المحليةشريط الاخبار

#جمعية_مراكز_الأحياء #بمكة تنظم لقاءا تعريفيا عن آلية الإنتخابات للمجالس بمراكز الأحياء

عمر شيخ – مكة المكرمة .

أفاد سعاد الدكتور / عبدالرحمن بن حمود الغامدي – ( نائب الأمين العام – و المدير التنفيذي في جمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة ) – ، أن الجمعية ستخوض قريباً انتخابات لأعضاء مجالس – ( 88 ) – مركزا داخل الأحياء .

و أوضح أن الجمعية التي يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير / خالد الفيصل – ( مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير المنطقة ) .

الجدير بالذكر أن أن الجمعية نظمت اللقاء الأول للتعريف بالخدمات الإجتماعية التي تقدمها مراكز الأحياء وآلية انتخابات مجالسها ، حيث تأتي عملية الانتخابات وفقًا لنظام الجمعية بإعادة انتخاب مجالس مراكز الأحياء بعد كل ( 4 ) سنوات .

و أكد / الغامدي – أن فكرة الإنتخابات تنبع من نظام الجمعية الذي يهدف إلى تفعيل أعضاء المجتمع في اختيار من يمثل مركز الحي ومن يقوم بالدور الاجتماعي الإيجابي في تقديم الخدمة اللائقة بأهل الحي .

وبين أن عدد اللقاءات التعريفية الذي ستنظمها الجمعية على مستوى المنطقة نحو ( 176 ) لقاء تعريفيًا ، سيقدمها ( 78 ) مركزًا موزعة على محافظات جدة ( 31 ) مركزا ومكة المكرمة ( 21 ) مركزا والطائف ( 16 ) .

و أضاف أن اللجنة التنفيذية للجمعية على مستوى المنطقة أصدرت قراراً ببدء عملية إنتخاب مجالس مراكز الأحياء ، حيث سيقوم كل فرع بالتعريف عن الآلية التي من خلالها ستجرى الاتخابات، ويوجد في مكة المكرمة (21 ) مركزًا قد انتهت الفترة المحددة لانتخاباتها السابقة وسيتم تجديدها من خلال الإنتخابات الحالية لمدة – ( 4 ) – سنوات قادمة بأسماء جديدة بخلاف الأسماء السابقة .

و أوضح : أن قرار إستراتيجية اللقاءات التعريفية تقوم على – ( 3 ) – مسارات رئيسية، المسار الأول هو التعريف بمنجزات جمعية مراكز الأحياء في محافظاتهم ، و الثاني هو تعريف الأهالي بآلية الإنتخابات ، و كيفية المشاركة فيها ، و المسار الأخير هو تحفيز أفراد الحي بالمشاركة الفاعلة في الانتخابات المقبلة و دورها اللوجستي في تطور مجتمع الحي .

و أوضح أن كل مجلس مركز حي يشكل من – ( 12 ) – عضوا ، ( 6 ) منهم بالإنتخابات ، و – ( 3 ) – يعينوا من قبل أمين عام الجمعية بالفرع ، فيما سيكون البقية من الأعضاء ممثلين عن الجهات الحكومية ذات العلاقة من :- ( لتعليم – والصحة -وأمانة المحافظة – والشرطة – وعمدة الحي ) – ، و شدد على أهمية المشاركة في الإنتخابات المقبلة ، حيث يتمتع كل مواطن و مقيم بحق الإنتخاب بشرط ألا يقل عمره في موعد الاقتراع عن ( 18 ) عامًا هجرية ، و أن يكون مقيمًا في الحي الذي يباشر فيه الإنتخاب ، وألا يكون قد صدر بحقه حكم نهائي في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولم يرد له الإعتبار .

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق