الدولية

“#الشيوخ” يستأنف عمله في أوج مواجهة حول عزل #ترامب

يبدأ اعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الجمعة، عملهم للعام 2020 لكنهم لم يحددوا بعد موعد بدء محاكمة الرئيس دونالد ترامب، في إطار إجراءات عزله في أوج مواجهة بين الديمقراطيين والجمهوريين.

وحصلت المعارضة الخميس على عناصر جديدة تسمح لها المطالبة مجدداً بالاستماع لشهود يملكون على حد قولها معلومات أساسية حول القضية الأوكرانية التي دفعت الديمقراطيين على إطلاق إجراءات العزل.
وأصبح ترامب في 18 ديسمبر (كانون الأول) ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يتهمه مجلس النواب “باستغلال السلطة” و”عرقلة عمل الكونغرس”.
ويفترض أن يحاكم الآن في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون الداعمون له بمعظمهم ويتوقع أن يقوموا بتبرئته.
لكن رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ترفض نقل محضر الاتهام إلى مجلس الشيوخ قبل أن يصدر وثيقة تحدد إطاراً “عادلاً” على حد قولها، لإجراء المحاكمة.
ويدين الديمقراطيون خصوصاً تصريح زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل أنه “يعمل بتنسيق كامل” مع البيت الأبيض لتحديد شكل المحاكمة.
وتريد المعارضة أيضاً الاستماع لشهود والاطلاع على وثائق لم تقدم خلال التحقيقات في إطار إجراءات العزل في مجلس النواب.
فهناك سلسلة من الرسائل الإلكترونية التي نشرها موقع “جاست سيكيوريتي” تشير إلى مسألة تشكل لب التحقيق، وهي أن ترامب أمر بشكل مباشر على ما يبدو بتعليق مساعدة عسكرية لأوكرانيا تبلغ قيمتها 400 مليون دولار.
ويتهم الديمقراطيون الرئيس الأميركي بالضغط على كييف بهذه الطريقة لتعلن عن إجراء تحقيق بشأن نائب الرئيس السابق جون بايدن منافسه المرجح في الانتخابات الرئاسية.
وينفي ترامب والبيت الأبيض ويصفان الإجراءات بأنها “حملة مطاردة”.
مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى