الدولية

#نتانياهو يطالب بفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية

طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الثلاثاء، بفرض “عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية، موظفيها ومدعيها، جميعاً”، بعدما طالبت هذه الهيئة الدولية في ديسمبر (كانون الأول) الماضي بالتحقيق في جرائم حرب محتملة ترتكب في فلسطين.

وقال نتانياهو في مقابلة مع قناة (تي بي إن) المسيحية، إن “الحكومة الأمريكية بقيادة الرئيس دونالد ترامب تحدثت بأشد العبارات ضد المحكمة الجنائية الدولية بسبب هذه المهزلة، وأحث جميع مشاهديكم على القيام بنفس الأمر”، وذلك قبل ساعات من وصول أكثر من 40 زعيماً دولياً إلى إسرائيل للمشاركة في المنتدى العالمي للهولوكست.

وزعم، “إنهم يشنون هجوماً على الدول الديمقراطية، وكذلك على حقها في الدفاع عن النفس وعلى حق إسرائيل والشعب اليهودي في العيش على أراضي أسلافهم، أرض إسرائيل”.

وكانت المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية فاتو بينسودا قد أشارت في ديسمبر (كانون الأول) الماضي إلى وجود “سند منطقي لبدء تحقيق” حول جرائم حرب محتملة في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة.

وتعتبر إسرائيل أن المحكمة الجنائية الدولية ليس لها اختصاص بشأن الاراضي المحتلة، وأن اختصاصها يقتصر على الدول ذات السيادة.

وذكرت صحيفة “هآرتس” على موقعها الإلكتروني أن نتانياهو سيستغل مشاركة زعماء دوليين في المنتدى العالمي للهولوكست لحشد دعم ضد مساعي المحكمة الجنائية الدولية.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق