أحداث مصورةأخبار منوعة

فلكية جدة : أبعد مسافة بين الارض و الشمس 2017… غدا الاثنين

 الحدث – جدة:

ذكر رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة ان الكرة الارضية تصل يوم الاثنين الثالث من يوليو 2017 الى ابعد نقطة في مدارها من الشمس في ظاهرة تسمى ” الأوج ” عند الساعه 11:11 مساء بتوقيت السعودية (8:11 مساء بتوقيت غرينتش)  .

ومن المفارقات ان الارض حاليا في اقصى مسافة من الشمس ولكن الأجواء ساخنة، فوقوع الارض في الأوج يحدث وسط الصيف بالنصف الشمالي للكرة الارضية ” شمال خط الاستواء “وفي نفس الوقت يكون الشتاء في النصف الجنوبي ” جنوب خط الاستواء ” ، ما يعني بأن المسافة بين الارض والشمس لا تتسبب في حدوث الفصول الاربعة فالارض دائما تكون بعيدة من الشمس مطلع يوليو خلال فصل الصيف بالنصف الشمالي  وقريبة من الشمس في يناير خلال فصل الشتاء بالنصف الشمالي .

ان الكرة الارضية تتحرك في مدار شبه دائري تقريبا حول الشمس ولذلك فان المسافة من الشمس لا تتغير كثيرا ، فاليوم الارض ستكون ابعد من الشمس بحوالي خمسه مليون كيلومتر مقارنه بما ستكون عليه  بعد سته اشهر من الان ، علما بان متوسط المسافة بين الارض والشمس يبلغ  150 مليون كيلومتر .

وخلال هذا العام 2017 ستكون الارض في ابعد نقطة من الشمس على مسافة 152,092,505 كيلومتر مقارنه بالعام الماضي حيث وقعت الارض في ابعد نقطة من الشمس في الرابع من يوليو وكانت على مسافة 152.103.775 كيلومتر .

ويرجع سبب حدوث الفصول الاربعة لميلان محور دوران الارض البالغ 23,4 درجة  ، فنحن الان نعيش فصل الصيف بسبب ان الارض بموقع في مدارها  حيث الجزء الشمالي يميل معظمة باتجاه الشمس في حين ان النصف الجنوبي يميل بعيدا عن الشمس لذلك هناك فصل الشتاء .

وبرغم ان المسافة المتغيره بين الارض والشمس ليست السبب في حدوث الفصول الا انها تؤثر في طول مدتها ، فعندما تكون الارض  بعيدة عن الشمس ” كما الان ”  فان الارض تتحرك  بشكل بطىء حول الشمس وهذا يجعل الصيف اطول الفصول في النصف الشمالي للارض والشتاء اطول الفصول في النصف الجنوبي.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى