المحليةشريط الاخبار

تحقيقات موسعة حول ظروف وملابسات حريق برج الكورنيش #بجدة

الحدث

تباشر فرق التحقيق المختصة عملها ميدانيًا لمعرفة أسباب وظروف الحريق الذي شب بالأدوار العليا من برج سكني تحت الإنشاء على كورنيش جدة صباح اليوم (الجمعة) مكون من 38 طابقًا، ونفذت فرق الدفاع المدني عمليات التبريد للتثبت من عدم وجود بقايا نيران، وذلك بعد 7 ساعات على اندلاعه حيث تمت السيطرة على الحريق والحيلولة من انتشاره للأبراج والمناطق السكنية المجاورة التي تم إخلاؤها من السكان والمارة احترازيًا خلال عمليات مكافحة الحريق، وباشرت فرق الإطفاء الأرضية مدعومة بطلعات جوية من طيران الأمن برئاسة أمن الدولة، الحريق ما أسهم في السيطرة على النيران،ولم ينتج عن ذلك إصابات بشرية.

٢٤ فرقة إطفاء وإنقاذ و4 آليات سلالم للسيطرة على الحريق

أكد الناطق باسم الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد محمد بن عثمان القرني أن فرق الإطفاء تأكدت تمامًا من عمليات إخماد وتبريد الحريق، وقال: تلقت عمليات 911 البلاغ في تمام الساعة 5:20 صباح اليوم بنشوب حريق في أعلى برج تحت الإنشاء بحي الشاطئ قبالة كورنيش جدة، وعلى الفور انطلقت الفرق اللازمة والمعدات المساندة لموقع الحادث.

وأضاف: شاركت ٢٤ فرقة إطفاء وإنقاذ وأربع آليات سلالم وثلاث وحدات للمباني العالية، كما تمت الاستعانة بطيران الأمن في عمليات المكافحة في أعلى البرج.

وأشار إلى أن الحادث ‏كان عبارة عن حريق في الدورين العلويين من المبنى، المشتملين على قوالب معدنية، وتمكنت الفرق من الوصول إلى نقاط الحادث واحتوائه والعمل على منع امتداده.

وأوضح المتحدث أنه لم تسجل أي إصابات أو وفيات بالموقع، لافتًا إلى أن فرق التحقيق المختصة باشرت عملها ميدانيًا لمعرفة أسباب الحادث.

إمارة مكة تتابع الحادث أولا بأول

تابعت إمارة منطقة مكة المكرمة تداعيات الحريق والسيطرة عليه أولا بأول، أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة عبر حسابها في موقع التواصل “تويتر”، خلال الساعات الأولى من الحريق السيطرة على نسبة 60% من الحريق الذي اندلع في برج قيد الإنشاء في جدة، وفي تغريدة تالية أفادت إمارة المنطقة بأن نسبة السيطرة على الحريق بلغت 85%.

وأكدت إمارة مكة على أنه لم تسجل أي إصابات جراء الحريق

حريق برج جدة يشعل الترند

أشعل حريق برج جدة الترند السعودي على موقع التواصل الاجتماعى توتير حيث تناول المغردون الحادث بالصور والتعليقات والمقترحات أيضا لتفادى تكراره

وبث الدفاع المدني السعودي على حسابه الرسمي في “تويتر”، صورًا تظهر اندلاع النيران في أسطح أحد الأبراج، وجاء في التغريدة: “يباشر الآن مدني جدة حادث حريق اندلع في برج تحت الإنشاء بكورنيش جدة والفرق تكافح الحريق”.

وأضاف في تغريدة ثانية “مدني #جدة نسبة السيطرة على الحادث 60% ولازالت عمليات الإخماد مستمرة دون أي إصابات ولله الحمد”.

وفي تمام الساعة 11:27 من صباح الجمعة، غرد الحساب نفسه: “نسبة السيطرة على الحادث 60% ولا زالت عمليات الإخماد مستمرة دون أي إصابات ولله الحمد”.

لا شبكة إطفاء ذاتية داخل المبنى

تبين أن المبنى كونه لا يزال تحت الإنشاء لا تتوفر به شبكة الإطفاء الذاتية كما ان الموقع كان خاليا من العمالة. وقامت فرق الدفاع المدني بإخلاء الأبراج المجاورة من السكان احترازيًا؛ نظرًا لتطاير الشرر نتيجة الحريق وشدة الرياح، كما تم إخلاء المناطق المجاورة وإغلاق منطقة الحادث لضمان سلامة السكان والمارة. فيما استمرت عمليات الإطفاء أكثر من 13 ساعة؛ حيث تمكّن رجال الدفاع المدني من السيطرة على الحريق؛ وبعدها استمرت عمليات التبريد وإجراءات التحقيق مع بقاء فِرَق احترازيًّا بالموقع ، كما تمت الاستعانة بطيران الأمن في عمليات المكافحة في أعلى البرج.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى