التعليمشريط الاخبار

#تعليم #مكة يحتفي باليوم العالمي لمكافحة الفساد

الحدث

 
احتفت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة بإدارة نشاط الطالبات اليوم الأربعاء الموافق ‪18/6‬/1441هــ باليوم العالمي لمكافحة الفساد بقيادة مديرة إدارة نشاط الطالبات جميلة القليطي وبحضور مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية الأستاذة لمياء بنت عبدالعزيز بشاوري وعدد من تربويات تعليم مكة.

ويهدف الاحتفاء إلى الإسهام في نشر وتعزيز ثقافة النزاهة ومكافحة الفساد لدى أفراد المجتمع وامتثال قيم النزاهة وممارستها.

بدأ الحفل بتلاوة من القرآن الكريم ثم نشيد ترحيبي قدمته طالبات من مدارس جيل الذكر. تلاه كلمة مساعدة المدير للشئون التعليمية، بدأتها بالحمد لله على نعمة الإسلام وأننا في دولة تمتلك رؤية سعودية تسعى لبناء الإنسان والمكان، شاكرة الله على ما نشاهده من تكاتف الجهود في جميع مؤسسات هذه الدولة لتحقيق هذه الرؤية، مشبرة بأننا بتعليم مكة من سكان البلد الحرام الذي يحتم علينا أن نضاعف من إحساسنا بالمسئولية تجاه مظاهر الفساد ومحاربتها، كما يضاعف مسئوليتنا تجاه تحلينا بالأخلاق الحسنة؛ حيث نحن سكان الحرم وجيرانه محط أنظار زوار الحرم الشريف فعلينا أن نحرص على أن نكون قدوة حسنة تعكس الصورة الحقيقة للإنسان المسلم في جميع تعاملاته مع الآخرين، كما يتحتم على المربيات الفاضلات في المدارس تعزيز كل ما يدعو إليه الإسلام من التحلي بالأخلاق الحسنة في نفوس النشء وزرع القيم السامية فيه وفق ما تشتمل عليه مرجعيتنا الإسلامية وهي الكتاب والسنة.

وأضافت بشاوري : لدينا ما يعرف بالحكومة وتبدأ بالمحاسبية وهي هنا في إدارة تعليم مكة يمثلها إدارة المتابعة والقضايا وإدارة المراجعة الداخلية بالإضافة إلى هيئة خارجية وهي هيئة الرقابة والتحقيق. وتهدف هذه الجهات إلى مكافحة قضايا الفساد والتي تقف عائقا يعطل عملية التنمية المستدامة.
ثم ختمت كلمتها بالشكر الجزيل لإدارة نشاط الطالبات وعلى رأسها مساعدة مدير الإدارة جميلة القليطي وفريقها المميز في إدارة النشاط، وشكرت القائدات والمعلمات والطالبات في المدارس المشاركة، كما قدمت شكرها للحضور.

عقب هذا قدمت الابتدائية السابعة لتحفيظ القرآن قصيدة شعرية، تلاها كلمة لمساعدة مدير إدارة المتابعة والقضايا فاطمة الزهراني قالت فيها إن أبرز ما يمكن أن يقال في هذه المناسبة هو أنه يجب أن يكون الدافع لمحاربة الفساد هو حب الوطن، دافعا يُغرس في النفس منذ الصغر يدعو للحرص على ممتلكات وطننا ومكتسباته، ويدعونا إلى المراقبة الذاتية واتباع النظام وعدم مخالفته.

تلاها كلمة لمساعدة مدير إدارة المراجعة الداخلية الدكتورة شيرين حكيم أبانت فيها مفهوم الفساد وأنواعه في مؤسسات الدولة، كما أشارت إلى أهم أسبابه كضعف الوازع الديني وفقد صفة الأمانة أو ضعفها.
ثم قدمت طالبات الثانوية الثامنة المشاركات بــ ( مبادرة حس المكية للفنون البصرية) لوحة فنية من رسومات الطالبات.كما شاركت المشرفة التربوية بإدارة النشاط عبير جاوي بفقرة  حول هذا العلم ودوره في توجيه السلوك كونه أحد الوسائل الجديدة في تحسينه والدفع به من السلبية إلى الإيجابية.ثم قدمت ابتدائية ومتوسطة المعرفة مشاركة مميزة تحت عنوان قيم.

وختم اللقاء بشكر إدارة النشاط للجهات المشاركة  في الاحتفاء بهذه الفعالية.

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى