المحليةشريط الاخبار

#الباحة.. كرنفال سياحي مفتوح في الشتاء والصيف

الحدث

تتميز منطقة الباحة بجاذبيتها السياحية على مدار العام خلال فصلي «الشتاء والصيف»، كون المنطقة تنقسم الى جزئين هما «السراة» و«تهامة» ما يحولها لمهرجان سياحي طبيعي مفتوح طيلة العام من أجل الاستفادة من المقومات المختلفة وتوفير متنفس للزوار والأهالي على مدار العام.. ففي الصيف تتحول السراة إلى منطقة جذب سياحي من الطراز الأول، حيث يتوافد الآلاف من السواح إلى المنطقة للاستمتاع بجمال الطبيعة واعتدال الأجواء الذي يندر وجوده في مناطق المملكة في هذا الموسم تحديدًا.. وفي الصيف يتشكل الضباب على قمم الجبال، وتهطل الأمطار، وتعتدل الأجواء أحيانًا.

وجهتا الشتاء والصيف

إن سراة الباحة يتدفق إليها السياح أيضًا من تهامة الباحة لتغيير الأجواء باعتبار أن تهامة شديدة الحرارة صيفًا ويمتاز مناخ السراة باللطف والاعتدال صيفًا حيت تتراوح درجة الحرارة بين (22 و27) درجة مئوية، وفي فصل الشتاء تشتد البرودة في السراة حيث تتدنى درجة الحرارة أحيانًا إلى (10) درجات مئوية.. وفي الشتاء تزداد الحركة على الطرق التي تربط سراة الباحة بتهامتها ويطلق عليها «العقاب» لتدفق الناس من السراة إلى تهامة للاستمتاع بأجوائها الدافئة في هذا الموسم تحديدًا، وتتحول تهامة إلى منطقة السياحة الشتوية بامتياز، وسط توفر العديد من الخدمات.

المندق.. متنزهات طبيعية

تقع المحافظة على مرتفعات جبال السروات التي تطل على تهامة، وهي في الشمال الغربي من مدينة الباحة، وترتفع عن سطح البحر بحوالي 2243م، وتبعد عن مدينة الباحة بحوالى 40 كم، وتقدر مساحة المندق بحوالى 650كم، ويتبعها أكثر من 100 قرية، وقد حباها الله بطبيعة ساحرة شكلت منتزهات طبيعية يرتادها أهالي المنطقة والسواح والزائرون، كما تقع على جنبات الطريق الذي يطل على السهول المرتفعة ارتفاعات شاهقة تتراوح ما بين 1800 – 2200 م عن سطح البحر، ويوجد بها جبل العرنين المذكور في الشعر الجاهلي.

تهب الرياح الموسمية على المندق في فصل الصيف والعكسية شتاء، وتهب عليها في بعض الفصول الرياح الشرقية الجافة، وأمطارها على العموم غزيرة ما يسمح بنمو الغطاء النباتي وبالذات في السفوح والجبال الغربية من المحافظة، وقد تعرضت المحافظة في السنوات الأخيرة للجفاف، وقد ساهمت الأودية في توفير المياه للمحافظة، أما درجات الحرارة في الصيف فلا تزيد عن 30 درجة، فمناخها في الصيف معتدل وفي الشتاء شديدة البرودة، حيث يغطي الضباب معظم أنحاء المحافظة أغلب أيام وشهور الشتاء، حيث تصل درجة الحرارة إلى درجة الصفر.

المراكز

مركز برحرح

مركز دوس

مركز بلخزمر

مركز دوس بني فهم

الخدمات والمرافق السياحية

وتتميز تهامة الباحة بميزة أخرى وهي كثرة المطاعم التي تقدم الوجبة الشهيرة «المندي» حيث يعتبر من الفنون الذي تشتهر بها المنطقة، وقد ساهمت السياحة الشتوية في إيجاد حراك اقتصادي قوي في تهامة من خلال انتعاش الفنادق، والشقق المفروشة والأسواق والمحلات التجارية ومحطات الوقود نتيجة هذا التدفق من سكان سراة الباحة الذين يبتعدون عن الأجواء شديدة البرود إلى أجواء تهامة الساحرة.. كما تتميز تهامة بأوديتها الجميلة ذات الكثافة الشجرية، ووجود الحدائق والاستراحات التي تسهم في المزيد من الجذب السياحي خلال فترة الشتاء تحديدًا.. كما أن الطرقات التي تربط السراة بتهامة «العقاب» ساهمت في عمليات الجذب خلال موسم الشتاء باعتبار أن هناك أكثر من طريق، مما يسهل التنقل واختصار المسافات، كما أن الخدمات الشاملة في المنطقة وتطورها ساهمت في المزيد من الحراك السياحي صيفًا وشتاء.

مشروعات تنموية وخدمية

وتشهد المنطقة حاليًا حراكًا تنمويًا كبيرًا في جميع المجالات بدعم لا محدود من حكومتنا الرشيدة وتوجيهات ومتابعة حثيثة ومستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، الذي استطاع خلال فترة وجيزة تحويل المنطقة إلى «ورشة عمل» بمشاريع تنموية وخدمية تسهم في عمليات التطوير والجذب السياحي والاقتصادي للمنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة الباحة تقع على خط الطول 41 – 42 وخط العرض شرقًا 19-20 شمالاً، وتعتبر من أفضل الأماكن في مجال السياحة جنوب المملكة، ويحد الباحة منطقة مكة المكرمة من الشمال والغرب، وعسير من الجنوب والشرق، وتقدر المساحة الإجمالية لمنطقة الباحة بـ36000 كم2 وتتكون منطقة الباحة من تسع محافظات: بلجرشي، والمندق، والمخواة، والحجرة، وبني حسن، وغامد الزناد، والعقيق، والقرى، وقلوة.

المخواة.. حصون ومواقع تراثية

تقع في تهامة، وتزخر بالعديد من الأماكن الأثرية من قرى شهيرة ذات تاريخ عريق حصون وقلاع، ومنها على سبيل المثال: قرية ذي عين، وتتخذ موقعًا متميزًا على هضبة ملتقى الأودية، وهي حاضرة شطر تهامة الحجاز التهامي من منطقة الباحة، ومناخ المخواة حار صيفًا معتدل شتاء مع تفاوت في كميات الأمطار، وهي بذلك تتكامل مع الجزء السروي في منطقة الباحة وهي تمثل الجزء التهامي الأكبر.

المراكز

مركز الجوة

مركز ناوان

مركز نيرا

مركز وادي ممنا

مركز شدا الأعلى

مركز وادي الأحسبة

بلجرشي.. مركز تجاري واقتصادي

تعتبر بلجرشى المحافظة الأولى من بين المحافظات التسعة التي تتبع إمارة منطقة الباحة، وتقع جنوب مدينة الباحة بحوالي 25 كم، وتعد أكبر محافظات منطقة الباحة والمركز التجاري والاقتصادي لها.

المراكز

مركز بني كبير

مركز بالشهم

مركز الجنابين

مركز جرد

مركز وادي شرى

قلوة.. مواقع تراثية ومناطق جبلية وزراعية

تقع في إقليم تهامة وتتميز المحافظة بوجود الأماكن التراثية العديدة ومنها قريتا الخلف والخليف التي اشتهرت بالعلم والعلماء سابقًا ويوجد العديد من الأودية بالمنطقة والمزارع الكبيرة، وتشكل الجزء الرئيس من القطاع التهامي وتزيد القرى التابعة لها عن 135 قرية وهجرة وتضاريسها تتميز بالارتفاعات الجبلية مثل جبل نيس المطل على وادي محلاء وجل شدا والأودية والشعاب وترتفع المحافظة على مستوى سطح البحر 400 م، وهي غائمة وممطرة شتاءً وحارة صيفًا.

المراكز

مركز الشعراء

مركز وادي ريم

مركز المحمدية

مركز الشعب

مركز بالسود وآل سويدي

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق