المحليةشريط الاخبار

اعتماد نظام من 49 مادة لحماية #البيئة وتنظيم الأنشطة

الحدث

وافق مجلس الشورى على مشروع نظام البيئة الذي يتكون من 49 مادة ويهدف إلى حماية البيئة واستدامتها والالتزام بالمبادئ البيئية وتنظيم قطاع البيئة والأنشطة والخدمات المتعلقة به.

وناقش المجلس بعد ذلك تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي لوزارة البيئة والمياه والزراعة بعد أن استمع إلى تقرير اللجنة وما قدمته من توصيات بعد دراستها تقرير الوزارة. وطالبت اللجنة في توصياتها وفقاً لتقريرها المرفوع إلى المجلس الوزارة بدراسة تأسيس مركز وطني للبيانات والرصد المائي والانتهاء من إعداد الاستراتيجية الزراعية ورفعها للمقام السامي خلال ثلاثة أشهر.

ودعت اللجنة “البيئة” كذلك إلى إصدار خارطة مائية (أطلس للمياه) للمملكة في ضوء نتائج الدراسات المائية التي نفذتها ودراسة أسباب عدم نمو قطاع إنتاج الدجاج اللاحم ووصوله إلى مستهدفات برنامج التحول الوطني 2020. وطالبت اللجنة في توصياتها بوضع برنامج زمني يضمن سرعة تحول قطاع تربية الماشية من التغذية المعتمدة على الشعير بمفرده إلى التغذية بالأعلاف المركزة تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم (69) وتاريخ 9/3/1429هـ. وطالبت اللجنة بتبني مبادرة إعادة تشجير أشجار المانجروف على سواحل البحر الأحمر والخليج العربي.

إيجاد بديل إستراتيجي لتغذية المدن بالمياه

وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للنقاش طالب أحد أعضاء المجلس الوزارة بالاهتمام بتدريب كوادرها بما يسهم في تعزيز أدائها. بدوره أشار أحد الأعضاء إلى ضرورة أن تعمل الوزارة على إيجاد بديل مائي استراتيجي لتغذية مدن المملكة. من جهته دعا أحد الأعضاء “البيئة” إلى الاهتمام بشجر الآراك نظراً لجدواه الاقتصادية واستدامته البيئية، فيما دعا آخر إلى أن تعمل الوزارة على تنفيذ مشروعات استراتيجية للاستفادة من مياه الأمطار والسيول في مختلف مناطق المملكة، واقترح عضو العمل على تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في مجال الأعلاف المركزة.

وفي نهاية المناقشة طلب رئيس اللجنة منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة لاحقة.

اعتماد ميثاق مجلس الدول المطلة على البحر الأحمر

وكان مجلس الشورى قد وافق في مستهل الجلسة على مشروع ميثاق تأسيس مجلس الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن بما يتوافق مع التزامات المملكة تجاه المنظمات الإقليمية والدولية الأخرى، وذلك بعد أن استمع إلى تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع الميثاق، تلاه رئيس اللجنة الدكتور صالح الخثلان.

كما وافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم بين حكومتي المملكة وجمهورية باكستان الإسلامية في مجال تطوير مشروعات الطاقة المتجددة ومشروع مذكرة تفاهم بين المملكة وجمهورية باكستان الإسلامية لدراسة فرص الاستثمار في قطاعي التكرير والبتروكيماويات, ومشروع مذكرة تفاهم بين المملكة وجمهورية باكستان الإسلامية في مجال قطاع الثروة المعدنية وذلك بعد أن استمع المجلس إلى تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن مشروعات مذكرات التفاهم, تلاه رئيس اللجنة الدكتور فيصل آل فاضل.

كما وافق الشورى خلال الجلسة على مشروع اتفاقية بين المملكة وروسيا الاتحادية في شأن الإنشاء المتبادل للممثليات التجارية وذلك بعد أن استمع المجلس إلى تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن مشروع الاتفاقية. ووافق المجلس خلال الجلسة على انضمام المملكة إلى اتفاقية الأمم المتحدة بشأن اتفاقات التسوية الدولية المنبثقة من الوساطة, الموقعة في جمهورية سنغافورة وذلك بعد أن استمع المجلس إلى تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن الاتفاقية.

الوسوم
مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق