أخبار منوعة

#إسرائيل تعلن نجاح تجارب تطويرية على منظومة القبة الحديدية

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، نجاح إجراء تجارب جديدة على منظومة اعتراض الصواريخ “القبة الحديدية” والتي أدخلها الجيش الإسرائيلي للخدمة منذ ما يزيد عن 10 أعوام، حيث ظهر بعض القصور في أدائها.

وقالت صحيفة “إسرائيل هيوم” الإسرائيلية، نقلاً عن مسؤول عسكري إنه “تمت عملية ناجحة لتطوير القبة الحديدية بعد سلسلة من تجارب الاعتراض اليوم الأحد، بعد 10 سنوات من أول تجربة للنظام في يناير (كانون الثاني) 2010”.

وأضافت، أنه “تم فحص قدرات النظام، في نسخة تطوير جديدة ومتقدمة لمواجهة عدد من السيناريوهات التي تحاكي التهديدات المستقبلية، التي قد يواجهها النظام أثناء المواجهة”.

وتابع المسؤول الإسرائيلي، أنه “بعد مرور 10 سنوات على أول تجربة ناجحة لنظام القبة الحديدية، أجرى النظام 2400 عملية اعتراض عملية ناجحة”.

وأوضح، أن “النظام الذي تم اختباره في سلسلة التجارب الحالية هو نظام مُحسَّن مقارنة بالنظام التشغيلي اليوم، وسيسمح للقوات الجوية بالتعامل بشكل أفضل مع التهديدات المتوقعة في الساحة”.

وسبق أن واجهت منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية، مجموعة من العقبات خلال عملها، خاصة خلال موجات التصعيد التي اندلعت بين قطاع غزة وإسرائيل، حيث فشلت القبة الحديدية في التعامل مع العدد الكبير من الصواريخ دفعة واحدة.

كما أظهرت منظومة القبة الحديدية، حساسية كبيرة تجاه إطلاق رشقات من الرصاص الثقيل، حيث انطلقت عشرات الصواريخ دون حاجة حقيقية لمواجهة طلقات الرصاص، ما أثار انتقادات لها بسبب التكلفة العالية لتشغيلها.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى