المقالات

مدفأة الحنين

 

مشاري الوسمي

في صمت الليالي الباردة، هدير الريح الذي لا يهدأ ومساحات الوحدة التى باتت داخل صدري شاسعة، أحسست بغصة الفراق القديم.. كأن الجراح على إتفاق مع لسعات البرد القاتلة، فتغزوا كلًا منهما بتتابع جسدي الضئيل، منهك الأطراف، خائر القوى .

أنهض بثقلي متكئًا على كرسي أعياه الزمن، تحللت زواياه و باتت وسائده هرمةٍ كهرم من يستند عليها ليلًا نهارًا .. أسير بين الناس، وفي الطرقات لا تعنيني الوجوه، ولا تشدني همسات البشر.. أمضي لوجهتي وكأنني أعيش وحدي في كون لا تشملني رحابة مساحته ولا اتساع افقه.. فأنا قد اخترت أن أعيش في الزوايا وبين المنحنيات.. تصادفني تفاصيل البشر ويطلعني الله على بعض خفايا النفوس دون جهد مني أو تعب.. لكنني أغض الطرف و أصم الأذن، فليس لي شأن في تصنيف و أبجديات الناس.. يمر زخم اليوم وازدحامه.. انسل من بينهم مبتعدًا و مهرولًا لزاويتي على مقعدي الهرم، بين رائحة الخشب ونفحات البرد القاسية.. أرفع راسي للسماء وأغمض عيناي ببطء، فيلفني الحنين بوشاحه الشيرازي الصنع، يتسلل الدفء إلى أوصالي وتبتهج مخيلتي بذكرى من عشقت.. يتحول الشتاء إلى ربيع ، رائحة الحطب لأنفاس الورد، صوت الريح لتغريد العصافير وضحكات الأطفال الدافئة .

مع ذكراها.. تتبدل الحياة، تختلف الأحاسيس، يبدع الخيال برسمها واستحضارها، يتغنى القلب طربًا بمن أغدقت عليه بحنانها وحنينها ودفئها الذي فاق الفصول بوصفه وجمال محياه.. يأسرني الحنين فأفقد سيطرتي على ذاتي وأغوص معها إلى سراديب الحُبِّ والجمال.. تلقي عليَّ تعويذة الحياة فأعود إلى ريعان الشباب كلي طاقة وأمل لا يعيقني خوف أو تردد من غدٍ فهي محرابي و ملجئي، صومعتي عند الهروب وحين تنتهي بي الطرقات ..

أفتح عيناي من جديد فلا أجدها.. كسرابٍ كانت تفرح القلب والروح لكنها سراب وإن أطالت البقاء.. أقف على قدماي فلا تحملني، أسحب خطواتي المثقلة وأفتح نافذتي علها تخرج من داخلي.. أستنشق الهواء بقوة فلا تمتلئ رئتي إلا بها، أخرجها ببطء فتأبى.. ملكتني طواعيةٍ و حُبًّا مني .. كيف أقسوا على روحًا استوطنت واستعمرت كل ما بداخلي فأصبحت بعضها وهيَّ غدت كلي ..

يصيح الديك و يعلو الصبح وأنا في صراع بين برد الشتاء ودفء الحنين.. تلك رواية لن تنتهي إلا برحيل الأجساد واختناق الأرواح و رد الأقدار ..

دمتم و دامت لكم أرواحكم وبيوتكم الدافئة ..

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى