الدولية

مقتل متظاهر بالرصاص أمام جامعة في الناصرية بالعراق

قُتل متظاهر عراقي اليوم الإثنين عندما فتح حراس جامعة في مدينة الناصرية، جنوب بغداد النار على محتجّين حاولوا منع الدخول إلى كليّات في المجمع التعليمي، حسب ما أفادت به مصادر طبية وكالة فرانس برس.

وأوضحت المصادر أن متظاهرين أغلقوا مداخل عدد من كليات الجامعة، قبل أن يتدخل الحراس ويعيدوا فتحها بالقوة إثر مواجهات أسفرت عن مقتل المتظاهر برصاص الحراس.

وبعد أكثر من أربعة أشهر من التظاهرات المطالبة بتغيير نظام الحكم والطبقة السياسة، تراجع زخم الحركة الاحتجاجية في العديد من المدن العراقية، لكن الطلاب بقوا المحرك الرئيسي لها.

وتسعى السلطات إلى إعادة الحياة إلى طبيعتها، وتعمل على فتح الطرقات والمقرات التربوية والرسمية التي أغلقت بفعل الاحتجاجات في بغداد، ومدن الجنوب ذي الغالبية الشيعية.

وقتل في التظاهرات غير المسبوقة التي اندلعت في بداية أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، نحو 550 شخصاً في أنحاء مختلفة من البلاد الغنية بالنفط، والغارقة في نزاعات أمنية وسياسية، منذ نحو أربعة عقود.

ودفعت الاحتجاجات الشبابية رئيس الوزراء عادل عبد المهدي للاستقالة، وكُلف وزير الاتصالات السابق محمد علاوي بتشكيل حكومة جديدة في موعد أقصاه 2 مارس (آذار) المقبل.

ويرفض المتظاهرون تكليف علاوي، معتبرين أنه قريب من النخبة الحاكمة المتهمة بالفساد.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى