فنون

#الافلام_السعودية تجوب العالم بنجاح كبير في 2019

تألقت السعودية بمشاركتها الفعالة في المهرجانات السينمائية الدولية، وأحدثت فارقًا كبيرًا في خريطة الإنتاج السينمائي العربي، واستطاعت منافسة الأفلام الأجنبية والعربية، ونجحت في الحصول على العديد من الجوائز.

خطفت الأفلام السعودية أنظار القائمين على المهرجانات والمحكمين، خاصة المهرجانات الدولية التي لم يسبق لأي مخرج سعودي المشاركة فيها، وتمكنت من حفر اسم المملكة بقوة وبراعة مخرجيها، خاصة الشباب الذين أكدوا هذا العام أن الإنتاج السينمائي السعودي سيشكل انطلاقة جديدة لنجم سيضيء سماء الفن العربي.

1 – مهرجان سنغافورة السينمائي الدولي

فاز الفيلم السعودي “سيدة البحر” للمخرجة السعودية شهد أمين، بجائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام الآسيوية في الدورة الثلاثين من مهرجان سنغافورة السينمائي الدولي. ويعدُّ مهرجان سنغافورة أكبر حدث سينمائي في جنوب شرق آسيا إلى الآن منذ تأسيسه.

2 – المهرجان الدولي للفيلم بمدينة مراكش

فاز الفيلم السينمائي السعودي “آخر زيارة” للمخرج عبدالمحسن الضبعان بجائزة لجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم، والجائزة مناصفة مع فيلم “موزاييك ريبورت” للمخرج الصيني شاي يكسيانغ. ويتناول الفيلم صراع ثلاثة أجيال مختلفة الأعمار ما بين الجد والأب والابن، ويركز على اختلاف التقاليد والعادات في إحدى القرى البعيدة بمدينة الرياض.

3 – مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

شاركت السعودية بثلاثة أفلام في الدورة 41 لمهرجان القاهرة السينمائي، الأول فيلم “الدنيا حفلة” لكاتبه ومخرجه السعودي رائد السماري، والفيلم الثاني “المسافة صفر” للمخرج عبدالعزيز الشلاحي، والثالث فيلم “سيدة البحر” للمخرجة والكاتبة السعودية شهد أمين، وذلك ضمن مسابقة “آفاق عربية”.

4 – مهرجان البندقية السينمائي الدولي

فازت الكاتبة والمخرجة السعودية شهد أمين بجائزة فيرونا للفيلم الأكثر إبداعًا ضمن جوائز أسبوع النقاد عن فيلمها “سيدة البحر”. كما شاركت أيضًا المخرجة هيفاء المنصور بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي بفيلمها “المرشحة المثالية”، وتعدُّ هذه المشاركة هي الأقوى عربيًا في البندقية.

5 – مهرجان صن دانس السينمائي بأمريكا

فاز الفيلم السعودي “الدنيا حفلة” للمخرج رائد السماري بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان صن دانس، ودخل المنافسة مع 51 فيلمًا من مختلف دول العالم كأول مشاركة سعودية بالمهرجان الذي يعتبر من أكبر خمسة مهرجانات سينمائية في العالم، وكان الفيلم مرشحًا في فئة الأفلام القصيرة. كما نجح فيلم المخرج السعودي مشعل الجاسر بعنوان “الفضائي العربي”، وفيلم “المرشحة المثالية” للمخرجة هيفاء المنصور، في المشاركة بالمهرجان الذي ستنتهي فعالياته فبراير المقبل.

6 – مهرجان الرباط الدولي

فاز فيلم “سيدة البحر” للمخرجة شهد أمين بثلاث جوائز خلال منافسته في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية في مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، وهي: جائزة لجنة تحكيم أفضل فيلم، وجائزة أفضل مخرج للمخرجة شهد أمين، وجائزة لجنة تحكيم النقاد. وحضر حفل ختام المهرجان وتسلم الجوائز المنتج المنفذ محمد الدراجي، بحسب ما نشره موقع صدى البلد.

7 – مهرجان الفيلم العربي في توبنغن بألمانيا

شارك الفيلم السعودي “رولِم” للمخرج عبدالإله القرشي في مهرجان الفيلم العربي في توبنغن بألمانيا، ويعدُّ المهرجان أقدم وأهم تجمع سينمائي عربي. ويضم برنامج المهرجان مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأفلام العربية، ويتميز “رولِم” بأنه فيلم مستقل وجميع أفراد طاقمه سعوديون.

8 – مهرجان قرطاج السينمائي الدولي

يعدُّ “سيدة البحر” أول الأفلام السعودية الذي يشارك في المهرجان والذي لاقى إقبالاً جماهيريًا وإعجاب وإشادة النقاد. وحصل الفيلم على جائزة “التانيت البرونزي” رغم وجود منافسة شديدة وعدد كبير من الأفلام العربية المشاركة.

9 – مهرجان الشارقة السينمائي الدولي

فاز الفيلم السعودي “خمسون ألف صورة” للمخرج عبدالجليل الناصر بجائزة قسم الأفلام الخليجية القصيرة، وشارك شباب المخرجين السعوديين بـ12 فيلمًا سينمائيًا، فبجانب الفيلم الفائز شارك بالمهرجان فيلم “حرق” للمخرج علي الحسين، وفيلم “المستثمر” للمخرج خالد فهد، وفيلم “فويس نوت” للمخرجة لولوة عبدالواحد، وفيلم “دليل استخدام القوالب البشرية” للمخرجة رغد البارقي، وفيلم “المسافة صفر” للمخرج عبدالعزيز الشلاحي، وفيلم “الجرذي” للمخرج فيصل العامر، وفيلم “تعايش” للمخرج مصعب العمري، وفيلم “أنا الموت” للمخرج ياسر عدلي، وفيلم “ذكريات مارا” للمخرجة ود الحجاجي، وفيلم “سعدية سابت سلطان” للمخرجة جواهر العامري، وفيلم “27 شعبان” للمخرج محمد السلمان.

10 – مهرجان عين السينمائي الدولي

حصل الفنان السعودي محمود الشرقاوي على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “آخر أيام السيرك” في مسابقة الصقر الخليجي وقدرها 20 ألف درهم. وفاز فيلم “رولِم” بجائزة أفضل فيلم وهو للمخرج السعودي عبدالإله القرشي وحصل على 40 ألف درهم قيمة الجائزة. وفاز الفيلم السعودي القصير “قضية هند” للمخرجة دينا ناجي” بجائزة قيمتها 30 ألف درهم كأحد أفضل الأفلام المشاركة بالمهرجان.

11 – مهرجان كارلوفي فاري بالتشيك

يعدُّ فيلم “آخر زيارة” أول فيلم روائي طويل للمخرج عبدالمحسن ضبعان، وشارك الفيلم في الدورة الثامنة عشرة لمهرجان كارلوفي فاري بالتشيك، والفيلم إنتاج مشترك بين السعودية وتونس، وخاض الفيلم مضمار المنافسة بين 14 فيلمًا على جائزة النجمة الذهبية لأفضل.

12 – مهرجان برلين السينمائي الدولي

شاركت أربعة أفلام سعودية بمهرجان برلين السينمائي الدولي في فعاليات الدورة 69، وتشمل القائمة فيلم “جابر” للمخرج عبدالرحمن الجندل، وفيلم “أغنية البجعة” للمخرجة هناء العمير، وفيلم “حياة ملونة” للمخرج عبدالرحمن صندقجي، وفيلم “قبول” للمخرجة سارة المنيف، وعرضت الأفلام ضمن عروض السوق الأوروبي للأفلام.

13 – مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

فاز فيلم “المسافة صفر” للمخرج السعودي عبدالعزيز الشلاحي بجائزة محمود عبدالعزيز لأفضل إنجاز فني، ونال إعجاب مشاهدي ومتابعي المهرجان وإشادة العديد من النقاد، وهو الفيلم السعودي الوحيد الذي شارك بالإسكندرية.

14 – مهرجان كليرمون فيران الدولي

يشارك الفيلم السعودي “ارتداد” بمهرجان كليرمون فيران للأفلام القصيرة في دورته الـ42، وينافس بين 80 فيلمًا للحصول على جائزة المهرجان. الفيلم من إخراج محمد الحمود، وسبق أن لاقى الفيلم دعمًا ضمن مسابقة أيام الفيلم السعودي لمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي.

15 – مهرجان تورنتو السينمائي الدولي

يشارك فيلم “المرشحة المثالية” في الدورة الـ44 لمهرجان تورنتو السينمائي الدولي بكندا، ويعدُّ الفيلم الأول في المملكة الذي يحصل على دعم من المجلس السعودي. ويعتبر مهرجان تورنتو في المرتبة الثانية بعد مهرجان “كان” السينمائي نظرًا لإقبال صناع الأفلام للمشاركة فيه، وكونه أيضًا يحتكم للجمهور في جوائزه.

16 – مهرجان لندن السينمائي الدولي

نجح فيلم “سيدة البحر” للمخرجة السعودية شهد أمين، وفيلم “المرشحة المثالية” للمخرجة السعودية هيفاء المنصور في الوصول للمشاركة في مهرجان لندن السينمائي، المشاركة التي نالت إشادة النقاد وحفاوة السينمائيين بالوجود السعودي على الساحة السينمائية.

17 – مهرجان الدار البيضاء الدولي

يشارك فيلم “المسافة صفر” بمهرجان الدار البيضاء، والفيلم من إخراج عبدالعزيز الشلاحي، وبطولة خالد الصقر، ويعقوب الفرحان، وأسامة صالح، وينافس الفيلم في مسابقة الأفلام الروائية.

 

imageاضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق