أحداث مصورةأخبار منوعة

الجمارك السعودية تشارك في اجتماعات منظمة الجمارك العالمية ببروكسل

 الحدث – واس :

شاركت الجمارك السعودية برئاسة معالي مدير عام الجمارك الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز الحقباني في اجتماعات منظمة الجمارك العالمية في دورتها 129-130 والتي تُقام خلال الفترة من 4-8 يوليو 2017م وذلك بمقر المنظمة في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وتضمنت الاجتماعات التطرق لعدد من الموضوعات ذات الشأن الجمركي من أبرزها تقرير مجموعة عمل تنفيذ اتفاقية تيسير التجارة حيث من المقرر استعراض ما تم الانتهاء منه خلال اجتماع مجموعة العمل المسؤولة عن مناقشة اتفاق تيسير التجارة.
كما سيتضمن جدول الاعمال مناقشة ملف المبادرة الأمنية التي تتبناها منظمة الجمارك العالمية حاليا لمواجهة الإرهاب والتهريب والغش التجاري، بالإضافة إلى أنه تم التطرق خلال الاجتماعات إلى أهمية تنسيق الحدود والتبادل الفعّال والآمن للمعلومات.

من جانب آخر عقد معالي مدير عام الجمارك السعودية على هامش اجتماعات المنظمة، عددًا من الاجتماعات مع بعض نظرائه من جمارك الدول الأعضاء بالمنظمة، كان أبرزها اجتماعًا مع الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية السيد كونيو ميكاريا، حيث بحث معاليه عددًا من الموضوعات التي تهم تعزيز الأمن وتيسير التجارة الدولية، وتبسيط وتسهيل النظم الجمركية، وتم خلال الاجتماع استعراض مبادرات الجمارك السعودية نحو تحقيق تيسير التجارة والتي تأتي في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ومبادرات الجمارك في برنامج التحول الوطني 2020 إذ تسعى الجمارك السعودية من خلال ذلك إلى تطوير آلية العمل الجمركي بمعية شركائها الاستراتيجيين في العمل الجمركي.

كما عقد معاليه اجتماعًا ثنائيًا مع مدير عام الجمارك الإسبانية، حيث تضمنت محاور الاجتماع مناقشة أوجه التعاون المشترك بين جمارك البلدين وسُبل تعزيزها، بالإضافة إلى مناقشة أهمية تطوير إجراءات العمل الجمركي والتنسيق وتبادل المعلومات.

ومن جهة أخرى قام معالي مدير عام الجمارك بزيارة لإدارة الجمارك البلجيكية حيث عقد خلال الزيارة اجتماعاً مع مدير الجمارك البلجيكية، وتطرق الجانبان خلال الاجتماع إلى عدد من الموضوعات التي تهم جمارك البلدين وبحث أوجه التعاون المستقبلية، التي من شأنها أن تُسهم في تعزيز اقتصاد البلدين.

كما قام معاليه خلال أيام اجتماعات منظمة الجمارك العالمية بجولة في ميناء أنتويرب البلجيكي، والذي يُعد من أكبر الموانئ الأوروبية وأشهرها. بالإضافة إلى قيامه بجولة في ميناء روتردام الهولندي، وذلك بهدف الإطلاع على سير العمليات الجمركية في هذه الموانئ والاستفادة من الخبرات الأوربية في الشأن الجمركي.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى