الحدث الثقافيشريط الاخبار

سعودي يقتحم القائمة الطويلة لـ «جائزة البوكر» 2020

الحدث:

ضمت القائمة الطويلة للجائزة العالميه للرواية العربية “البوكر” بدورتها للعام 2020 الروائي السعودي مقبول العلوي عن روايته “سفر برلك”، وهى رواية تسلط الضوء على حقبة مهمة من تاريخ الجزيرة العربية، مرحلة ما يعرف بـ “سفر برلك”. وتدور الرواية حول “ذيب” الذى يقع أسير الجنود العثمانيين مع اندلاع الثورة العربية الكبرى، ويرحل إلى دمشق أسوة بأبناء المدينة المنورة انذاك.

العلوى روائى وقاص سبق ان دخل (القائمة الطويلة لجائزة “بوكر” العربية 2011) عن روايته “فتنة جدة”، وفازت روايته “البدوى الصغير” بجائزة “سوق عكاظ” 2016″، ” زرياب” بجائزة أفضل رواية لكاتب سعودي في معرض الرياض 2015، “القبطي” “بجائزة الطيب صالح 2016” اضافة الى روايات ،”طيف الحلاج”، “زهور فان غوخ”.

وفيما يلي عناوين الروايات التي وصلت إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2020:

رواية “حرب الغزالة” لعائشة إبراهيم من ليبيا، “رباط المتنبى” لحسن أوريد من المغرب، “ماذا عن السيدة اليهودية رحيل؟” سليم بركات من سوريا، “النوم في حقل الركرز” أزهر جرجيس من العراق، “حطب سرايفو” سعيد خطيبي من الجزائر، “لم يصلى عليهم أحد” خالد خليفة سوريا، “ملك الهند” جبور الدويهي من لبنان، “الحي الروسى” خليل الرز، “أخر أيام الباشا” رشا عدلي من مصر، “، “الديوان الإسبارطي” عبد الوهاب عيساوي من الجزائر، “سلالم يرولور” سمير قسيمي من الجزائر، “حمام الذهب” محمد عيسى المؤدب من تونس، “اختلاط المواسم” بشير مفتى من الجزائر، “التانكي” عالية ممدوح من العراق، “فوردقان” يوسف زيدان من مصر.

وسيعلن يوم الثلاثاء 4 فبراير 2020: اختيار عناوين القائمة القصيرة من قبل لجنة التحكيم من بين الروايات المدرجة في القائمة الطويلة والإعلان عنها في مؤتمر صحافي يعقد في المغرب.

ويتم الاعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الثالثة عشرة، يوم الثلاثاء 14 أبريل 2020 في احتفال يقام في أبوظبي.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق