الدولية

#الأردن: النطق بالحكم على المتسلل الإسرائيلي الإثنين

تعقد محكمة أمن الدولة الأردنية، غداً الإثنين، جلسة لإصدار حكمها في قضية المتسلل الإسرائيلي كونستانتين كوتوف الذي ضبطته قوات حرس الحدود الأردنية في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وفق مصدر قضائي.

وقال المصدر لـ24، “من المنتظر أن تصدر هيئة المحكمة قرارها في القضية الإثنين”.

وتأتي الجلسة عقب عدة جلسات استمعت فيها المحكمة إلى المتهم وشهود النيابة، وتأجيل للنطق بالحكم لأكثر من جلسة.

ويُحاكم المتسلل الإسرائيلي كونستانتين كوتوف، بتهمتي دخول أراضي الأردن بشكل غير مشروع، وحيازة مادة مخدرة بقصد التعاط.

وأبلغت محكمة الدولة الأردنية المستوطن الإسرائيلي أنه سيقضي مدة العقوبة في السجون الأردنية.

وبحسب التهمتين الموجهتين يُمكن قراءة الحكم المتوقع على الإسرائيلي المتسلل، بحسب نصوص قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم (23) لسنة 2016، وقانون العقوبات العام لسنة 1960 وتعديلاته.

وقال محامون في وقت سابق، إن “القانون يطبق إذا ارتكبت أي جريمة داخل الأراضي الأردنية”، في إشارة إلى مشروعية حيازة وتعاطي كميات معينة من المخدرات داخل إسرائيل، مبيناً أن حيازة مادة مخدرة بقصد التعاطي تُعدّ من الجنح، ترتفع فيها العقوبة في حال التكرار، وعند ضبط أي شخص بحيازته مادة مُخدرة فإن اعترافاته بالتعاطي تُعد قرينة قانونية.

وأوضحوا أن عقوبة من يُضبط لأول مرّة وبحيازته مادة مخدرة بقصد التعاطي تتمثل في الحبس لمدة شهرين على الأقل وغرامة مقدارها 200 دينار، مع إمكانية استبدال المدة المتبقية مقابل غرامات، أما فيما يتعلق بالتسلل فقال إن “التسلل سيعتبر جنحة مالم يقترن بحمل مواد كالمخدرات أو المتفجرات أو أي شيء من هذا القبيل”.

وإذا ما أرادت المحكمة تطبيق الحكم الأشد، وفق المحامين، فإن المتهم سيعاقب بالتهمة الأولى مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 3 سنوات وبغرامة تتراوح من ألف دينار إلى 3، فيما ينص القانون على معاقبة أي شخص دخل أو خرج من البلاد بطريقة غير مشروعة مدة لا تقل عن 3 أشهر.

وفي آخر أيام أكتوبر (تشرين الأول) الماضي أعلن الأردن القبض على متسلل إسرائيلي دخل المملكة بطريقة غير مشروعة، وقامت بتحويله لمحكمة أمن الدولة، لتكون الحالة الأولى من نوعها التي يحاكم فيها إسرائيلي أمام تلك المحكمة.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق