الدولية

#مصر تنفي تنازلها عن بعض مطالبها حول سد النهضة

نفت وزارة الري والموارد المائية المصرية، اليوم الجمعة، تعرض مصر لضغوط كبيرة للتنازل عن بعض مطالبها بالمياه بعد بناء إثيوبيا سد النهضة.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الجمعة: “ما ورد في بعض التقارير الصحفية التي أشاعت الكثير من اللغط، عبر الإشارة إلى ضغوط كبيرة على مصر للتنازل عن بعض مطالبها، وهو الأمر المخالف للحقيقة، والشاهد على ذلك هو ما تضمنه البيان الصادر عن الاجتماعات الأخيرة في واشنطن، والذي يشير إلى أسس تتفق فى منطوقها وفلسفتها وجوهرها مع المقترحات المصرية”.

وأشارت الوزارة إلى “أن بعض المواقع تناولت معلومات خاطئة عن الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة بواشنطن، والبيان الختامي الصادر عن الاجتماع”.

وأوضحت الوزارة أن “الاجتماع تناول العديد من النقاط المهمة، التى سبق الإشارة لبعضها في اجتماع واشنطن في 9 ديسمبر(كانون الأول) الماضي، بالحديث عن كميات المياه المراد تخزينها وسنوات الملء، عبر الإشارة إلى أن الملء سيكون طبقاً لهيدرولوجية النهر، بمعنى أن تتوقف على كميات الفيضان المتغيرة من سنة إلى أخرى، وهذا المفهوم لا يعتمد على عدد السنوات والكميات المخزنة كل عام بشكل محدد أو ثابت، إنما اعتمادا على هيدرولوجية النهر وحالة الفيضان”.

وأضافت أن “البيان الختامي تناول مرحلة الملء الأولى فى وقت سريع، وتشغيل التوربينات لتوليد طاقة ما يحقق الهدف الأساسي للسد دون تأثير جسيم على دول المصب للإسهام في توفير الطاقة للشعب الإثيوبي”.

وأشارت وزارة الري إلى “نقاطاً عدة سيستكمل التباحث الفني والقانوني حولها من خلال إطار زمني محدد خلال الأسبوعين المقبلين، وينتهي باجتماع واشنطن أواخر الشهر الجاري، ومن أهمها التعاون في قواعد التشغيل، وآليات التطبيق، وكميات التصرفات التي ستطلق طبقاً للحالات المختلفة”.

وأوضحت أن ذلك يشمل “آلية فض المنازعات التى قد تنشأ عن إعادة ضبط سياسة التشغيل بسبب التغير في كمية الفيضان من عام لآخر/ أو من فترة لأخرى، وتدقيق التفاصيل فى كل الأطر المتوافق عليها”.

وأكد وزراء الخارجية والموارد المائية والري فى كل من مصر، وإثيوبيا، والسودان، الأربعاء، في واشنطن على المسؤولية المشتركة للدول الثلاث في إدارة فترات الجفاف والجفاف الممتد.

واتفق الوزراء في اجتماعاتهم بالعاصمة الأمريكية واشنطن بحضور ممثلي الولايات المتحدة، والبنك الدولي، على الاجتماع مرة أخرى في واشنطن يومي 28 و29 يناير(كانون ثاني) الجاري، لوضع اللمسات النهائية، لاتفاق نهائي على ملء سد النهضة وتشغيله.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى