المحليةشريط الاخبار

“#الحسن” يحاضر إعلاميي #الأحساء عن حقوق الملكية الفكرية

الحدث

محاضرة حقوق الملكية الفكرية تستهدف 265مهتمًا من إعلاميي ومصوري الأحساء

نظّمت هيئة الصحفيين السعوديين بالأحساء، مساء أمس الثلاثاء 21 يناير 2020م ،محاضرة عن الحقوق الملكية الفكرية؛ قدمها المدير التنفيذي للإعلام والاتصال المؤسسي والمتحدث الرسمي في الهيئة السعودية للملكية الفكرية محمد بن عبدالله الحسن، في قاعة هجر بأمانة الأحساء، وحضرها 265 مهتمًا من الإعلاميين والمصورين والرسامين وطلاب الإعلام والحقوق من الجنسين.

وتضمنت المحاضرة، محاور متعددة أبرزها: (ماهية الملكية الفكرية، ومجالاتها، وحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وتملك رسمتك وصورتك).

وشهد اللقاء، الذي استهل بالنشيد الوطني، تكريم مدير هيئة الصحفيين السعوديين بالأحساء عادل الذكرالله، ونائبه بدر العتيبي، منسوبي اللجنة الإعلامية، كما أهديا المحاضر درعًا تذكاريًا مُقدمًا من فرع هيئة الصحفيين السعوديين بالأحساء، ودروعًا أخرى لأبرز المصورين لهيئة الصحفيين السعوديين بالأحساء؛ نظير جهودهم المبذولة في برامج الهيئة وأنشطتها.

وفي الأثناء، عرّفت الزميلة أنهار الحرز، بالمحاضر من خلال تقديم عرض مختصر للسيرة المهنية.

ومن جهته، أوضح مشرف اللقاء عضو هيئة الصحفيين السعوديين بالأحساء راشد القناص، في كلمة له خلال اللقاء، رؤية هيئة الصحفيين السعوديين التي تحملها على عاتقها، والتي تستمدّها من رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠.

ومن جانبه، رحّب رئيس هيئة الصحفيين السعوديين بالأحساء عادل بن سعد الذكرالله، بالمحاضر محمد الحسن، معربًا له عن شكره وتقديره على تكبده عناء السفر وحضوره رغم مشاغله وازدحام أعماله، لافتًا إلى أن “هذه المحاضرة ما هي إلا باكورة البرامج الجماهيرية المزمع تنفيذها خلال عام 2020، مبينًا أن هنالك العديد من البرامج المقبلة التي تخدم المجال الإعلامي والإعلاميين.

بدوره، بدأ “الحسن” محاضرته الفاعلة عن حقوق الملكية الفكرية بالتشديد على أنه يجب على يكون السعوديين والسعوديات اليوم شركاء في تاريخ وبناء المنظومة الملكية الفكرية وتطويرها بشكل مستمر.

وذكر “الحسن” أن المُصور والشخص الذي تم تصويره في مكان غير مهم يملُكان ‫الصورة المُلتقطة ولا تسقط الملكية إلا بإذن خطي بتنازل أحدهما، موضحًا أن الملكية الفكرية لا تحمي ‫الأخبار الصحفية وإنما الأساليب في الصحافة ومقالات الرأي.

وفي نهاية المحاضرة، فتح الحوار والمداخلات للمستهدفين من الجنسين بطرح تساؤلاتهم والتي جاء أبرزها عن مجال حقوق الملكية الفكرية للصور والرسم التشكيلي وتمت الإجابة عليها من المحاضر بأجوبة وافية؛ لختُتم اللقاء بأخذ صور تذكارية مع المحاضر محمد الحسن وجميع أعضاء هيئة الصحفيين السعوديين بالأحساء.

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى