والاستثمار في الأبحاث والدراسات.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق