الدولية

الاحتلال يعتقل 5500 فلسطيني خلال 2019

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 5500 فلسطيني من الأراضي المحتلة خلال عام 2019، من بينهم 889 طفلاً و128 من النساء على الأقل.

وأشارت مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان الفلسطينية إلى أن عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بلغ قرابة 5 آلاف، منهم 40 أسيرة، فيما بلغ عدد المعتقلين الأطفال في سجون الاحتلال قرابة 200 طفل، ووصل عدد المعتقلين الإداريين إلى نحو 450.

وصعَّدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي من اعتقالاتها التعسفية بحق الأطفال والقاصرين الفلسطينيين والنساء، ومارست بحقهم أنماطاً مختلفة من التّعذيب خلال وبعد اعتقالهم خلال العام 2019.

ووفقاً لمتابعة المؤسسات حول واقع الأسرى داخل سجون ومعتقلات الاحتلال الإسرائيلي، فإن قضية التعذيب تصدرت المشهد مقارنة مع الأعوام القليلة الماضية، وتحديداً بعد أغسطس(آب) 2019، حيث تصاعدت عمليات الاعتقال واستهدفت كافة فئات المجتمع الفلسطيني.

وفي العام نفسه، قتل الاحتلال 5 أسرى عبر سياساته الممنهجة، وأبرزها قضية الإهمال الطبي التي ترتقي في تفاصيلها الكثيفة إلى كونها تعذيباً نفسياً وجسدياً، والشهداء هم: فارس بارود، عمر عوني يونس، نصار طقاطقة، وبسام السايح، وسامي أبو دياك، وتواصل احتجاز جثامين 4 أسرى منهم الأسير عزيز عويسات الذي استشهد نتيجة للتعذيب عام 2018، إضافة إلى الأسرى فارس بارود، ونصار طقاطقة، وبسام السايح، وبذلك يرتفع عدد شهداء الحركة الوطنية الأسيرة إلى 222 شهيداً منذ عام 1967.

واستمرت سلطات الاحتلال بإصدار أوامر اعتقال إداري بحق الفلسطينيين، حيث وصل عدد أوامر الاعتقال الإداري التي صدرت خلال عام 2019، إلى 1035 كان من بينهم أوامر صدرت بحق 4 أطفال، و4 من النساء.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق