الدولية

“سائرون” تدعو الرئيس العراقي لتسمية مرشح لتشكيل الحكومة الجديدة

دعا نائب في تحالف سائرون المقرب من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الرئيس العراقي برهم صالح إلى تحمل المسؤولية بتسمية مرشح لتشكيل الحكومة الجديدة تلبي مطالب المتظاهرين.

وقال النائب جواد حمدان لصحيفة “الصباح” اليوم الخميس: “على الرئيس العراقي برهم صالح تحمل المسؤولية الوطنية الكبيرة في تسمية الشخصية المناسبة للمـنـصب بعيداً عن ضغوطات الكتل السياسية على أن تنطبق عليها مواصفات تلبي مطالب المتظاهرين والشعب”.

وشدد عـلـى ضرورة “الـتزام الكتل السياسية بتسمية شخصية تنطبق عليها المـواصفات الجماهيرية، وأن تلتزم بتحقيق مطالب المتظـاهـرين” وأن “تحالف سائرون أكد مراراً أنه مع تسمية رئيس وزراء يحقق مطالب المتظاهرين، ولا يخضع لأي سلطة حزبية أو سياسية، وأن يكون ترشيحه نابعاً من الشعب ومن رحم مطالب المتظاهرين”.

وأضـاف حمدان “هناك اتـجاهات في تسمية معينة مـن بينها تجـمع لعدد من النواب بشكل منفرد بعيداً عــن كتلهم لترشيح شخصية معينة، ومسار آخر هو مشاورات رؤساء الكتل السياسية لترشيح شخصية مناسبة”.

ويترقب العراقيون اليوم الخميس، إعلان الرئيس العراقي اسم المرشح لتشكيل الحكومة الجديدة.

وأعلن تحالف “البناء” بزعامة هادي العامري ترشيح أسعد العيداني محافظ البصرة للمنصب، بعد أن أخفق في ترشيح كل من شياع السوداني، وقصي السهيل للمنصب بسبب رفض المتظاهرين لهما، بينما انسحب ثلاثة مرشحين آخرين وهم عزة الشابندر، وعبد الحسين عبطان، وإبراهيم بحر العلوم، على خلفية عدم الانسجام مع الأطراف التي رشحتهم للمنصب.

واستبق المتظاهرون في محافظة البصرة إعلان ترشيح العيداني بالرفض في مظاهرات ليلية رافقها إعلان السلطات الأمنية تطبيق إجراءات التأهب القصوى في صفوف القوات الأمنية لمواجهة أي اضطرابات محتملة.

وانطلقت مظاهرات ليلية في ساحة التحرير لرفض ترشح العيداني رافقها إعلان بيان للمتظاهرين يطالب بترشيح شخصية مستقلة “غير متورطة في جرائم الفساد، وقتل المتظاهرين”.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى