الصحة

4 أسباب غذائية وصحية وراء «حكة» فروة الرأس

أرجع طبيب الأمراض الجلدية الألماني الدكتور سفين هافركامب حكة فروة الرأس التي تعد من الظواهر المزعجة والمحرجة، إلى أسباب عدة، تتصدرها «التغذية غير الصحية»؛ حيث تتسبب الحميات القارسة، والتغذية النباتية، في فقدان الجسم معادن مهمة مثل الحديد والزنك؛ ما يؤدي إلى جفاف فروة الرأس، ومن ثم الحكة.

وقد ترجع حكة فروة الرأس أيضًا إلى التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى جفاف الفروة. وتندرج الفطريات ضمن أسباب حكة فروة الرأس، وفي هذه الحالة تكون الحكة مصحوبة باحمرار فروة الرأس مع ظهور قشور بها.

كما يعد التوتر النفسي سببًا لحكة فروة الرأس؛ حيث يتسبب التوتر في فرط حمضية الفروة، الذي عادةً ما يقترن بنقص المعادن. ويكمن سبب حكة فروة الرأس أيضًا في العناية الخاطئة بالشعر، أي المبالغة في العناية بالشعر.

ويتمثل هذا في استخدام كثير من منتجات العناية، وكثرة غسل الشعر بماء ساخن، واستخدام مجفف الشعر بإفراط؛ ما يؤدي إلى تهييج الفروة ويعرضها للجفاف والحكة.

وعلى أي حال، يجب استشارة طبيب أمراض جلدية لتحديد السبب الحقيقي الكامن وراء حكة فروة الرأس وعلاجه في الوقت المناسب؛ نظرًا إلى أن حكة فروة الرأس قد تتسبب في تقصف الشعر وتساقطه وفقدانه لمعانه وبريقه.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق