الدولية

ما الطريقة المثلى للوقاية من فيروس كورونا؟

أعلنت عدة دول على مستوى العالم حالة الطوارئ للتصدي لانتشار فيروس كورونا الذي أصاب الآلاف، وخصوصًا في الصين مصدر انتشار الفيروس.

وتشهد الصين ندرة في توافر الكمامات وأقنعة الوجه بالأسواق؛ ما دفع البعض إلى البحث عن بدائل للوقاية ضد الإصابة بفيروس كورونا.

الصينيون يستخدمون الفاكهة والخس والأناناس كأقنعة بديلة للوقاية من فيروس كورونا

ومع ندرة المعروض من الأقنعة الوقائية من فيروس كورونا، كما تقول صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، لجأ الصينيون إلى مواد أخرى لاستخدامها كبديل للأقنعة منها «الأكياس البلاستيكية وحمالات الصدر وحاويات النظافة».

ولجأ آخرون إلى استخدام «زجاجات بلاستيك قديمة وورق الخس وفاكهة الأناناس وقشر البرتقال لصنع كمامة منزلية والوقاية من التقاط العدوى» كأقنعة للوقاية من فيروس كورونا حسبما أظهرت صور انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ونقلتها الصحيفة البريطانية.

حمالات الصدر بديل محتمل لأقنعة الوجه التقليدية للوقاية من فيروس كورونا

ويقول جوليان تانج (من مستشفى ليستر الملكي) تعليقًا على استخدام الكمامات التي استخدمها الصينيون كبدائل للأقنعة التقليدية للوقاية من فيروس كورونا: «يمكنك استخدام حمالات الصدر أقنعةً، مثلما فعل الناس مع انتشار فيروس (سارس) منذ 17 عامًا عندما نضبت الأقنعة من الأسواق».

لكن هل تجدي الأقنعة المنتشرة في الأسواق نفعًا؟ تقول الصحيفة إن هناك ثلاثة أنواع من الأقنعة، منها مصنوع من أقمشة يمكن غسلها، ومنها الأقنعة البيضاء الجراحية المستخدمة عادةً في المستشفيات، وهي مصنوعة من الورق وألياف أخرى، ومعدة لاستخدام واحد فقط، وهناك نوع ثالث معد أيضًا للاستخدام الواحد فقط، لكن فاعلية كل نوع تعتمد على كيفية انتشار فيروس كورونا.

الكمامات المنتشرة في الأسواق غير فعالة ضد فيروس كورونا

لكن غالبية أنواع الأقنعة المنتشرة في الأسواق غير فعالة في الوقاية الكاملة من فيروس كورونا؛ لأنها ليست مُحكَمة حول الفم والأنف بالدرجة الكافية التي تمنع مرور جزيئات الفيروس، خاصةً المحمول جوًّا، إضافة إلى أن الفيروسات قد تهاجم منطقة العين، وهي منطقة لا يغطيها القناع.

ويظل التساؤل: ما الطريقة الفضلى للوقاية من فيروس كورونا؟ توصي منظمة الصحة العالمية، في بيان أخير لها، بارتداء قفازات قابلة للغسل أو ذات استخدام واحد عند الوجود في الأماكن العامة، وغسل اليدين بانتظام بالصابون والمنظفات التي تحتوي على نسبة من الكحول.

الطريقة المثلى للوقاية من فيروس كورونا

كما أوصت منظمة الصحة العالمية للوقاية من فيروس كورونا بتفادي لمس الأبواب والأسطح في المناطق العامة، والابتعاد مسافةً كافيةً عن المصابين بالبرد أو الإنفلونزا، واستخدام المناديل عند العطس أو الكحة ثم التخلص منها فورًا.

ولقد أثبت فيروس كورونا الجديد قوته في نحو 30% من حالات الإصابة، وربما لا يبدو الرقم مرتفعًا، لكنه يحمل معدل الوفاة الذي سببه انتشار وباء «الإنفلونزا الإسبانية» عام 1918 الذي قتل الملايين حول العالم.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى