المحليةشريط الاخبار

تجمع #الغربية يدشن برنامج المدرب الصحي

اطلق التجمع الصحي الأول بالمنطقة الغربية في غرة شهر فبراير الجاري المرحلة التطبيقية لبرنامج المدرب الصحي، المنبثق من نموذج الرعاية الصحية لمسار الحفاظ على الصحة.
وذكر الرئيس التنفيذي للموارد البشرية المهندس هشام إسماعيل أن البرنامج يهدف إلى الحفاظ على الصحة، بتمكين المستفيد من الوصول لأهدافه الصحية كالتحكم بالسكري والحد من مضاعفاته من خلال وجود مدرب صحي شخصي( ممارس صحي) حاصل على مؤهل البكالوريوس في التثقيف والتعزيز الصحي، بالإضافة إلى الإلمام بأساسيات التغذية الصحية، كالرياضة البدنية والعلاج النفسي والسلوكي، كما ينبغي أن يحصل على دورة المدرب الصحي ومؤهل لعمل جلسات التمكين.
مبيناً أنه تم الانتهاء من المرحلة النظرية للبرنامج بنهاية شهر يناير 2020، وقد استغرقت أربعة أشهر من التدريب العلمي وورش العمل والتقييم المستمر.
مضيفاً أنه تم اليوم تدشين البرنامج العملي إبتداءً من غرة شهر فبراير الجاري٢٠٢٠ ويستمر لمدة ٨ أشهر وحتى نهاية شهر سبتمبر ٢٠٢٠.
وأوضحت مديرة برنامج المدرب الصحي الدكتورة رؤى حسين عبدالمجيد أن البرنامج يقدم خدماته للمريض من خلال تطبيق إلكتروني يتيح له فرصة التواصل المباشر مع المدرب لتقييم مستوى الآداء الشخصي في عدة جوانب بالمقارنة مع المرضى الآخرين، مفيداً بأن البرنامج يتيح للمريض اللقاء مع المدرب من مرتين إلى ثلاث مرات في الشهر، بحيث يجب على المريض الالتزام على الأقل بلقاء واحد في الشهر لتحقيق الهدف المرجو من البرنامج، كما ستقدم جميع الخدمات من المركز الصحي بالربط بين المريض والمدرب.
وتعد وظيفة المدرب الصحي احد الوظائف التي يسعى التجمع لاستحداثها لتخدم أهداف التحول. وتأتي هذه المبادرة أيضاً ضمن توجه وزارة الصحة في تفعيل دور القطاع الثالث ممثلاً بالجمعية الخيرية للرعاية الصحية الأولية درهم وقاية، والتي ساهمت في نجاح هذه التجربة من خلال اتفاقية التعاون معها لتشغيل المركز الصحي الوقائي.

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى