الاقتصادشريط الاخبار

«الموارد البشرية» : لا يحق للقطاع الخاص إنهاء عقود الموظفين بسبب «الظروف القاهرة»

الحدث – الرياض

توعدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، المنشآت الخاصة التي تستغل جهل الموظفين بالأنظمة والقوانين وتجبرهم على إنهاء عقودهم أو إيقاف رواتبهم، بسبب جائحة كورونا، في ظل التداعيات التي تمر بها الدولة من إجراءات وقائية صحية للحد من تفشي الفايروس.

«عكاظ» تواصلت مع الوزارة لسؤالها عن معاناة بعض موظفي المنشآت الخاصة من إنهاء خدمات وإيقاف رواتبهم بسبب جائحة كورونا. وأوضحت الوزارة لـ «عكاظ» «أن ما تمر به البلاد من إجراءات وقائية احترازية صحية للحد من تفشي فايروس كورونا لا يندرج ضمن ما نصت عليه المادة (74)، وأن هذه الإجراء غير نظامي وله تبعات وعقوبات ستوقع على المنشآت. كما أن الدولة قد اتخذت العديد من القرارات الداعمة للقطاع الخاص للمساعدة في الحفاظ على موظفيهم خلال هذه الفترة العصيبة التي يمر بها العالم أجمع».

وينص جزء من المادة 74 من قانون العمل السعودي أن ينتهي عقد العمل بشكل صحيح في حالة القوة القاهرة فوق إرادة الطرفين، وتدعو الوزارة إلى الإبلاغ عن أي مخالفات عبر تطبيق «معا للرصد» المتاح عبر أجهزة الهواتف الذكية، أو من خلال الاتصال على الرقم الموحد «19911» موضحة أنه سيتم التعامل مع جميع البلاغات الواردة بشكل فوري من قبل فرق التفتيش الميداني.

 

المصدر – عكاظ

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق