التعليمشريط الاخبار

اليوم : المؤتمر العلمي الـ 13 بقيادة الطلبة يناقش 20 بحثا علميا على مستوى المناطق التعليمية بالمملكة

برعاية سعادة مدير عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة الدكتور أحمد بن محمد الزائدي استكملت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة في إدارة نشاط الطالبات فعاليات مشروع المؤتمر العلمي 13 بقيادة الطلبة، والذي نفذته رئيسة المجال العلمي لمياء باسليمان بمشاركة 45 محكمة “قيادات تربوية ومحكمات أكاديميات من جامعة أم القرى” بقيادة مديرة إدارة نشاط الطالبات جميلة القليطي وذلك تحت إشراف الإدارة العامة لنشاط الطالبات بوزارة التعليم اليوم الأربعاء الموافق 9-7-1441هـ المقام بقاعة مكة الكبرى على مدار ثلاثة أيام بحضور منسقة المشروع بوزارة التعليم الأستاذة أمل الشثري
وعدد من القيادات التربوية .

استهدف البرنامج طالبات التعليم العام ( الثانوي والمتوسط والصفوف العليا من المرحلة الابتدائية)وذلك بهدف تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطالبات، وتنمية مهارات عرض الأبحاث العلمية في المؤتمرات، ومهارات القرن الحادي والعشرين، بالإضافة إلى إثراء الجانب المعرفي والمهاري في مجال توظيف تقنية المعلومات والاتصالات لخدمة التعليم في المدرسة في ضوء رؤية 2030 وتنمية مهارات تنظيم المؤتمرات لدى الطالبات وإعدادهن للتفاعل التربوي والاجتماعي والثقافي في اللقاءات العلمية.

استهلت الجلسة الأولى لليوم الثاني للملتقى بمناقشة 20 بحث علمي والتي كان في مقدمتها بحث بعنوان “مستوى الوعي بالمواطنة الرقمية لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من طالبات المرحلة الابتدائية في القريات ” قدمته الطالبة نجد الحربي ‏من إدارة تعليم محافظة القريات.

تلاه بحث “توظيف تقنيات ‏الذكاء الاصطناعي في خدمة التعليم بمدارس المرحلة المتوسطة بمحافظة المجاردة في ضوء رؤية المملكة 2030 للطالبة ميرا أبو حسن ‏من إدارة تعليم محافظة محايل عسير.


فيما قدمت الطالبتان ريم الهندي ولين البلوي من إدارة تعليم منطقة تبوك بحثهما بعنوان “تقييم التعلم الإلكتروني من وجهة نظر طالبات السنة التحضيرية بجامعة تبوك”


ومن جهة أخرى استعرضت الطالبة رانسي المنتشري من إدارة تعليم محافظة القنفذة بحثها بعنوان “مدى إمكانية تنفيذ التعليم الإلكتروني بالمرحلة الابتدائية في تدريس مهارتي التحدث والاستماع بمادة اللغة الإنجليزية بمدارس العرضية الشمالية في القنفدة”

‏عقبه بحث “دراسة تقيس مدى تقبل أهالي قرية مزهرة لتطبيق إلكتروني يعالج مشاكل الطالبات المرورية” للطالبة ميرا حكمي من إدارة تعليم منطقة جازان. يليه بحث “واقع جلسات النقاش في بوابة المستقبل على تفاعل الطالبات في فصول الموهوبات” للطالبة جمان المطيري من إدارة تعليم منطقة القصيم.

ومن جانبها عرضت الطالبة جود الحربي من إدارة تعليم منطقة المدينة المنورة بحثها “معوقات توظيف مراكز مصادر التعلم في التدريس من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية بمنطقة المدينة المنورة”

فيما قدمت الطالبة غادة العصيمي من إدارة تعليم محافظة الطائف بحثاً بعنوان “التعليم الالكتروني وعلاقته بجودة الخدمات التعليمية وفق رؤية المملكة العربية السعودية 2030”

هذا و تطرقت الطالبتان لمار الزهراني ورايان المزمومي من إدارة تعليم محافظة جدة إلى “أثر استخدام برنامج ( Tiny Tap) في رفع مستوى التحصيل الدراسي لمادة الإملاء للصف الخامس في الابتدائية الأولى بخليص.

ثم تم استعراض بحث “دور التعليم الالكتروني في زيادة فعالية التعليم بالمرحلة الابتدائية” للطالبتين رواف الجهني ووئام مفوز من إدارة تعليم محافظة ينبع.

ومن جهة أخرى أشارت الطالبة جوري المالكي من إدارة تعليم منطقة الرياض من خلال بحثها إلى مستوى وعي طالبات متوسطة تحفيظ القرآن (١٢)بمدينة الرياض بمفهوم المواطنة الرقمية ودورها في تطبيق رؤية المملكة 2030.

كما أوضحت الطالبة ألين البداح من إدارة تعليم محافظة الزلفي “درجة استخدام تطبيق الواتس أب لدى طالبات الصف السادس الابتدائي في المدارس بمحافظة الزلفي” .

تلاه بحث “فاعلية تطبيق تقنية الواقع الافتراضي في تعليم الأشكال الهندسية لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة سكاكا” من تقديم الطالبة نوار الخليوي بإدارة تعليم محافظة الجوف.

ومن جهتها بينت الطالبتان هالة الصاعدي وندى السحيمي من إدارة تعليم منطقة المدينة المنورة “واقع استخدام تقنية ‏الواقع المعزز لدى معلمات المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة” .

‏هذا وقدمت الطالبة مسك الحازمي من إدارة تعليم محافظة صبيا بحثها بعنوان “مدى إسهام شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية قيم المواطنة ‏الرقمية لدى طالبات مدارس تعليم ضمد”.


ثم استعرضت الطالبتان ديم الحربي ورند الحربي من ادارة تعليم منطقة القصيم موضوع بحثهما عن “تصور مقترح لتطبيق الكتروني في تطبيق قواعد الأمن والسلامة للحافلات المدرسية” .

كما تم عرض البحث العلمي “مدى تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على القيم الإسلامية لدى طالبات المرحلة الثانوية” للطالبة جنا القاضي من إدارة تعليم منطقة جازان .

فيما أكدت الطالبتان رهف الأحمدي وخلود الثقفي من إدارة تعليم محافظة ينبع على “دور التطبيق الالكتروني كاهوت ( Kahot ) في زيادة دافعية طالبات الصف الثالث متوسط نحو التعلم من وجهة نظر المعلمات”.

‏وبينت الطالبتان جنى أبو منصور و أشواق فطاني من إدارة تعليم منطقة مكة المكرمة “دور برامج المحاكاة في تكوين الطالب الباحث بالمرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة في ضوء متطلبات رؤية المملكة 2030.

وأخيراً قدمت الطالبتان صبا المجنوني وفرح اللحياني من إدارة تعليم منطقة مكة المكرمة بحثهما بعنوان “دور التطبيقات الذكية للقراءة السريعة في تحسين نواتج التعلم لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي”

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى