أخبار منوعة

دورة “المواطَنة الفعالة” تحتضن المستفيدين من أبناء جمعية “كيان” للأيتام ذوي الظروف الخاصة

ضمن برامج التنمية والتمكين بدأت مساء أمس ورش عمل برنامج المواطنة الفاعلة المنفذ من المركز الثقافي البريطاني وتقيمه جمعية كيان للأيتام بمقر الجمعية بحي الفلاح للمستفيدين من أبناء وبنات كيان لمدة 5 أيام بمجموع 25 ساعة تدريبية ويهدف إلى تطوير مهاراتهم وتمكينهم من تصميم وتنفيذ مشاريع مجتمعية ليساهموا بفاعلية في تنمية مجتمعهم. وكذلك ليصبحوا مسؤولين لحل التحديات التي تواجههم في تطوير مجتمعاتهم وتشجيعهم لأخذ دورا قياديا في حياتهم. وأضح كل من المدربة الأستاذة عروبة المنيف والمدرب الأستاذ علي الفيفي أن برنامج المواطنة الفاعلة يشتمل على عدد من المحاور تتمثل في:
“أنا” تنمية الانتماء للهوية والثقافة المحلية/ “أنا وأنت” تنمية مهارات الحوار والنقاش مع أفراد المجتمع/”نحن” زيادة المعرفة والوعي بقضايا المجتمع المحلي والعالمي/ التخطيط لمبادرة مشروع ريادي اجتماعي “تقرير سنوي وأمثلة عن المشاريع”. كما تتمثل رؤية المواطنة الفاعلة بوجود عالم يمكن فيه الأفراد لكي يستطيعوا المشاركة بطريقة سليمة وفعالة مع الآخرين في التنمية المستدامة لمجتمعاتهم، بينما تتمثل التنمية المستدامة هي تلبية احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتهم.
هذا وإن هذا البرنامج صمم في المجلس الثقافي البريطاني على أيدي خبراء في التدريب والتطوير في مجال التنمية الاجتماعية.وهو برنامج تفاعلي للقيادة المجتمعية يشجع الحوار بين الثقافات يطور المهارات القيادية وإدارة المبادرات والمشاريع الريادية الاجتماعية.ويمنح المشاركين الثقة بالنفس لتحقيق النجاح في جميع مجالات حياتهم وتطوير مجتمعاتهم من خلال المبادرات المستدامة.
وأوضحت الأستاذة سمها الغامدي رئيس مجلس الإدارة بجمعية “كيان” أن الجمعية تهدف إلى مساندة الأيتام ذوي الظروف الخاصة من النواحي الوقائية والإنمائية والتأهيلية وتمكينهم من المساهمة بفاعلية في مجتمع المعرفة والتنمية وأن هذا البرنامج يحقق ما تهدف إليه الجمعية فيما يصب في مصلحة أبنائها وبناتها المستفيدين منها والوصول إلى غاياتهم.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى