المقالات

الادارة الماليه في صناعة الاجتماعات(الفعاليات ) تخطيط ام تخبيط

في احد الايام اتصل بي صديق فاجاني باتصاله بعد ضغط عمل وزحمة اجتماعات .اول كلمه قالها لي ضروري اجتمع معك . اندهشت واستغربت اصر واصر والتقيت به . تنفس قليل وشهق قائلا عندي فعالية توقفت مصدوما محاكيا نفسي من وين له فلوس . بادرته بالسؤال كم ميزانيتك قال ما يحتاج كلها فريق تسويق وملف لفعالية ! واين الميزانية …….
واقع نعيشه وحاضر نخالطه اصبح منطوق الضيوف الجدد في عالم صناعة الاجتماعات استخراج سجل تجاري وعشوائيات الاداء .
ان من اهم مقومات النجاح التي تقوم عليه صناعة اجتماع او اقامة فعالية اعداد الموازنه وتنفيذ الميزانيه . ومن يخطب الحسناء لم يغله المهر .
بعضهم يبدا بعقلية خيالية تفاؤليه في غير محلها متجاهلا اهمية بناء الخطط المالية واعداد الارقام ومعرفة جميع التفاصيل المالية من المدخلات والمخرجات وادارة المخاطر . (عجب عجاب ).
ان استغراق الوقت الكافي في بناء الجداول المالية اهم بكثير من جمع بيانات الفئات والشرائح المستهدفة فبتوزيع ومعرفة الارقام نستطيع توجيهها لفئتنا المستهدفة من افراد وجهات .
ان بناء الخطة الماليه يساعدنا في اتخاذ القرارات وتفعيلها فوجود الأرقام والتنبؤ بها من اهم العناصر في بناء اي مشروع .
الادارة المالية لأي مشروع تنطلق من عدة زوايا متابعة وادارة حركة المبالغ ومعرفة نسب الأرباح التدقيق على الصادر والوارد من المبالغ ودراسة نسبة الأرباح والخسائر وهذا يعطينا بعد انه كلما كانت ادارة المال ناجحة كان القرار سليم وقادنا الى نجاح المهام والأهداف .
كما يجب على الضيف الجديد ان يكون لديه قدر كافي من السيولة المالية ليواجه اي التزام عارض ويستطيع من خلال السيولة كذلك مواجهة اي مخاطر تصادفه .
كما يجب عند صناعة الموازنه والميزانية من قبل الفريق المالي ان يوازن بين السيولة والربحية حتى لا يتعرض المشروع لأي عسر مالي .
انتظروني في المقال بعنوان الفريق التسويقي مهنة ام تأدية واجب .

سلمان العطاوي

متخصص في صناعة الاجتماعات (المعارض والمؤتمرات).
تويتر / alatawesa1@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق