المحليةشريط الاخبار

فلكية #جدة : #كسوف حلقي للشمس بسماء #السعودية

الحدث

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابو زاهرة ان سماء السعودية ستشهد مع شروق شمس الخميس 29 ربيع الثاني 1441 الموافق 26 ديسمبر 2019 كسوف حلقي نادر للشمس مشاهد في شريط ضيق من المنطقة الشرقية في حين يشاهد جزئيا بنسب متفاوتة بباقي مناطق المملكة.

الكسوف الحلقي احد أنواع كسوف الشمس يحدث في بداية الشهر القمري عندما يحجب القمر معظم قرص الشمس ولكن يبقى جزء خارجي من الشمس كحلقة تحيط بالقمر .

لذلك سيتمكن الراصدون في المناطق الواقعة في مسار الكسوف الحلقي من رؤية وقوع القمر مباشرة امام الشمس ولكن لن يغطيها بالكامل لان القمر سيكون بعيدا عن الارض و حجمه الظاهري لن يكون كبيرا كفاية لذلك ستبقى حلقة مضيئة حول القمر تسمى ” حلقة الضوء “.

والسبب في ذلك أن القمر يتحرك في مدار بيضاوي وليس دائرياً تماماً، لذلك فهو يتحرك أحيانا بعيدا عن الارض وقريب في أحيان أخرى ، وفي يوم الكسوف سيكون القمر قد اجتاز سبعة ايام من وقوعه في نقطة الحضيض وقبل سبعة ايام من نقطة الأوج ، لذلك سيكون القطر الظاهري لقرص القمر اصغر بنسبة 1.% عن المتوسط ولهذا لن يكون القمر قادر على تغطية كامل قرص الشمس ويحدث الكسوف الحلقي.

ان رصد كسوف الشمس يحتاج لتجهيزات رصد خاصة من اجل سلامة العين، مثل استخدام نظارات الكسوف التي تمنع اكثر من 99.99 % من ضوء الشمس والاشعة فوق البنفسجية والاشعة تحت الحمراء او الفلاتر ( المرشحات) الخاصة بالشمس للتلسكوبات والمناظير والكاميرات والتي تظهر كقرص برتقالي او ابيض في قبة السماء.

الكسوف في شكلة الحلقي سوف يشاهد ايضاً في عدد من دول الخليج العربي تشمل الامارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان ، في حين سيشاهد في شكله الجزئي بنسبة 91 % في البحرين و 81 % في الكويت الى جانب مساحات واسعة من الشرق الاوسط والمحيط الهندي وجنوب وشرق اسيا وشمال غرب استراليا.

وبشكل عام فان الكسوف على مستوى الكرة الارضية سوف يستمر من الساعة 5:29 صباحا الى 11:05 صباحا بتوقيت السعودية (2:29 صباحا – 8:05 صباحا بتوقيت غرينتش) وخلال رحلته سوف يقطع مسار الكسوف الحلقي ما يقارب 12,900 كيلومترات من سطح الأرض .

سيبدأ مسار الكسوف الحلقي مع شروق الشمس في السعودية في منطقة تبعد حوالي 180 كيلومتر غرب مدينة الدمام ، وستكون اول منطقة مأهولة بالسكان واقعة في الخط المركزي لمسار الكسوف الحلقي هي مدينة الهفوف بمحافظة الاحساء حيث سيتمكن الراصدون هناك من رؤية الكسوف الحلقي مع شروق الشمس لمدة دقيقتين و 59 ثانية علما بأن الشمس ستكون على ارتفاع درجة واحدة فقط فوق الافق الشرقي لذلك يجب البحث عن موقع مرتفع ويكون الأفق الشرقي مكشوف بالكامل على أن آمل أن يكون خالي من الغبار والضباب والغيوم .

أما في باقي مناطق المملكة خارج مسار الكسوف الحلقي ستشرق الشمس مكسوفة جزئيا بنسب متفاوتة ففي مكة المكرمة ستشرق الشمس 6:56 صباحا مكسوفه بنسبه 43.9 % وسينتهي الكسوف الجزئي الساعة 7:38 صباحاً ، وفي المدينة المنورة ستشرق الشمس الساعة 6:59 صباحا مكسوفه ينسبه 39.9 % وسينتهي الكسوف الجزئي الساعة 7:41 صباحا.

وفي العاصمة الرياض ستشرق الشمس الساعة 6:35 صباحاً مكسوفه بنسبه 88.5 % وسينتهي الكسوف الجزئي الساعة 7:46 صباحاً.

وسيتقدم مسار الكسوف الحلقي قاطعا قطر والإمارات وسلطنة عمان ومن ثم إلى بحر العرب، وبعد ذلك سيندفع الكسوف الحلقي إلى أن يصل الساحل الغربي من جنوب الهند وهنا سوف يعبر مسار الكسوف الحلقي هذه المنطقة في إتجاه الجنوب الشرقي .

ويستمر مسار الكسوف الحلقي ليعبر فوق الطرف الشمالي لسيرلانكا ويستمر يتقدم نحو الشرق إلى خليج البنغال ويقطع حوالي 1700 كيلومتر فوق المياه الى ان يصل الى اليابسة من جديد في جزيرة سومطرة الاندونيسية ، ثم يصل الطرف الشمالي لمسار الكسوف الحلقي سنغافورة وستشهد جميع الجزر الجنوبية على طول مضيق سنغافورة الكسوف الشمس الحلقي وسوف يصل الكسوف الحلقي ذروته العظمى في جنوب غرب سنغافورة عند الساعة 8:17 صباحاً بتوقيت السعودية وسوف يستمر 3 دقائق و 40 ثانية.

ثم يستمر مسار الكسوف الى بحر الصين الجنوبي ويمر عبر مجموعه من الجزر ، ثم سيقطع الطرف الجنوبي لجزيرة مينداناو في الفلبين وسوف ينتهي الكسوف مع غروب الشمس شمال المحيط الهادي .

جدير بالذكر ان هذا الكسوف الحلقي سيتبعه كسوف حلقي اخر مشاهد جنوب شبة الجزيرة العربية بتاريخ 21 يونيو 2020 .

صورة الخبر
https://6.top4top.net/p_1441tr0k40.png

جدول مراحل الكسوف (١)
https://1.top4top.net/p_1441jxvfg1.png

جدول مراحل الكسوف (٢)
https://2.top4top.net/p_1441de5r52.png

جدول مراحل الكسوف(٣)
https://3.top4top.net/p_1441t8lhq3.png

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى