الدولية

خبير روسي: “كورونا” ليس فيروسا واحدا بل يوجد “فيروسان” مختلفان

صرح خبير روسي مختص بالأمراض المعدية، اليوم الأربعاء، بأن فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19) الذي ينتشر حاليا في مختلف أنحاء العالم ليس فيروسا واحدا ، مشيا إلى أن هناك نوعين مختلفين منه على الأقل.
وقال سيرجي نيتيسوف ، رئيس مختبر “التكنولوجيات البيولوجية النانوية ، والمكروبيولوجيا وعلم الفيروسات ” بجامعة “نوفوسيبيرسك ” الروسية، – خلال مؤتمر صحفي اليوم ، بثته قناة “روسيا اليوم” – إن هذا الاستنتاج يستند إلى بيانات للعلماء الصينيين، وأن الفيروس المستجد ينتشر في أوروبا ومناطق أخرى بوتائر أكبر مما هو عليه في الصين وكوريا الجنوبية.
ولفت إلى أن الإجراءات التي اتخذتها السلطات في كل من الصين وكوريا الجنوبية أتاحت خفض وتائر انتشار الوباء في الدولتين بشكل ملموس، فيما لم تحرز التدابير التي اتخذتها السلطات الإيطالية وعدد من الدول الأوروبية الأخرى أي نجاح يذكر حتى الآن ، فيما لا تزال أزمة تفشي الفيروس في “القارة العجوز” بعيدة عن نهايتها، عازيا ذلك إلى أن النوع من الوباء الموجود هناك ينتشر بسرعة أكبر.
وأكد الخبير الروسي ، أن هذا الفارق لن يؤثر على طريقة معالجة المصابين بالفيروس ، واختبار لقاح ضده، موضحا أن أي لقاح سيتم إنتاجه سيكون مناسبا لمواجهة نوعي الفيروس.
وأشار إلى وجود عامل يعيق جهود إنتاج لقاح ضد الفيروس الجديد، وهو أن الأطباء لم يحددوا حتى الآن نوعا من الحيوان – بغية استخدامه كنموذج لاختبار اللقاح – ستكون أعراض إصابته بفيروس “كورونا ” مماثلة لما يظهر على البشر.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى