المحليةشريط الاخبار

#السعودية مجلس الوزراء يوافق على برنامج الاستمطار الصناعي

الحدث

وافق مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، على برنامج الاستمطار الصناعي في المملكة، وذلك خلال الجلسة التي رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – أيده الله – في قصر اليمامة.

جاء نص الموافقة كالتالي: “بعد الاطلاع على ما رفعه وزير البيئة والمياه والزراعة، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (27 ـ 14 / 41 / د) وتاريخ 7 / 5 / 1441هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على برنامج الاستمطار الصناعي في المملكة”. 

لكن ما هو الإستمطار وكيف يتم؟ 

تعمل تقنية الإستمطار المُتبعة على نثر يوديد الفضة إضافة إلى مادة بير كلورايت البوتاسيوم مع بعض المُركبات، والتي يتم إطلاقها نحو السحب الركامية الحاملة التي تحمل كمياتٍ كبيرة من بخار الماء عبر طائرات خاصة مصممة لهذا الغاية، فتعمل هذه المواد على زيادة كثافة السُحب وكميات المياه فيها والتي تتساقط لاحقاً على شكل أمطار.

الإمارات الدولة الرائدة في الإستمطار 

يُذكر أن دولة الإمارات العربية المُتحدة بدأت بالسير قُدُماً بعملية إستمطار السُحب وذلك بعد دراساتٍ مُستفيضة قامت بها ودقيقة للغلاف الجوي من الناحية الفيزيائية والكيميائية للسحب عبر السنوات الماضية، للوصول إلى أحدث الطرق المناسبة لعمليات تلقيح السحب والاستمطار باستخدام أحدث التقنيات، وأثبتت التجارب نجاحها الباهر فيي زيادة كميات الأمطار. 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى