الدوليةشريط الاخبار

الفلسطينيون: #صفقة_القرن لن تمر

الحدث:

أعلن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، رفضه لـ”صفقة القرن” التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.
وقال عباس، في كلمة ألقاها أمس ، خلال اجتماع طارئ للقيادة الفلسطينية في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، رداً على إعلان ترامب بنود “صفقة القرن”: “القدس ليست للبيع، وكل حقوقنا ليست للبيع والمساومة. وصفقة المؤامرة لن تمر، وسيذهبها شعبنا إلى مزابل التاريخ كما ذهبت كل مشاريع التصفية والتآمر على قضيتنا العادلة”.

وأضاف أن مخططات تصفية القضية الفلسطينية محكوم عليها بالفشل والزوال، وهي لن تسقط، قائلاً: “سنعيد هذه الصفعة صفعات في المستقبل”.
وأوضح الرئيس الفلسطيني: “لا جديد يضاف عما سمعناه قبل سنتين، ولا حاجة إلى أن ننتظر.. لم يتغير موقفنا”.
وقال الممثل الشخصي للرئيس الفلسطيني الدكتور نبيل شعث، إن القيادة الفلسطينية ستبقى في حالة انعقاد دائم، وأن هناك اتصالات ومشاورات مع الأشقاء العرب لتدارس الخطوات المقبلة حيث وجهت السلطة الفلسطينية طلباً للجامعة العربية لعقد اجتماع عاجل على المستوى الوزاري السبت المقبل لبحث تداعيات خطة ترامب.

وشدد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والوزير الفلسطيني أحمد مجدلاني أن الخيار الفلسطيني لمجابهة خطة ترمب هو وحدة الشعب الفلسطيني التي ستولد قوة موقف عربي وإسلامي رافض للمشروع.
وأوضح أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات، أن خطة ترمب لن يكتب لها النجاح لأنها حيلة وليست صفقة، وهي خطة غير عادلة.
إلى ذلك، قال القيادي الفلسطيني محمود خلف، إن الشعب الفلسطيني موحد على المستوى الرسمي والشعبي لمجابهة الصفقة المشؤومة التي لن تمر.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أعلن في كلمة ألقاها أمس بالبيت الأبيض لكشف بنود خطته للسلام في الشرق الأوسط “صفقة القرن”، أنها تشمل حل الدولتين ومختلفة بشكل جوهري عن خطط الإدارات الأمريكية السابقة وهي مسار قوي للأمام.

وأضاف ترامب: “الشعب الفلسطيني يستحق حياة أفضل بدلاً من أولئك الذين يستغلون وضعهم من أجل نشر العنف والإرهاب”.
وقال ترامب: “إذا لم نقدم شيئاً تاريخياً للفلسطينيين لن يكون هذا الاتفاق عادلاً”، مضيفا أن الدولة الفلسطينية المقبلة ستكون “متصلة” الأراضي حيث تضمنت الخطة “ربط الدولة الفلسطينية المقترحة بطرق وجسور وأنفاق من أجل الربط بين غزة والضفة الغربية. وتطرق ترامب إلى عاصمة لدولة فلسطينية في القدس الشرقية، وقال إنه وجه رسالة للرئيس الفلسطيني محمود عباس بشأن خطة السلام مشيراً إلى أن الخطة الجديدة ستوفر 50 مليار دولار للفلسطينيين.

المصدر – صحيفة البلاد السعودية
مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى